العالمة السعودية غادة المطيري

hqdefault

|

غادة المطيري عالمة ورائدة أعمال سعودية؛ ولدت في نوفمبر عام 1976 لأبوين سعوديين في مدينة بورتلاند بولاية أوريجون في الولايات المتحدة الأمريكية. تشغل الدكتورة غادة منصب أستاذ الكيمياء الصيدلانية في كلية الصيدلة والعلوم الصيدلية، وهي من أعضاء هيئة التدريس في جامعة كاليفورنيا بسان دييغو منذ عام 2008.

Dr. Adah Almutairi in lab at UCSD 10/14/2009

حصلت الدكتورة المطيري عام 2000 على درجة البكالوريوس في الكيمياء من كلية أوكسيدنتال في لوس أنجيلوس بكاليفورنيا، ثم في عام 2005 حصلت على درجة الدكتوراة في الكيمياء من جامعة كاليفورنيا في ريفرسايد. تركز الدراسة التي أجرتها الدكتورة غادة المطيري في مرحلة الدكتوراة على الأنظمة المحتوية على إلكترونات غير متمركزة وتحديد البنية الجزيئية للمواد. كما يرجع الفضل لها في تطوير مجموعة جديدة من البلويمرات لها خواص إلكتروميكانيكية.
بين عامي 2005 و2008، قامت بدراسات ما بعد الدكتوراة في الكيمياء والهندسة الكيميائية في جامعة كاليفورنيا في مدينة بيركلي.
تعيينها الأساسي في كلية سكاجز للصيدلة والعلوم الصيدلية في سان ديجو، وهي عضو في قسم هندسة النانو “Nanoengineering” وقسم الأشعة.

كما تشغل الدكتورة المطيري أيضًا منصب مدير مركز التمييز في الطب والهندسة النانوية في جامعة كالفورنيا بسان دييجو، وهو عبارة عن فريق متعدد التخصصات يتعاونون من أجل التوسع في مجال تطوير وسائل أفضل لمستقبل الطب والبيولوجي. يقوم الباحثون في هذا المركز بتكوين جسيمات نانوية تهدف إلى مستويات جديدة من الدقة في علاج المرض، مثل توصيل الأدوية في ظروف محددة للغاية عند إطلاقها بواسطة الضوء، أو عندما يواجهون وضعًا مرتبطًا بالمرض.

أعمال غادة المطيري البحثية

مختبر العالمة غادة المطيري متعدد التخصصات، حيث يُستخدم هذا المختبر من أجل تعزيز المعرفة حول تكنولوجيا النانو وعلم البوليمرات والكيمياء بشكل عام. وعلى وجه التحديد فإنها تعمل على تطوير بوليمرات ذكية جديدة تتحلل إلى جزيئات صغيرة استجابةً للأحماض الخفيفة أو الظروف المؤكسدة، أو الضوء (حتى الأشعة تحت الحمراء القريبة، والذي يمكنه اختراق الأنسجة الحية بأمان). إن إمكانية صنع هذه البوليمرات في صورة جسيمات نانوية وهيدروجيل يسمح بتوصيل الأدوية وعوامل التصوير إلى الجزيئات الحيوية بدقة عالية. تتيح هذه المواد التحكم بدقة عالية في عملية توصيل الدواء للنسيج المطلوب كما أن هذة التقنية تتميز بأنها لا تحتاج ناقل حيوي لإيصال الدواء للنسيج. ويمكن استخدامها لإنشاء أدوات بحثية طبية حيوية، وعوامل تشخيصية، وصناعة أدوية تساعد في تعزيز فهم الامرض وعلاجها بسرعة. كما أن مواد المختير يمكن أن تستخدم في العديد من الأبحاث البيولوجية والأغراض السريرية، مثل تطوير الهياكل العصبية المنظمة في المختبر وتوصيل العلاجات داخل العين بدقة.

إنجازات غادة المطيري

  • عرضت أول جسيمات نانوية في صورة بوليمرية لتحرير الدواء بالاستجابة لتركيزات معينة من بيروكسيد الهيدروجين المميزة للالتهاب.
  • طورت أول بوليمر قريب من الأشعة تحت الحمراء قابل للتحلل، والذي يؤدي إلى زيادة الدقة في عمليات التوصيل الجزيئة التى يتم التحكم فيها عن بعد
  • صممت جزيئات النانو البوليمرية التي تمكن من التسليم إلى العصارة الخلوية عن طريق التدهور السريع عند التعرض لحمض خفيف.

الجوائز

  • اشتهرت غادة المطيري باكتشاف أول جسيمات نانوية تستجيب للالتهاب في الجسم. وقد دفعها هذا الابتكار المغير للحياة إلى الفوز بجائزة NIH New Innovator Award في عام 2009، والتي تهدف إلى تشجيع الأبحاث المبتكرة للغاية.
  • حصلت على جائزة الباحث الشاب من الجمعية الأمريكية للكيمياء في عام 2014.
  • جائزة المجتماعات الكيميائية للباحث النشيط من قبل الجمعية الملكية للكيمياء عام 2014.
  • جائزة الباحث الصغير، مؤتمر العالم للكيمياء الحيوية في تشنغدو، الصين 2012.
  • جائزة Thieme Chemistry Journal 2009.
  • جائزة مؤسسة PhRMA عام 2009.
  • حصلت على زمالة Kavli للأكاديمية الوطنية الأمريكية للعلوم في عام 2016.

وقد تمت دعوتها للتحدث والمشاركة في الجامعات والمؤتمرات في جميع أنحاء العالم كما أنها لها عدة محادثات عن اكتشافاتها مثل هذا الفيديو:

المصادر:

. Dr. Adah Almutairi [Internet]. [cited 2019 Feb 2]. Retrieved from:         http://www.citruscollege.edu/mycitrusstory/archive/Pages/DrAdahAlmutairi.aspx

 UC San Diego Skaggs School of Pharmacy and Pharmaceutical Sciences – UC San Diego Health Sciences [Internet]. [cited 2019 Feb 2]. Retrieved from: http://pharmacy.ucsd.edu/faculty/bios/almutairi.shtml

 FaceOf: Adah Almutairi, scientist and entrepreneur | Arab News [Internet]. [cited 2019 Feb 3]. Retrieved from: http://www.arabnews.com/node/1331551/saudi-arabia

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي