فرقعة الأصابع، ما سببها وهل هي حقًا عادة ضارة؟!

فرقعة-الأصابع

|

ظهر الكثير من الجدل على مر السنين حول الضرر الذي يُمكن أن تُسبِّبَهُ عادة فرقعة الأصابع، وحاولت عدة نظريات تفسير سبب هذا الصوت الذي نسمعه عند فرقعة أحد المفاصل. أُجريت دراسة جديدة لوضع حدٍّ للجدال الشائع حول سبب ذلك الصوت المميز الذي نسمعه عند فرقعة أحد مفاصلنا.

في دراسة أجريت في إبريل الماضي، قام باحثون من (جامعة ألبرتا- University of Alberta) بنشر ورقة بحثية استخدموا فيها الرنين المغناطيسي لتصوير مفاصل الأصابع عند فرقعتها، وقالوا بأن صوت الفرقعة هذا ناتجٌ عن انفجار فقاعات هوائية تتكون في السائل الذي يٌحيط بالمفاصل والذي يسمى بـ(السائل الزلالي- synovial fluid).

مؤخرًا قام فريق من جامعة كاليفورنيا بقيادة طبيب الأشعة (روبرت د. بوتين- Robert D. Boutin) بدراسة جديدة لمعرفة ما الذي يحدث بالضبط عندما تقوم بفرقعة أصابعك؛ ما يميز هذه الدراسة عن سابقتها أنها استخدمت أجهزة الموجات فوق الصوتية، والتي تستطيع تسجيل ما يحدث داخل أجسامنا أسرع بمائة مرة من الرنين المغناطيسي؛ لذا قرر فريق من العلماء استخدامها للتحقق من صحة هذا التفسير، كما يمكنه التقاط أحداث على مستوى أصغر بـ10 مرات من الرنين المغناطيسي.

اشترك في هذه الدراسة 40 شخصًا صحيًا، 30 منهم لديهم عادة فرقعة أصابعهم والعشرة الباقون ليست لديهم هذه العادة، والأشخاص كبار السن من هؤلاء الـ30 الذين لديهم هذه العادة قالوا بأنهم اعتادوا فرقعتها لأكثر من 20 مرة في اليوم خلال الأربعين سنة الماضية من حياتهم.

طُلِب من المشاركين فرقعة المفصل السفلي من كل أصبع، والمُسمَّى بـ(المفصل السُلاَمِيّ- metacarpophalangeal joint) في وجود جهاز الموجات فوق الصوتية، كما قاموا بتسجيل الأصوات المُصاحبة لهذه العمليات لتمييز المرات التي صاحبها صوتٌ من تلك التي لم يصاحبها، وفي النهاية قام العلماء بتجميع 400 صورة لهذه العملية.

قال بوتين أن ما رأوه على جهاز الموجات فوق الصوتية كان وميضًا ساطعًا، وكأن هناك ألعاب نارية تنفجر في المفصل، الأمر الذي لم يكن متوقعًا إلى حدٍ بعيد، وتبدو هذه الومضات ملازمة لفعل الفرقعة؛ حيث صاحبت الومضات صوت الفرقعة في 94 بالمائة من الصور.

افترض الباحثون أن تلك الومضة المرئية بالإضافة إلى صوت الفرقعة قد تكون لهما علاقة بتغيرات ديناميكية في الضغط ذات صلة بالفقاعات الغازية الموجودة في السائل الزلالي داخل المفصل.

ولكن لا يزال هناك الكثير من الغموض حول هذا التفسير، ففي عام 1947 نشرت ورقة بحثية افترضت أن صوت الفرقعة يحدث عند بداية تكون الفقاعات في السائل الزلالي، ولكن تم نفي هذه الفرضية بعد ثلاثين عامًا عندما قال فريق آخر من العلماء أن ما هو معقول أكثر هو أن هذه الأصوات مصدرها هو انفجار الفقاعات وليس تكونها.

رغم أن دراسة جامعة ألبرتا في إبريل الماضي دعمت فرضية انفجار الفقاعات، إلا أنها في الحقيقة لم تأتِ بإثباتٍ قاطع للإجابة على سؤالنا إن كان صوت الفرقعة يأتي من انفجار الفقاعات أم من تكونها؟

يقول بوتين أن الوميض الذي رأوه في المفصل كان دائمًا ما يظهر بعد سماع صوت الفرقعة وليس قبلها، الأمر الذي قد يدعم فرضية تكون الفقاعات وليس فرضية انفجارها.

هل هناك حقًا أضرار ناتجة عن فرقعة الأصابع؟

ظل طبيب من كاليفورنيا لمدة 60 عامًا بفرقعة أصابع إحدى يديه بينما لم يفعل مع الأخرى، فقط ليرى هل يُحدث هذا أي اختلاف بينهما؟ وكانت نتيجة تجربته أنه لم يكن هناك أي فرق.

دعمت دراسة جامعة كاليفورنيا نتائج تجربة الطبيب، حيث قال الباحثون أنه ما من ألم لحظي أو تورم أو أي ضرر يلحق بالمفاصل عند فرقعتها، ولا يوجد أي فارق ملحوظ بين المفاصل التي عادة ما يحدث لها فرقعة أو تلك التي لم نعتد على فرقعتها.

بينما لا نزال بحاجة إلى مزيد من الأبحاث التي تؤكد لنا أنه ما من ضرر يمكن أن يحدث من جَرَّاء فرقعة الأصابع على المدى الطويل، هناك أيضًا احتمالية أن تكون فرقعة الأصابع أمرًا مفيدًا لنا، حيث أنه بعد فرقعة المفاصل يزداد معدل حركتها بشكل ملحوظ.

ترجمة: Hanan Gamal

مراجعة: Mohamed Sayed Elgohary

تصميم: Ayman Samy

المصدر: http://sc.egyres.com/hm0zx

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي