جدري الماء في الصغر.. والحزام الناري في الكبر

0713shingles516w1
القوباء المنطقية فيروس الحماق النطاقي والجدري المائي|القوباء المنطقية فيروس الحماق النطاقي والجدري المائي||||

الحلأ النطاقي أو الحزام الناري هي عدوى فيروسية تسبب طفحاً جلدياً مؤلماً، على الرغم من أنها يمكن أن تحدث في أي مكان في  الجسم، إلا أنّها تظهر غالباً على هيئة شريط واحد من البثور يلتف حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع.
يحدث الحلأ النطاقي بسبب الفيروس الحماقي النطاقي (varicella-zoster virus)، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء (chickenpox). بعد الإصابة بجدري الماء يبقى الفيروس غير نشط في النسيج العصبي بالقرب من الحبل الشوكي والدماغ، لكن بعد سنوات قد ينشط هذا الفيروس من جديد على هيئة الحزام الناري.

الحزام الناري خو عبارة عن عدوى فيروسية تسبب طفح جلدي وتظهر على الجذع
الحزام الناري هو عبارة عن عدوى فيروسية تسبب طفحاً جلدياً وتظهر على الجذع
المصدر/ Mayo Clinic News Network

ما هي أعراض الحزام الناري؟

علامات وأعراض الحلأ النطاقي تؤثر عادة على جزء صغير فقط في جانب واحد من الجسم، ومنها:

  1. ألم، إحساس بالحرق، تنميل أو وخز
  2. حساسية للمس
  3. طفح جلدي أحمر يبدأ بعد بضعة أيام من الألم
  4. بثور مملوءة بالسوائل
  5. إحساس بحكة
  6. بعض الأشخاص قد تعاني من:
  • حمى
  • صداع
  • حساسية للضوء
  • إعياء أو تعب
  • عادة ما يكون الألم هو أول الأعراض، وبالنسبة لبعض الأشخاص يمكن أن يكون شديداً. اعتماداً على موقع الألم يمكن أحياناً أن يحدث خطأ في تشخيص الأعراض إذ تشبه أعراضَ المشاكل التي تصيب القلب والرئتين أو الكليتين، وبعض الناس أيضاً يعانون من ألم الحلأ النطاقي دون أن يتطور لديهم الطفح الجلدي.
  • في أغلب الحالات يتطور طفح الحلأ النطاقي على هيئة شريط من البثور حول الجانب الأيسر أو الأيمن من الجذع، لكن يحدث طفح الحلأ النطاقي في بعض الأحيان حول عين واحدة أو على جانب واحد من الرقبة أو الوجه.
المصدر/ NHS
CF6PF6 Shingles in an adult male, age 50
المصدر/ NHS
يمكن للحزام الناري أن يصيب أيًا من جانبي الجسم والجذع والرقبة والعين
يمكن للحزام الناري أن يصيب أياً من جانبي الجسم أو الجذع أو الرقبة أو العين
المصدر/
Health Jade

متى يجب استشارة الطبيب؟

يجب استشارة الطبيب في حالة ظهور الحزام الناري، لكن بالأخصّ في الحالات التالية:


1) حدوث الألم والطفح بالقرب من العين، فتركها دون علاج قد يؤدي إلى تلف دائم في العين.

2) إذا كنت تبلغ من العمر 60 عاماً أو أكثر، فالعمر يزيد بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات.

3) إذا كنت أنت أو أي شخص في عائلتك يعاني من ضعف الجهاز المناعي (بسبب السرطان أو الأدوية أو الأمراض المزمنة).

4) عندما يكون الطفح الجلدي واسع الانتشار ومؤلماً.

الأسباب


يحدث الحزام الناري بسبب الفيروس الحماقي النطاقي (VZV)، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء، يمكن لأي شخص كان مصاباً بجدري الماء أن يصاب بالحزام الناري، فبعد الشفاء من جدري الماء، يمكن أن يدخل الفيروس إلى الجهاز العصبي ويظل كامناً لسنوات، ولسوء الحظ قد ينشط من جديد ويظهر على الجلد، لكن ليس كل من أُصيب بجدري الماء معرضاً للإصابة بالحزام الناري.
سبب الحزام الناري غير واضح، قد يكون ذلك بسبب انخفاض المناعة ضد الأخماج مع التقدم في العمر، فالحزام الناري يكون أكثر شيوعاً في البالغين الأكبر سناً والأشخاص الذين لديهم ضعف في الجهاز المناعي.

هل يمكنك نقل العدوى بالحزام الناري؟


يمكن لأيّ شخص مصاب بالحزام الناري تمرير الفيروس الحماقي النطاقي (VZV) إلى أيّ شخص غير محصّن ضد جدري الماء. ويحدث هذا عادة من خلال الاتصال المباشر مع القرحات المفتوحة من الطفح الجلدي، وعند حدوث الإصابة فإن الشخص يصاب بجدري الماء وليس بالحلأ النطاقي أو الحزام الناري.
جدري الماء يمكن أن يكون خطراً على بعض الناس. إلى أن تتغطى بثور الحزام الناري بالجلَبات (scab over) فأنت تشكّل مصدراً للعدوى، وعليك تجنب الاتصال الجسدي المباشر مع أي شخص لم يكن قد أصيب بعْد بجدري الماء أو أخذ لقاحاً ضد جدري الماء، وخاصة الأشخاص الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة والنساء الحوامل والمولودين حديثاً.

عوامل الخطر

  1. أن تكون أكبر من 50 عاماً، فالحزام الناري أكثر شيوعاً في الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 50 عاماً، ويزداد الخطر مع تقدم العمر، ويقدّر بعض الخبراء أنّ نصف الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 80 عاماً أو أكثر سيكون لديهم الحلأ النطاقي أو الحزام الناري.
  2. وجود بعض الأمراض: الأمراض التي تضعف جهاز المناعة، مثل فيروس العوز المناعي البشري (الإيدز) والسرطان، يمكن أن تزيد من خطر الحزام الناري.
  3. الأشخاص التي تخضع لعلاج السرطان، إذ يمكن للإشعاع أو العلاج الكيميائي أن يقلل من مقاومة الأمراض، وقد يؤدي إلى  ظهور الحزام الناري.
  4. تناول بعض الأدوية، إذ يمكن أن تزيد الأدوية المصممة لمنع رفض الأعضاء المزروعة من خطر الحلأ النطاقيّ، كما يمكن أن يؤدي الاستخدام المطوّل للستيروئيدات مثل بريدنيزون (prednisone) إلى حدوث الحزام الناري.

مضاعفات الحزام الناري

  1. الألم العصبي التالي للحلأ (Postherpetic neuralgia): يستمر ألم الحزام الناري لفترة طويلة بعد زوال البثور عند بعض الأشخاص، وتُعرف هذه الحالة باسم الألم العصبي التالي للحلأ، وتحدث عندما ترسل الألياف العصبية التالفة رسائل ألم غير منتظمة ومبالغ فيها من الجلد إلى الدماغ.
  2. فقدان البصر: حدوث الحزام الناري في العين أو حولها (الحلأ النطاقي للعين) يمكن أن يسبب التهابات مؤلمة للعين، والتي قد تؤدي إلى فقدان البصر.
  3. مشاكل عصبية: اعتماداً على الأعصاب التي تتأثر، يمكن أن يسبب الحلأ النطاقي التهاباً في الدماغ، أو شللاً في الوجه، أو مشاكل في السمع أو التوازن.
  4. العدوى الجلدية: إذا لم يتم علاج بثور الحزام الناري بشكل صحيح، فقد تتطوّر إصابة بعدوى بكتيريّة في الجلد.

اللقاحات الوقائية ضد الحزام الناري

هناك نوعان من اللقاحات الوقائيّة ضد الحزام الناري وهي: لقاح جدري الماء ولقاح الحلأ النطاقي أو الحزام الناري.


1) اللقاح ضد جدري الماء

أصبح اللقاح الروتيني في الطفولة لمنع جدري الماء، ويُنصح أيضاً باللقاح للبالغين الذين لم يصابوا بجدري الماء أبداً. وعلى الرغم من أن اللقاح لا يضمن عدم حدوث جدري الماء أو الحلأ النطاقي، إلا أنّه يمكن أن يقلل من فرص حدوث مضاعفات، ويقلل من شدة المرض.

2) الأشخاص الذين يتطلعون إلى تلقي لقاح الحلأ النطاقي لديهم خياران: Zostavax و Shingrix

  1. Zostavax: تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) في عام 2006، وقد ثبت أنه يوفر الحماية ضد الحلأ النطاقي أو الحزام الناري لنحو خمس سنوات، وهو لقاح حيّ يعطى كحقنة واحدة، وعادة ما يُؤخد في الجزء العلوي من الذراع.
  2. Shingrix: تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) في عام 2017 وهو البديل المفضل لـ Zostavax، وتشير الدراسات إلى أن Shingrix يوفر الحماية ضد الحزام الناري لبعد خمس سنوات. وهو لقاح غير حيّ مُكوَّن من مُكوِّن فيروسي، ويتم إعطاؤه على جرعتين، مع فاصل شهرين إلى ستة أشهر بين الجرعتين.

تمت الموافقة على Shingrix ويُوصى به للأشخاص الذين يبلغ أعمارهم 50 عاماً فأكثر، بما في ذلك أولئك الذين تلقّوا من قبل Zostavax، ولا ينصح بـ Zostavax حتى سن الـ 60.

من الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للقاح: الاحمرار، والألم، والتورم، والحكة في مكان الحقن، والصداع.

كما هو الحال مع لقاح جدري الماء، فإن لقاح الحزام الناري لا يضمن عدم حدوث الحزام الناري، لكن من المحتمل أن يقلل من المرض وشدته ويقلل من خطر الإصابة بالألم العصبي التالي للحلأ.

يستخدم هذا اللقاح فقط كاستراتيجية وقائية، وليس الغرض منه علاج الأشخاص الذين يعانون من المرض حالياً.

المصدر/
Shingles – Symptoms and causes [Internet]. Mayo Clinic. [cited 2019 Apr 29]. Available from: https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/shingles/symptoms-causes/syc-20353054

ترجمة: آية علي محمدين
مراجعة علميّة/تحرير: نسمة محمود
تدقيق لغوي: رؤى زيات

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي