الفن الإسلامي بين الهندسة والعراقة

الفن_الاسلامي

المرصوفات الهندسية والفن الإسلامي

المرصوفات الهندسية تعتبر واحدة من ثلاثة أنواع غير تصويرية للتزيين في الفن الإسلامي- والذي يتضمن أيضًا فن الخط والمرصوفات النباتية- فالمرصوفات الهندسية معروفة بتبعيتها للفن الإسلامي، سواء كانت منفصلة أو مستخدمة مع التزيين التصويري أو غير التصويري، وكان هذا بسبب خاصية الأنيكونيك «aniconic»، والتي تعني خلوها من التشخيص.
هذه التصاميم المجردة ليست فقط لتزيين العمارة الإسلامية، بل أيضًا لها وظيفة كأكبر عنصر تزيني في ترتيب الأشياء من كل الأنواع، أي أن الفن له وظيفة تصميم داخلي للأماكن المختلفة.

بينما وصل التزيين الهندسي قمته فى العالم الإسلامي، كانت مصادره من الأشكال والمرصوفات المعقدة موجودة في أواخر العصور القديمة للإغريق والرومان والسيسانيين في إيران. أخذ الفنانون المسلمون مفتاح العناصر من التقليد الكلاسيكي، ثم عقدوه وشكلوه في ترتيب معين لابتكار هيئة جديدة للتزيين، والتي أكدت على أهمية الوحدة والترتيب. أهمية الإسهامات الفكرية لعلماء الرياضيات المسلمين والفلكيين والعلماء عامة كانت كبيرة في خلق هذا الطراز الفريد.

الأشكال البسيطة كالدائرة والمربع، والتي تتكون منها أو تنبع منها المرصوفات الهندسية، تداخلت وتضاعفت وتشابكت ورُتبت في تركيبات معقدة، حتى أصبحت هذه هي السمة الأساسية لإدراك الفن الاسلامي. ومع ذلك، فإن هذه المرصوفات المعقدة تبدو أنها تدمج ما هو مرفوض لتلتزم بقواعد الهندسة، في الحقيقة، التزيين الهندسي في الفن الاسلامي يعرض كمية ملحوظة من الحرية خلال التكرار والتعقيد، وتعرض احتمالية النمو اللانهائي، وتستطيع استيعاب ودمج الأنواع الأخرى من التزيين أو الزخرفة.

المرصوفات الهندسية في تجريدها وتكرار عناصرها وتماثلها تملك الكثير مما يسمى بـ«طراز الأرابيسك» في العديد من التصميمات النباتية، والمزيينات الخطية أيضًا تظهر مقترنة بالمرصوفات الهندسية.

أربعة أشكال رئيسية- أو وحدات متكررة- والتي منها تتكون المرصوفات المعقدة، وهذه الأشكال هي:
1- الدوائر والدوائر المتشابكة.
2- المربعات أو رباعي الأضلاع.
3- المرصوفات النجمية، والتي اندرجت من المربعات والمثلثات داخل الدائرة.
4- الأشكال متعددة الأضلع.

من الواضح أن المرصوفات المعقدة التي عثر عليها في العديد من الأشياء- والتي تحمل العديد من الأشكال والترتيبات المختلفة- يسمح بوضعها في أكثر من مجموعة مصنفة.

ترجمة : Ala’a Mahmoud
مراجعة لغوية: Mohammad Marashdeh

المصادر:
http://sc.egyres.com/1qqM2

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي