السير في الفضاء وأول نزهة نسائية فضائية ومهمة رسمية كاملة

weightless-60632_960_720

نقف اليوم أمام خبٍر يُسطّرُ التاريخ ويتصدر الصحف وعناوين الأخبار، حيث يحمل لافتة نسوية عن كيف تصبحين امرأة قوية مستقلة! إنه في الثامن عشر من أكتوبر شهد العالم أول مهمة تقتصر على نساء في تاريخ استكشاف الفضاء منذ 60 عامًا، حيث قامت كل من كريستينا كوتش وجيسيكا مير بمهمة فضائية نسائية كاملة.

ما هو السير في الفضاء؟

إن أي نشاط يقوم به رائد الفضاء عند خروجه من المركبة الفضائية أثناء وجوده في الفضاء يُسمّى “السير في الفضاء” ويُسمّى أيضًا بـ ” EVA” وتعني النشاط خارج المركبة.

كانت أولى الخطوات في الفضاء لرائد الفضاء الروسي أليكسي ليونوف في الثامن عشر من مارس عام 1965، استغرقت هذه المهمة 10 دقائق.

بينما كان أول أمريكي يمشي في الفضاء هو إيد وايت وكان ذلك في الثالث من يوليو عام 1965 أثناء مهمة “جيميناي4” التي استغرقت 23 دقيقة.

في يومنا هذا يستغرق روّاد الفضاء في عمليات سيرهم خارج المركبة الفضائية ما بين خمس إلى ثماني ساعات اعتمادًا على نوع المهمة.

يحمل رائد الفضاء الروسي أناتولي سولوفيف السجل العالمي لأغلب رحلات السير في الفضاء، فإنه قد نفذ 16 عملية سير في الفضاء وأمضى أكثر من 82 ساعة وهو ما يعادل ثلاثة أيام ونصف من المشي في الفضاء.

قام أيضًا رائد الفضاء مايكل لوبيز أليجريا بأغلب عمليات السير في الفضاء التابعة لـ ناسا والتي تبلغ 10 عمليات وأمضى أكثر من 67 ساعة فيها.

لماذا يقوم روّاد الفضاء بالسير في الفضاء؟

يرجع ذلك إلى أسباب عدة، إن تلك الرحلات تترك مجالًا للروّاد للعمل خارج مركباتهم أثناء تواجدهم في الفضاء مما يجعلهم قادرون على إجراء التجارب خارج المركبة ومعرفة كيف يمكن أن يؤثر وجودهم هذا على أمور مختلفة، بالإضافة إلى اختبار معدات جديدة وإصلاح الأقمار الصناعية أو المركبات الأخرى بدلًا من إرجاعها إلى الأرض.

ماهية السير في الفضاء

يرتدي رواد الفضاء الزيّ الفضائي المخصص للحفاظ على سلامتهم، والذي يحمل احتياجاتهم من أكسجين ومياه. يقوم رواد الفضاء بارتداء هذه البدلة قبل الخروج من المركبة الفضائية بعدة ساعات بعد ضغطها بالأكسجين، عندما يتنفس الرواد الأكسجين النقي-فقط- لبضع ساعات فإن أجسامهم تتلخص من كل النيتروجين الموجود بداخلها وإن لم تتم هذه الخطوة فربما قد يصابون بفقاعات غازية داخل اجسامهم عندما يمشون في الفضاء مما قد يسبب ألم في الأكتاف والمرافق والركب. ويسمى هذا الألم “الإصابة بالانحناءات” لأنه يؤثر على الأماكن التي ينحني فيها الجسم.

الآن فقط هم مستعدون للخروج خارج المركبة عن طريق غرفة معادلة الضغط التي لها بابان. عندما يكونون داخل المركبة يكون باب غرفة معادلة الضغط محكم الإغلاق بحيث لا يخرج أي هواء، وعندما يستعدون للذهاب فإنهم يمرون عبر الباب الأول ويغلقونه خلفهم. يمكنهم بعد ذلك فتح الباب الثاني دون خروج أي هواء من المركبة الفضائية. عندما يقررون العودة يرجعون إلى الداخل من خلال غرفة الضغط.

أكثر عمليات السير في الفضاء المُخلّدة في تاريخنا

إن السير وحيدًا في هذا الفضاء الشاسع المهول أنت وبدلتك الفضائية فقط هي فكرة جسورة بحد ذاتها. هناك المئات من رحلات السير في الفضاء منذ عام 1965 كما ذكرنا، لكن القليل منها يقطن ذاكرتنا على سبيل الذكر وليس الحصر بالطبع ويرجع ذلك إلى طول المدة المستغرقة أو إلى ما فعله رائد الفضاء حينها أثناء تواجده خارج المركبة.

ظهرت أول معضلة لأول شخص خرج في الفضاء وهو رائد الفضاء السوفيتي أليكسي ليونوف الذي استمر لمدة 10 دقائق تقريبا، ثم تضخمت بدلته الفضائية فلم يتمكن من الدخول إلى المركبة مرة أخرى مما جعله يفتح الصمام المتواجد بالبدلة للسماح بتفريغ بعض الهواء المضغوط بها ودخول المركبة.

بعد رحلة ليونوف قامت ناسا بإرسال أول أمريكي للسير في الفضاء وكان إيد وايت والذي استغرق حوالي 20 دقيقة.

كان السير في الفضاء الأبعد لواحد من روّاد الفضاء في مهمات أبولّو 16 و17 و18 تتميز تلك الرحلات بما تحمله من طابع الجرأة ففي أثناء عودة الطاقم الفضائي إلى الأرض يغامر رائد فضاء ويخرج خارج المركبة أما الآخر فيقوم بدور المشاهد يقول المؤرخ الفلكي جيم أوبيرج مُعلقًا للإن بي سي ” في كل واحدة منهم، كان رجل الطاقم الآخر يقف في فتحة المركبة مُتأملًا الكون الفسيح من حوله مع الوقت”

في 11 مارس 2001 سُجلت أطول عملية سير في الفضاء أثناء مهمة (STS-102) التي استغرقت 8 ساعات و56 دقيقة عندما قام بها جيم فوس وسوزان هيلمس.

نأتي لصاحب أول مهمة سير حرة في الفضاء عام 1984 يتحرك فيها رائد الفضاء بروس مكاندلس بحرية تامة دون قيد أثناء (STS-41B) عندما حلق بعيدًا عن المركبة بمقدار 320 قدم حتى قال دي مونشو ” إنها كانت المرة الأولى حقًا التي نرى فيها إنسانًا يحلق كالملائكة”

حققت سفيتلانا سافيتسكايا رائدة الفضاء الروسية في العام نفسه لقب أول عملية تجولٍ نسائيّ في الفضاء، شاركت بعدها 42 امرأة في عمليات سير فضائية مختلفة، من بين 15 رحلة سير نسائية تامة نقف أمام تلك الطفرة الرائعة التي صنعتها كوتش ومير هذا العام بالسير في الفضاء الخارجي لاستبدال وحدة طاقة معطوبة مصممة للمساعدة في تكييف الطاقة المخزنة من الألواح الشمسية للمحطة، واستمرت المهمة نحو 5 ساعات.

هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرأتين فعقّبت مير “نحن نأمل أن نُلهم الجميع ليس المرأة فقط ولكن كل من له حلم، كل من له حلم كبير، كل من يملك إرادة للعمل الجاد. إنها المرة الأولى التي أحلق فيها إلى الفضاء والمرة الأولى لي للسير في الفضاء، لذا إنه شعور رائع لا يُصدّق أنا على يقين أنكم مُتخيلون، لن أنسى هذا أبدًا”

هذا الحدث تاريخيّ ليس فقط لما يخص صعود الإنسان إلى الفضاء ولكن للنساء والفتيات في شتى بقاع العالم أيضًا. أثناء البث الحي لناسا جاء ضمن الأسئلة المُغردة من الفصول الدراسية التعليمية صور لطالبات كان هذا الحدث بالنسبة إليهن مُلهمًا ومُثيرًا، فبادرت الكثير منهن بالمشاركة.

شارك روّاد فضاء ناسا في هذا البث أيضًا لما تمثله لهم تلك اللحظات التاريخية من أهمية في تاريخ السفر إلى الفضاء والتي تضمنت رحلات سالي رايد، إلين كولينس وشانون ليوسد.

كان من المقرر أن تنطلق تلك الرحلة في شهر مارس لكنها ألغيت عندما لم يتوفر سوى بدلتان فضائيتان وهذا كان يعني أن واحدة منهن فقط-كوتش ومير- تستطيع التجول في الفضاء.

أما عن سبب عدم إتمام مهمات سير في الفضاء تقتصر على النساء من قبل فقالت كين باورسوكس المدير المنفذ المسئول عن قطاع الاستكشاف و رواد الفضاء في ناسا  أثناء لقاءها التلفزيوني أن “هذا يرجع إلى بعض الأسباب الفيزيائية التي تشكل صعوبة أحيانًا لسير المرأة في الفضاء، يشبه الأمر قليلًا لعب كرة السلة فأنا مثلًا لست طويلة كفاية لألعبها هذا وبعض الصفات الفيزيائية  الأخرى التي قد تشكل فارقًا في بعض الأنشطة، إن السير في الفضاء هو واحد من تلك الأنشطة التي تهتم بكيفية استقامة جسدك و قدرته على الانسجام مع الزيّ الفضائيّ خصوصًا في محيط كالفضاء”

ليس هذا إلا رأيًا يعكس الأفكار النمطية دون الواقع لأنه مع ذلك وابتداءً بأول المهمات النسائية ورائدات الفضاء في ناسا منذ عام 1980 والنساء يُثبتن نجاحهن الخالص في السير في الفضاء دون أي صعوبة لها علاقة بالنوع، هكذا قد صُنع التاريخ واكتمل بعدما أنهت كوتش ومير رحلتهن وسارَا في هذا الفضاء العظيم وحدهُن مُتمتان مُهمتهن على أكمل وجه.

المصادر: https://www.nasa.gov/audience/forstudents/5-8/features/nasa-knows/what-is-a-spacewalk-58.html https://www.space.com/29858-most-memorable-spacewalks-gallery.html https://www.space.com/first-all-woman-spacewalk-nasa-success.html

إعداد: سارة سامر

مراجعة علمية: آية غانم

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي