الكربون يقود الطريق إلى الطاقة النظيفة!

الكربون_يقود_الطريق_فى_الطاقة_النظيفة

طريقة جديدة باستخدام محفز كربون رخيص يساهم في توصيل الطاقة باستخدام الهيدروجين.

البحوث الرائدة فى جامعة جريفيث تقود الطريق في مجال الطاقة النظيفة، وذلك باستخدام الكربون كوسيلة لتوفير الطاقة باستخدام الهيدروجين.

تمكنت بروفيسور (شيانغ دونغ ياو) وفريقه من ولاية  كوينزلاند الصغرى ومركز تقنية النانو من استخدام عنصر لانتاج الهيدروجين من الماء كبديل للبلاتين الذي يكون أكثر تكلفة.

كما صرح البروفيسور ياو بإن «إنتاج الهيدروجين من خلال عملية كهروكيميائية يُعد خطوة في طريق تكنولوجيات إنتاج الطاقة المتجددة الرئيسية بما في ذلك تقسيم المياه وخلايا وقود الهيدروجين»

وعلى الرغم من الجهود الجبارة واستكشاف محفزات كهربية رخيصة وفعالة ودائمة للتطور، الهيدروجين لا يزال يشكل تحديًا كبيرًا.

فالبلاتين هو عنصر أكثر نشاطًا ومستقر لغرض المحفز الكهربي ومع ذلك قليلُ الوفرة وتكلفته عالية مما يحدُ بشدة تطبيقاته التجارية على نطاق واسع.

أما الآن لقد قمنا بتطوير هذا الكربون المحفز الذي يحتوي على كمية صغيرة جدًا من النيكل ويمكن أن تحل تمامًا محل البلاتين لكفاءته وفعاليته من حيث التكلفة ويساعد في إنتاج الهيدروجين من الماء.

في بحثنا نحن نولف المحفز القائم على النيكل كربون، من كربنة الهياكل المعدنية العضوية لتحل محل المواد البلاتينية الأكثر شهرة حاليًا في المحفزات الكهربية لتطور الهيدروجين.

هذا المحفز الذي يستند إلى النيكل والكربون يمكن تفعيله للحصول على ذرات النيكل معزولة ويدعم الكربون الجرافيتي عند تطبيق الجهد الكهروكميائي ويظهر كفاءة عالية الأداء لتطور الهيدروجين والمتانة المثيرة للإعجاب.

كما أن مناصري استخدام الهيدروجين يُأيدون استخدام الهيدروجين كوقود محتمل لقوة الدفع بما في ذلك السيارات والقوارب وتوليد الطاقة الثابتة على سبيل المثال: لتلبية احتياجات الطاقة في المباني، وكوسيط لتخزين الطاقة على سبيل المثال: تحويل الطاقة الكهربائية الزائدة المتولدة خارج أوقات الذروة.

ويقول البروفيسور ياو «أن هذا العمل قد يوفر فرص جديدة لتصميم وضبط خصائص المحفزات الكهربية في المقياس الذري للتحليل الكهربائي للماء على نطاق واسع».

 

ترجمة: Muhammed Effat

 مراجعة: Ghada Fathy

تصميم: Wael Yassir

المصدر: http://sc.egyres.com/slMQQ

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي