كيف تنتشر خلايا السرطان وتضغط خلال الأوعية الدموية الصغيرة

14012098_1132381406819200_18705152849_n

|

• إنَّ انتشار السرطان من المكان الأصلي للورم لأجزاء الجسم الأخري يعتبر من الأسباب الأساسية لكونه مرضًا مميتًا، وهو ما يجعله يُدعى بالورم الخبيث، وتظل العديد من الخطوات في تلك العملية غامضة؛ ولكن الآن اكتسب العلماء رؤية جديدة لكيفية قيام خلايا السرطان بالانقسام وضغط نفسها خلال الأوعية الدموية الضيقة أثناء التنقل داخل الجسم. وتمَّ كتابة تقرير عن تلك الدراسة باستخدام الأغشية النانونية ذات الأنابيب الدقيقة بجريدة (ACS Nano).
  • إحدي الأشياء التي اكتشافها العلماء عن الأورام الخبيثة هي تلك الخلايا السرطانية التي تنتشر بالاستطالة لكي تمر من خلال الشعيرات الدموية (أوعية دموية رقيقة مثل حرير العنكبوت)؛ حيث يمكن أن تحاصر تلك الخلايا داخل هذه الممرات الضيقة من الشعيرات الدموية، ولكن بالرغم من كونها أصبحت مشوهة إلَّا أنَّها لاتزال تمتلك القدرة على الانقسام وتكوين مستعمرات صغيرة من الخلايا قبل أن تواصل تحركها؛ فإن تمكن العلماء من فهم تلك العملية بشكل أفضل فربما يتم تحسين استراتيجيات للعلاج ضد الأورام الخبيثة؛ ولكن تبدو تلك الدراسة والتفاصيل الجزيئية غير ممكنة باستخدام التقنيات التحليلية التقليدية؛ لذلك قام كل من (Wang Xi & Christine K. Schmidt) وزملاؤهم باستخدام أفلام نانونية شفافة ملتفة لدراسة كيفية انقسام الخلايا السرطانية في الشعيرات الدموية.
  • تمكن الباحثون من الإمساك بخلايا سرطانية حية داخل الأغشية الأنبوبية، وباستخدام مجهر ذي عدسات بصرية عالية وفائقة الدقة تمكنوا من رؤية كيف تتأقلم تلك الخلايا مع تلك البيئة المقيدة. فهياكل الخلايا تتغير بشكل ملحوظ داخل الأغشية النانونية (Nano membranes)؛حيث أنَّها تظهر كانتفاخات بالغشاء على قمة الخلايا مما يساعد على حفظ استقرار المادة الوراثية وهو متطلب مهم للانقسام السليم للخلايا، ويقول الباحثون أنَّ تلك التقنية يمكن أن تكون أداة مفيدة لمزيد من التحقيق عن الأورام السرطانية الخبيثة.
  • وللمزيد من التوضيح يمكنك مشاهدة الفيديو : https://www.youtube.com/watch?v=X9mEv7ztAOY&list=PLLG7h7fPoH8JRH8bEJdgnwZnyA5N-9UaE&index=1