الروشتة (5): خمسة اَثار جانبية يمكنها أن تصيبك بالهلع

Template-new-3

خمسة اَثار جانبية يمكنها أن تصيبك بالهلع

الروشتة (5): خمسة اَثار جانبية يمكنها أن تصيبك بالهلع

الجزء الثاني

كنا قد تحدثنا في الجزء السابق من الروشتة؛ عن بعض الاَثار الجانبية للعديد من الأدوية، كما ذكرنا بعض المواقف التي تستدعي زيارة الطبيب من أجل تعديل الخطة العلاجية. هذه المرة قررنا أن نكمل حديثنا عن بعض الاَثار الجانبية الأخرى التي قد تثير دهشتك، ربما لم تسمع عنها من قبل لكنك بالتأكيد تحتاج إلى معرفتها من أجل الاطمئنان على صحتك وعلى صحة ذويك.

يمكنك الاطلاع على الأجزاء السابقة من الروشتة من خلال زيارة موقعنا (https://www.egyres.com/).

 

1-أدوية قد تتسبب في حدوث حساسية شديدة تجاه الضوء:

هل تتذكر مشاهد مصاصي الدماء وعدم قدرتهم على تحمل ضوء الشمس؟ هذا بالفعل ما قد يحدث لبعض الأشخاص عند اِستخدام بعض العقاقير والخروج بعدها مباشرة في ضوء الشمس الساطع، دون الاستماع لنصائح الطبيب أو الصيدلي. قد تتسبب بعض المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة «الليفوفلوكساسين-Levofloxacin »  في ظهور حساسية شديدة تجاه الضوء؛ تتراوح في شدتها من شخص لآخر. تم تسجيل بعض الحالات التي عانت من حروق شمسية من الدرجة الثانية بالتزامن مع اِستخدام هذه المادة الفعالة والخروج في ضوء الشمس مباشرة، لذلك ننصح بضرورة الابتعاد عن ضوء الشمس عند استخدامك لهذه الأدوية.

بعض الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة: «Unibiotic – tavanic – levoflox»

 

2- هل يمكن لبعض العقاقير أن تتسبب في جعل رائحة نفسك كريهة؟

للأسف وبشكل عام، يمكن لبعض الأدوية التي تحتوي على «الاستيرويدات – Steroids» في جعل رائحة نفسك سيئة للغاية.

3- عقاقير قد تتسبب في تغيّر ملحوظ بحاسة التذوق!!

إذا كنت من عشاق الطعام، فغالبًا ما قد يؤثر ذلك الأثر الجانبي على مِزَاجك بالسلب. فقد تتسبب بعض المضادات الحيوية خاصة التي تحتوي على مادة «الـ كلاريثروميسين–Clarithromycin»  في شعورك بمذاق فولاذي معدني عند تناول المأكولات والمشروبات؛ مما يفسد عليك هذه المتعة.

بعض الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة:

«Claribiotic – Klacid»

4-ما رأيك في تحول أسنانك للون الأصفر؟

قد تتسبب بعض المضادات الحيوية التي تحتوي على مادة «التتراسيكلين–Tetracycline»  في تغيّر لون أسنانك إلى اللون الأصفر بشكل دائم. ينصح الأطباء بضرورة عدم اِستخدام هذا النوع من المضادات الحيوية أثناء فترة الحمل.

بعض الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة: «Tetracid – Tetracort»

 

5- أدوية قد تزيد من عملية التعرق بصورة كبيرة:

ربما هو الاّثر الأكثر إحراجًا بين هذه الاّثار الجانبية التي تم ذكرها في هذه السلسلة، لكنه للأسف أمر واقع ويحتاج إلى بعض التأقلم أو تغيير الخطة العلاجية خاصة إذا كان استخدام العلاج مزمنًا، و الأثر الجانبي يمثل لك الإحراج أو الخوف. ها هم بعض العقاقير التي يمكن أن تتسبب في زيادة كمية العرق بصورة كبيرة:

أ‌-بعض مسكنات الألم كالتي تحتوي على »السيليكوكسيب – «Celecoxib.

بعض الأسماء التجارية للأدوية التي تحتوي على هذه المادة الفعالة: «Celebrex- Celecox»

ب‌-بعض الأدوية الخاصة بأمراض القلب والأوعية الدموية كالتي تحتوي على تلك المواد: «الأملوديبين–Amlodipine»، «الديجوكسين–Digoxin»، «الدوكسازوسين–Doxazosin» و مادة «الـ ليسينوبريل–Lisinopril».

قد تتسبب بعض مضادات الاكتئاب والعلاجات الهرمونية في ظهور مثل هذا العرض الجانبي.

 

قد تتعجب من كتابة الطبيب لمثل هذه الأدوية لما لها من آثار جانبية، إلا إنه يضع دائمًا مصلحة المريض فوق كل شيء؛ حاسبًا جميع الأضرار ومقارنتها بالفوائد. فإن قام الطبيب بحساب الأضرار ووجدها أكثر من الفوائد؛ فبالتأكيد سيبحث لك عن بديل أخر. لا تتردد أبدًا في سؤال الطبيب أو الصيدلي عن كل ما يخطر في بالك، فهم في موقعهم هذا من أجلك أنت.

 

إعداد: Mahmoud Ahmed

مراجعة: Sherif M.Qamar

تحرير: Sarah Abdallah

المصدر:

http://sc.egyres.com/VmzCb

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي