العلاج بالإشعاع(الجزء الثالث والأخير)

14017650_1132381533485854_1214463658_n

3-1: مقدمة الجزء الثالث:

تكلمنا في الجزئين السابقين عن تعريف العلاج بالإشعاع، وآلية عمله، والأجهزة المستخدمة,والأشخاص المنوط بهم إعطاء العلاج,وتكلمنا أيضًا عن أحد أنواع العلاج بالإشعاع,وفي هذا الجزء نستكمل الأنواع الأخرى,وآخر المستجدات والتطورات في العلاج بالإشعاع، وأيضًا الإجابة على سؤال:هل يمكن للعلاج بالإشعاع نفسه أن يسبب سرطانًا؟

 

3-2: (العلاج بالإشعاع الداخلي-internal radiotherapy):

يُسمى العلاج بالإشعاع أيضًا ب(brachytherapy),والذي يُقصد به العلاج بالإشعاع عن كثب.ففي هذا النوع توضع مصادر الإشعاع في المنطقة المراد معالجتها,حيث يسير الإشعاع مسافة قصيرة جدًا قاصدًا الورم السرطاني,وبالتالي يكون أقل خطورة على الخلايا السليمة المحيطة بالورم السرطاني.يستخدم العلاج بالإشعاع الداخلي جرعة عالية، لإيصالها إلى مساحة صغيرة من الورم السرطاني وفي وقت قصير.

3-2:

1-أنواع العلاج الإشعاعي الداخلي:

أ-(إشعاع فراغي-Interstitial radiation):

يوضع المصدر الإشعاعي داخل أو بجوار الورم السرطاني باستخدام كريات، وأسلاك، وأنابيب.

ب-(إشعاع التجاويف-intracavitary radiation)

يستخدم هذا الإشعاع؛ لضرب الورم السرطاني الموجود في التجاويف التي بالجسم على سبيل المثال الصدر، والمستقيم،  والرحم أو المهبل…..إلخ.

تستخدم الموجات الصوتية، والأشعة السينية أو الأشعة المقطعية؛ لتمكين الأطباء من وضع المصدر الإشعاعي في المكان الصحيح حيث يكون هذا الوضع دائم أو مؤقت.

في حالة كونه دائمًا:

يتم استخدام حاويات الإشعاع مثل الكريات أو البذور، والتي في حجم حبة الأرز,حيث توضع بشكل صحيح باستخدام إبر رقيقة مجوفة,تظل تلك الكريات بإصدار الإشعاع لعدة أسابيع أو شهور.

مؤقتًا: يتم استخدام (معدل عالٍ-High dose rate ) أو منخفض (low dose rate) من الجرعة الإشعاعية  إما باستخدام الإبر أو الأنابيب المجوفة أو بالونات مملوءة بالمصدر الإشعاعي توضع داخل المنطقة المراد معالجتها,وبعد الإنتهاء من الجلسة العلاجية يتم إزالتها.

بالنسبة ل(معدل الجرعة العالية-high dose rate ) :يتم وضع المصدر الإشعاع لبضع دقائق، ويتم إزالته؛ حيث تتم هذه العملية مرتين يوميًا لمدة أسبوع أو مرة أسبوعيًا لبضع أسابيع.

بالنسبة ل(معدل الإشعاع المنخفض-low dose rate):تظل الجرعة الإشعاعية في مكانها لمدة تزيد عن سبعة أيام؛ للحفاظ على حاويات الإشعاع من التحرك، وبالتالي يجب على المريض أن يظل حبيس السرير خلال هذه المدة.

3-2:

2-العلاج بالإشعاع الداخلي:

لا يكون هناك ألم أو إعياء شديد أثناء وضع حاويات الإشعاع كالأنابيب أو الكريات في المنطقة المراد معالجتها,فربما يشعر المريض بالخمول، والوهن، والاشمئزاز لمدة قصيرة.لو تم إعطائك مخدر أثناء وضع حاويات الإشعاع لابد أن تٌبلغ الممرضة المختصة في حالة آثار جانبية مثل الإلتهابات أو التعرق الشديد.

3-2

3-(الانصمام الإشعاعي-Radioembolizatiom):

هو عبارة عن نوع خاص من العلاج الإشعاعي، والذي يستخدم فقط في علاج سرطان الكبد، والذي يصعب إزالته جراحيًا.يتم إعطاء الجرعة الإشعاعية في شكل خرز مشع عن طريق حقن الشرايين المغذية لسرطان الكبد.الأسماء التجارية للخرز (therasphere)،و(SIR-sphere).

3-2:

4-(الأدوية الإشعاعية –Radiopharmaceutical):

تستخدم الأدوية التي تحتوي على مواد مشعة، والتي تٌسمى بالنظائر المٌشعة.يتم إعطائها عن طريق الوريد أو الفم أو وضعها في أحد تجاويف الجسم اعتمادًا على طبيعة الدواء المٌعطى. تتجول تلك المواد المشعة في أجزاء عديدة من الجسم لعلاج السرطان أو التخفيف من أعراضه.

3-3: علاج آلام العظام:

تٌستخدم أدوية مشعة مثل (سترونشيوم89،وساماريوم،153 والراديوم 223)؛ لعلاج الأورام السرطانية التي تنتشر في العظام,تٌعطى هذه الأدوية في الوريد.

3-4:علاج سرطان الغدة الدرقية:

تمتص الغدة الدرقية جميع اليود الموجود في الدم؛ لذلك يستخدم (يود 131)المشع لعلاج سرطان الغدة الدرقية.

3-5:فسفور 32:

يٌستخدم (فسفور32) للقضاء على أورام المخ الغائرة بدون أن يؤثر على باقي أجزاء المخ.

 

3-6: آخر التطورات في العلاج بالإشعاع:

التطورات الجديدة في العلاج بالإشعاع أكثر أمانًا، وأكثر تأثيرًا على الأورام السرطانية.فالعلماء على قدم وساق يجتهدون لاستخدام البديل الحديث,على سبيل :

-استخدام (الحرارة العالية-Hyperthermia): حيث يتم استخدام حرارة؛ عالية لمعالجة الأورام السرطانية.

-العلاج باستخدام الأوكسجين ذو ضغط عالٍ: حيث يتم استخدام أوكسجين مضغوط من 1,5 إلى 3 أمثال الضغط الجوي.حيث يساعد في زيادة حساسية السرطان للإشعاع وبالتالي يسهُل تدميره.

– (حسّاسّات الإشعاع-)Radiosensitizers:تجعل الأورام السرطانية أكثر حساسية للإشعاع بدون التأثير على الخلايا السليمة.

-(موانع الإشعاع-Radioprotecters): تستخدم لحماية الخلايا السليمة من الإشعاع.

3-7:هل يمكن للعلاج بالإشعاع نفسه أن يسبب سرطانًا؟

الربط بين الإشعاع والسرطان تم تأكيده عن طريق بعض الدراسات التي أجريت بعد ضرب اليابان بالقنابل الذرية.

فبعض حالات سرطان الدم مرتبطة ما بعد التعرض للإشعاع.

والغالبية ظهر عندها السرطان بعد مرور سنوات قليلة من وقت التعرض للإشعاع.

هناك أنواع أخرى من السرطانات  تظهر بعد التعرض للإشعاع بمدة طويلة، وتأخذ مدة طويلة إلى أن يتم اكتشافها.فهناك بعض السرطانات الصلبة مثل سرطان الثدي، والرئة، والتي تظهر على الأقل بعد مرور 10سنوات بعد التعرض للإشعاع, وهناك ما يتم اكتشافه بعد مرور 15 سنة.

 

إعداد: Mustafa Ibrahim

مراجعة علمية : Esraa Adel

مراجعة لغوية :Sara Hassan

المصادر:

 

http://sc.egyres.com/Tl1aJ

http://sc.egyres.com/Wiwgo

http://sc.egyres.com/PTIcG

 

 

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي