الصورة الفلكية: منظر من هابل لولادة النجوم في كارينا

Cariana

||

الصورة الفلكية

Credit: NASA, ESA, N. Smith (University of California, Berkeley), and The Hubble Heritage Team (STScI/AURA)

منظر من هابل لولادة النجوم في كارينا

هابل يخلق لنا واحدة من أجمل الصور الفلكية التفصيلية لسديم كارينا (Carina Nebula-NGC 3372) والتي تظهر ولاد النجوم داخل السديم.

يقع سديم كارينا على مسافة 7500 سنة ضوئية ضمن كوكبة كارينا، وهو جزء من كوكبة الملّاح الشمالي (Argo Navis) العملاقة، بالإضافة إلى كوكبة الكوثل وكوكبة الشراع، والتي تغطي معظم سماء الكرة الجنوبي. ويظهر السديم بهذا الشكل نتيجة نحت الرياح النجمية النشطة لأجزائه، والناتجة بفعل الإشعاع فوق البنفسجي القادم من النجوم العملاقة في ذلك السديم.

هذه الصورة هي صورة فسيفسائية تم تجميع من 48 صورة التقطتها الكاميرا الاستقصائية المتقدمة (ACS) لدى تليسكوب هابل الفضائي. والتقطت صور هابل الهيدروجين المتأين، وتم تلوين تلك الصور بواسطة مرصد كرو تولولو في تشيلي، حيث يرمز اللون الأخضر لاشعاع عنصر الكبريت، بينما اللون الأحمر لعنصر الهيدروجين، واللون الأزرق للأكسجين.

بإمكانكم تنزيل الصورة بجودات متعددة طبقًا لامكانياتك بالضغط على إحدى الروابط التالية:

بعض العوالم المميزة في سديم كارينا.