ماذا تعرف عن الجيولوجيا الطبية؟

Template-new

جيولوجيا، جيولوجيا طبية

ماذا تعرف عن الجيولوجيا الطبية؟

يمكن للأمراض الجديدة أن تقدم للمجتمع الطبي العديد من المشاكل، وكذلك الفروع الجديدة في عِلم الطب قد تقدم للمجتمع الطبي فرص جديدة لمعالجة مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك الأمراض الجديدة. واحدة من هذه الفروع الجديدة هي «الجيولوجيا الطبية»، فرع سريع النمو ولديه القدرة على مساعدة المجتمعات الطبية لمعالجة مجموعة واسعة من قضايا الصحة البيئية. لدعم هذا الجهد والتنظيم الجديد، قد تمَّ تشكيل جمعية الجيولوجيا الطبية الدولية «IMGA».

يمكن اعتبار الجيولوجيا الطبية متمِّمَة للصحة البيئية للتعامل مع آثار المواد والعمليات الجيولوجية على صحة الإنسان والحيوان. تجمع الجيولوجيا الطبية علماء الجيولوجيا والباحثين في مجال الصحة العامة لمعالجة المشاكل الصحية الناجمة عن أو المتفاقمة بسبب المواد الجيولوجية مثل العناصر الشحيحة والصخور والمعادن والغبار، والمياه، والعمليات الجيولوجية مثل الانفجارات البركانية والزلازل.

لا تعتبر الجيولوجيا الطبية فرع ناشئ أو مستحدث؛ فقد عُرِفَت العلاقة بين المواد الجيولوجية مثل الصخور والمعادن وصحة الإنسان لعدة قرون. تصف النصوص الصينية القديمة والمصرية والإسلامية واليونانية العديد من التطبيقات العلاجية لمختلف الصخور والمعادن والعديد من المشاكل الصحيَّة التي قد تسببها. قبل أكثر من 2000 عام وصفت النصوص الصينية 46 معدن مختلف كانوا يستخدموا للأغراض الطبية، ولقد ظهرت معادن الزرنيخ على سبيل المثال على نطاق واسع في المواد الطبية من الثقافات القديمة.

الأطباء بالجيولوجيا الطبية لديهم 4 مسؤوليات رئيسية:

  1. تحديد الأسباب البيئية من المشاكل الصحية المعروفة، والتعاون مع باحثين الطب الحيوي والصحة العامة، للبحث عن حلول لمنع أو تقليل هذه المشاكل.
  2. تحديد الحالات الشاذة الجيوكيميائية في التربة والرواسب، والمياه التي قد تؤثر على الصحة.
  3. طمأنة الرأي العام عندما تكون هناك مخاوف صحية بيئية غير مبررة ناتجة عن المواد أو العمليات الجيولوجية.
  4. تقييم التأثيرات الصحية المفيدة من المواد والعمليات الجيولوجية.

كانت هناك العديد من أوجه التعاون الرائدة بين علماء الجيولوجيا والأطباء في قضايا الصحة البيئية؛ ولكن هذه الدراسات مدعومة إلى حد كبير باهتمام وحماس العلماء. المختلف والمثير في الوقت الحالي هو أن فرع الجيولوجيا الطبية يتلقى الدعم المؤسسي من العديد من المنظمات في العديد من البلدان.

واحدة من أهم التطورات هي نشأة جمعية مكرَّسة لتعزيز الجيولوجيا الطبية على مستوى العالم. جمعية الجيولوجيا الطبية الدولية (IMGA) المُشَكَلة عام 2003م تحتوي على ما يقرب من 1000 عضو من أكثر من 70 بلد. الجمعية لها موقع على شبكة الإنترنت (www.medicalgeology.org)، وتُقدِّم عليه نشرات، ودورات قصيرة، وتنظم المؤتمرات والدورات الفنية في اللقاءات العلمية، وتوفر الدعم لمساعدة الطلاب والمهنيين الشباب للمشاركة في الدورات القصيرة والمؤتمرات، وتشجع مجموعات العمل الوطنية والإقليمية والمحلية، وتنشر الكتب والمقالات حول الجيولوجيا الطبية من خلاله. باختصار، فإنَّ (IMGA) مسؤولة عن تعزيز الجيولوجيا الطبية لجميع قطاعات المجتمع العالمي. أحد الأهداف الرئيسية للجمعية هو إقامة روابط بين علماء الجيولوجيا والباحثين بالطب الحيوي والصحة العامة وبين البلدان المتقدمة والنامية بهدف إيجاد حلول عملية لمشاكل الصحة البيئية.

من بين المشاكل الصحية البيئية التي يعمل عليها الجيولوجيون مع المجتمع الطبي لعلاجها هي: التعرُّض لمستويات سامة من العناصر الشحيحة الأساسية وغير الأساسية مثل الزرنيخ والزئبق، وخلل العناصر الشحيحة، والتعرُّض للغبار والنشاط الإشعاعي، ووجود المركبات العضوية في مياه الشرب، والغازات المنبعثة من البراكين… إلخ.

طوَّر علماء الجيولوجيا مجموعة من الأدوات وقواعد البيانات التي يمكن استخدامها من قبل مجتمع الصحة البيئية لمعالجة الأمراض المنقولة عن طريق الحشرات، ولكي تجسد انتشار التلوث في المياه السطحية والجوفية، ويمكن أيضًا أن تطبَّق على بعض جوانب التلوث الصناعي ومشاكل الصحة المهنية.

 

ترجمة وتصميم: Amr Mohsen Muhammed

مراجعة لُغَوية: Omnea Abd El-Aleem

تحرير: Hasnaa El-debawy

المصدر:

http://sc.egyres.com/Bqu6E

 

#الباحثون_المصريون

#علوم_الأرض_والبيئة

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي