العلاج الكيميائي للسرطان (الجزء الأول)

chemotherapy1

العلاج الكيميائي للسرطان

ما هو، وكيف يُفيد المرضى؟
(الجزء الأول)

ماذا يوجد في هذا المقال؟

إذا كان طبيبك قد أخبرك أنّ لديك ورمًا سرطانيًا، فمِن المؤكد أنْ يكون لديك الكثير مِن الأسئلة…
هل من الممكن علاجه؟ ما هي أنواع العلاج الأفضل المناسبة لي؟ هل ستُسبّب لي  ألمًا؟ كم من الوقت سيستغرق العلاج؟ كم ستكون التكلفة؟ كيف سيؤثر على حياتي أثناء العلاج وبعد الانتهاء منه؟ هذه كلها أسئلةٌ طبيعية لمرضى السرطان
.

وهذا المقال (وما بعده من المقالات) يشرح نوعًا واحدًا من العلاجات المتنوعة للسرطان وهو العلاج الكيميائي. سنحاول مساعدتك على معرفة ماهيّة العلاج الكيميائي وما سوف يكون عليه الحال أثناء العلاج.

أسئلة حول العلاج الكيميائي

ما هو العلاج الكيميائي؟

العلاج الكيميائي هو استخدام أدوية وعقاقير قوية لعلاج السرطان. وكثيرًا ما يُطلق على العلاج الكيميائي اسم (العلاج الكيماوي).

وقد استُخدم العلاج الكيميائي لأول مرة لعلاج السرطان عام١٩٥٠، وقد تم اختبار هذه العقاقير لعلاج السرطان مراتٍ عديدة، وأثبتت الأبحاث أنها تساعد في قتل الخلايا السرطانية.

ماذا يفعل العلاج الكيميائي؟

هناك أكثر من١٠٠ نوع من الأدوية المستخدَمة اليوم في العلاج الكيميائي. سوف يختار لك طبيبك نوع  الأدوية المناسب لك على أساس نوع السرطان الذي لديك ومدى انتشاره في الجسم (المرحلة). وسوف يحدّثك طبيبك كذلك عن أهداف العلاج الكيميائي قبل بدء العلاج.

ويمكن تلخيص أهداف العلاج الكيميائي في ما يلي:

*منع السرطان من الانتشار.

*الحدّ من نمو الخلايا السرطانية.

*القضاء على الخلايا السرطانية التي انتشرت إلى أجزاء أخرى من الجسم.

*تقليل الآثار الجانبية للسرطان لأقصى حدّ، مثل الألم.

* علاج السرطان.

هل العلاج الكيميائي هو العلاج الوحيد للسرطان؟

أحيانًا يكون العلاج الكيميائي هو علاج السرطان الوحيد. وأحيانًا أخرى كثيرة، يكون  جزءًا من خطة العلاج التي يمكن أنْ تشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي.

لماذا؟

• العلاج الكيميائي يمكن استخدامُه لتقليص حجم الأورام قبل الجراحة أو الإشعاع.
  • يمكن استخدامُه بعد الجراحة أو الإشعاع للمساعدة في قتل أي خلايا سرطانية مُتبقّية.
  • يمكن استخدامُه مع علاجات أخرى إذا عاد السرطان بعد علاجه.

كيف يعمل العلاج الكيميائي للسرطان؟

جسم الانسان يتكون من تريليونات من الخلايا. يبدأ السرطان عندما يتسبّب شيءٌ ما في بعض التغييرات في الخلية العادية، فتنمو هذه الخلية السرطانية بشكلٍ خارج عن  نطاق السيطرة، وتبدأ في إنتاج المزيد من الخلايا السرطانية. وإذا لم يتمّ علاج السرطان، يُمكِن أنْ ينتشر إلى أماكن أخرى في الجسم، ويسبّب المزيد من المشاكل.

العلاج الكيميائي يقتل الخلايا التي تنمو بسرعة، مثل الخلايا السرطانية. ويُمكن أنْ يؤثّر على الخلايا الطبيعية التي تنمو بسرعة أيضًا، مثل خلايا الشعر أو الدم. ولكنّ معظم الخلايا الطبيعية يُمكن أن تُصلح نفسها.

من الوارد أنْ يوصَف لك أكثر من دواء واحد للعلاج الكيميائي، وذلك لزيادة قوته وقتل المزيد من الخلايا السرطانية.

كيف يتم إعطاء العلاج الكيميائي؟

يتمّ إعطاء معظم الأدوية الكيماوية  بواحدةٍ من هذه الطرق:

* في بعض الأحيان يكون العلاج الكيميائي عبارةً عن أقراص أو شراب. يُمكنُك أنْ تتناوله في المنزل، ولكنْ يجب اتّباع التعليمات.

* يُمكِن إعطاء العلاج الكيميائي مثل لقاح الانفلونزا، ويمكن أنْ تُعطى الحُقن في عيادة الطبيب أو المستشفى أو في المنزل.

*   في معظم الأحيان، يتم إعطاء العلاج الكيميائي في الدم مباشرة  من خلال أنبوب الجهاز الوريدي. وهذا ما يسمّى العلاج الكيميائي الوريدي.

*   هناك أنواعٌ أخرى من العلاج الكيميائي يُمكن وضعها في العمود الفقري والصدر، أو البطن، أو يُفرك على الجلد.

يُمكِن تناول العلاج الكيميائي مرةً واحدة في اليوم، أو مرةً واحدة في الأسبوع، أو حتى مرة واحدة في الشهر. ويمكِن أنْ تعُطى الجرعة كاملةً في يوم واحد، أو يتمّ تقسيمها لبضعة أيام على التوالي. وذلك يعتمد على نوع السرطان والأدوية المستعملة.

وعادةً ما يُعطى العلاج الكيميائي مع فواصل بين الدورات العلاجية. هذه الفواصل تعطي الجسم الوقت لإعادة بناء خلايا جديدة صحية، وتساعدك على الحصول على القوة الخاصة بك مرة أخرى.

كم من الوقت تستمر فترة العلاج؟

يعتمد هذا على نوع السرطان لديك، وأهداف العلاج، وتأثير العلاج الكيميائي على السرطان وعلى الجسم.

هل العلاج الكيميائي يكون مصحوبًا بألم؟

قد يكون هناك القليل من الألم عند استخدام إبرة (تمامًا مثل الإحساس عند الوخز بإبرة أو أخْذ عينة من الدم)، ولكنّ هذه الأدوية يجب أن لا تُسبّب أيّ ألم. ولذلك إذا شعرت  بألم، إو احساس بحرْق، أو برودة، أو أيّ شيء جديد عند استعمال العلاج الكيميائي، أَخبِر المختصين على الفور.

هل يمكنني استعمال الأدوية الخاصة بي أثناء العلاج الكيميائي؟

بعض الأدوية  يمكن أنْ تؤثر على العلاج الكيميائي الخاص بك. ويجب إخبار طبيبك الخاص عن جميع الأدوية التي تتناولها؛ سواءٌ كانت بوصفة طبية أو بدون وصفة طبية. وأنْ تُخبره عن الفيتامينات والأعشاب، وأي شيء آخر تتناوله. ومن الأفضل عمل  قائمة بجميع الأدوية التي تتناولها مع  إبقاء هذه القائمة مُحدَّثة أولًا بأول، وإخبار جميع الأطباء المعالجين بها.

وبعد ذلك يمكن لطبيبك أنْ يُخبرك عمّا إذا كان من المناسب أنْ تتناول هذه الأدوية أم لا. وبمجرد أن يبدأ العلاج الكيميائي،لا تتناول أيّة أدوية جديدة قبل مراجعة الطبيب المختص، ولا توقِفها كذلك.

كيف يمكِنني تحديد مدى فاعلية العلاج الكيميائي؟

سيقوم طبيب الأورام الخاص بك بإخبارك بمدى فاعلية العلاج بالنسبة لك عن طريق الكشف الطبي، وإجراء اختبارات الدم، والأشعة السينية. اسأل طبيبك ليشرح لك نتائج الاختبارات، ومعنى نتائج التحاليل المختلفة بالنسبة لفاعلية العلاج. ويجب أن نضع في اعتبارنا أنّ الآثار الجانبية للعلاج غير متعلِّقة بفاعلية العلاج الكيميائي من عدمه.

وكم تكلفة العلاج الكيميائي؟

تكلفة العلاج الكيميائي تعتمد على الكثير من الأشياء، مثل الأدوية المستخدَمة، والطريقة التي تؤخذ بها، والمدة اللازمة للعلاج . يمكِنك أن تسأل طبيب الأورام الخاص بك عن التكلفة، وطُرق الحصول على المساعدة للدفع إذا كنتَ تحتاج بعض المساعدة.

وإذا كان لديك تأمينٌ صحي، تَحقّقْ لمعرفة ما اذا كان يتكفّل بدفْع ثمن الأدوية الخاصة بك.

وإذا لم يكن لديك تأمينٌ لدفع ثمن العلاج ولا تقدِر علي دفع التكاليف المالية، يمكِنك التحدُّث إلى طبيبك الخاص عن بعض الجمعيات الأهلية والخيرية التي تُقدّم الدعم والمساعدة لمرضى السرطان وأُسَرهم.

علاج السرطان يمكِن أنْ يُكلِّف الكثيرمن المال، لذا فمن الجيد أنْ تَعرف نوع التغطية المالية لديك ونوع المساعدة التي قد تكون قادرًا على الحصول عليها.
____________________________________________________