الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها

الصحة الجنسية: كلام غير مباح وأساسيات عليك معرفتها

أساسيات الصحة الجنسية

تلعب الصّحة الجنسية دورًا جوهريًا في حياة الإنسان، وتمثِّل العلاقة الحميمية محورًا هامًا في العلاقات الصّحيّة ابتداءً من الطفولة ووصولًا إلى الشيخوخة.

نسمع غالبًا عن أهميّة الصّحّة الجسديّة، والعقليّة، والروحيّة. ولكن الشّعور بالثّقة حيال حياتك الجنسيّة مهم أيضًا؛ إذ أنه يساعدك في تحقيق ما يلي:

  • الحصول على علاقات صحيّة أفضل
  • تحديد مواعيد الحمل
  •  الحدّ والوقاية من الأمراض

إنّ اطّلاعك بجميع جوانب الصحة الجنسية لا يُعدّ خيارًا، وبالمثل درايتك بالعوامل الّتي قد تعيق أو تُعقِّد صحّتك الجنسيّة.
لا تدع الإحراج يمنعك من التّحدُّث وطرح الأسئلة على مقدّمي الرّعاية الصّحيّة.

الوقاية من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

تنتقل الأمراض الجنسيّة عادةً عن طريق الاتّصال الجنسيّ غير المحميِّ مع شخصِِ مصاب، وتكمن الخدعة في كيفيّة معرفة ما إذا كان الطّرف الآخر مصابًا أم لا؛ إذ أن الكّثير من الأشخاص المصابين بعدوى منقولة جنسيًّا لا يعرفون ذلك.

تُساعد النّصائح التّالية في الحدِّ من خطر الإصابة:

  • الاستعانة بطرق منع الحمل، مثل الواقي الذّكري
  • موافقة مشتركة بينك وبين شريكِِ واحدِِ على أن يظل معك فقط جنسيًّا
  • الحذر والتّراجع دائمًا عند وجود أيّ علامات تدعو للتشكيك

المرأة والصحة الجنسية

تعدُّ الصحة الجنسية أمرًا أساسيًّا لراحة المرأة، فهي تساعدها سواءً في رغبةِ منع الحمل، وتجنُّب الأمراض المنقولة جنسيًّا، والحدّ من القلق بشأن انخفاض الدّافع الجنسيّ، والجماع المؤلم، أو مشاكل أخرى تتعلّق بالصحّة الجنسيّة للمرأة.

عليكِ فهم التّغييرات الشّائعة في الصّحة الجنسيّة للمرأة مع تقدُّم العمر، وذلك لعدة أسباب نذكر منها:

  • اكتساب المعرفة حول حماية نفسك من الأمراض المنقولة جسديًّا
  • التّعرُّف على كيفيّة تحقيق علاقة جنسيّة مُرضِيَّة
  • زيادة الوعي حوْل كيفية الحفاظ على حياة جنسيّة صحيّة وممتعة في أيِ عمر

الرجل والصحة الجنسية

تعدُّ الصحة الجنسية أمرًا أساسيًّا لراحة الرجل كذلك، سواءً كنت تحاول منع الحمل والأمراض المنقولة جنسيًّا، أو كنت قلقًا بشأنِ ضعف الانتصاب والمشاكل الأخرى المتعلّقة بالصّحة الجنسيّة للرجال.

تتصدّر المخاوف بشأن حجم القضيب قائمة مخاوف الصّحة الجنسيّة بالنسبةِ لبعض الرجال -رغم أنّه من المحتمل أن تكون طبيعيًّا أكثر مما تعتقد- ومن غير المحتملِ أن تكون منتجات وإجراءات تكبير القضيب فعّالة، بل وقد تتسبّب بمخاطر.

مع ذلك، يبقى فهم التّغييرات الشّائعة في الصّحة الجنسيّة للرجل مع تقدُّم العمر، جزءً لا يتجزّأ من حفاظ الرّجل على حياة جنسيّة صحيّة وممتعة في أيّ عمر.

الشيخوخة والصحة الجنسية

يمكن للبالغين أن يظلّوا نشيطين جنسيًّا بغضِّ النّظر عن أعمارهم، كما يرغب العديد من كبار السِّن في حياة جنسيّة نشطة والاستمتاع بها.

يرتبط اهتمام تكرار النّشاط الجنسيّ ارتباطًا وطيدًا بحالةِ صحّتك في عمرِِ متقدمِِ؛ ولهذا وُجِدَت التّحدّيّات بين الجنس والشّيخوخة. على رأسها:

  • التّغييرات الّتي تطرأ على جسدك
  • الأمراض المصاحبة لتقدُّم العمر مثل الإعاقات
  • بعض الأدويّة الّتي قد تؤدي إلى انخفاض الدافع الجنسيّ

التحدث مع الأطفال عن الجنس

تثير كلمات مثل (الأطفال والجنس) مخاوف العديد من الآباء، لكن التّحدُّث مع الأطفال عن الجنسِ لابدّ منه كجزءِِ مهمِِ من الأبوة والأمومة.

يحصل الأطفال والمراهقون بالفعل على الكّثير من المعلومات من أقرانهم ومصادر وسائل الإعلام؛ لذا فَهُم بحاجةِِ إلى توجيهاتك لمساعدتهم على اتّخاذ قرارات صحيّة ومناسبة بشأنِ سلوكهم الجنسيّ.

يعتمد قرارك بتثقيف أطفالك حوْل الحياة الجنسيّة على نضج الطّفل وقيمك الشّخصيّة، وليس استنادًا إلى وسيلة مثاليّة معيّنة للدخول في صلبِ الموضوع؛ نظرًا لعدم وجود واحدة.

ابحث عن الفرص المناسبة ودع طفلك يحدد وتيرة الأسئلة. يمكنك بعد ذلك تقديم إجابات أكثر تفصيلًا عند اكتمال نضج طفلك.

تذكّر أنّه من الطبيعيّ أن تشعر بعدم الارتياح عند التّحدُّث مع الأطفال عن الجنس، ولكن توافر اتصال دقيق وعلاقة متّزنة بينكما يزيد من احتمالات أن يفهم أطفالك قيمك، واحتمالات اتّخاذهم الخيارات المناسبة بشأنِ الأمورِ المتعلّقةِ بالجنسِ والصّحةِ الجنسيّة.

 

شارك المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي