انطلاق أول مركبة تجول صينية (Tianwen -1) للمريخ هذا الأسبوع، إليك ما ستقوم بعمله.

من المرجح أن تحاول مركبة المريخ الصينية أن تهبط في موقع في شمال شرق المريخ، وذلك وفقًا لورقة علمية جديدة نُشرت قبل إطلاق المهمة.

تم كتابة الورقة العلمية التي نُشرت الأسبوع الماضي في مجلة نيتشر الفلكية على أيدي أعضاء فريق (Tianwen -1) الصيني صاحب مهمة المريخ، والتي تهدف إلى إرسال مركبة فضاء وتجوال إلى الكوكب الأحمر.

تكشف الدراسة تفاصيل جديدة حول (Tianwen -1)، وعن تحديد منطقة الهبوط المقصودة، وكذلك عن الأهداف العلمية من الرحلة وأسماء الأدوات التي تحملها مركبة التجوال الصينية. كما يشدد على الطبيعة التاريخية للبعثة، ليست فقط (Tianwen -1) بعثة المريخ الوحيدة المحلية بالكامل لكنها أيضًا أول رحلة تحمل على متنها مركبة فضائية و مركبة تجول. (أول مركبة صينية للمريخ من النوع المداري (Yinghao -1) تم إطلاقها على متن الصاروخ الروسي فوبوس غرونت في نوفمبر 2011، حيث فشلت المهمة وسقطت كل المعدات والمركبات على الأرض)

ماذا يعني اسم (Tianwen -1) ؟، ببساطة يعني “أسئلة إلى النعيم”. من المتوقع إطلاق المهمة على صاروخ لونج مارش 5 في أواخر يوليو أو أوائل أغسطس من ونتشانغ في جزيرة هاينان وفقا لما نشرته الصحيفة.

سوف تصل المركبة الفضائية إلى المريخ في فبراير 2021، في نفس الوقت الذي وصلت فيه مركبة ناسا المسبار المثابروأيضًا الذي سيصل فيه مسبار الإمارات العربية مسبار الأمل والذي تم إطلاقه الأحد الماضي 19 يوليو. ومع ذلك ستظل المركبة المتجولة التي من المتوقع هبوطها على المريخ متصلة بالمركبة المدارية لمدة 3 أشهر قبل محاولة هبوطها وذلك وفقا أيضًا للصحيفة.

منطقة الهبوط المختارة هي يوتوبيا بلانيتا، وهو حوض ضخم شَكَلهُ تأثير كبير في تاريخ المريخ والذي كان أيضًا منطقة هبوط فايكنج 2 التابعة لناسا في عام 1976.

الإرتفاع المنخفض للمنطقة يعني أنه سيكون هناك المزيد من الوقت والجو للمركبة لكي تهبط بأمان على السطح. خط العرض الذي يقع بين 20 و 30 درجة شمالًا تقريبًا مناسب أيضًا لإستقبال ما يكفي من ضوء الشمس لشحن ما يقارب من 530 رطل أي 240 كيلوغرام كبطارية المركبة. كما أن السطح الأملس سوف يساعد نسبيًا على التجوال. واشارات الصحيفة إلى أن البعثة تستفيد أيضًا من التراث الهندسي لبرنامج تشانجي لاستكشاف القمر.

ومن المتوقع أن يتم تشغيل المركبة لمدة 90 يومًا مريخيًا، وتعتبر متقاربة في كتلتها من المركبة الصينية (Yutu -2) والتي حاليا في يومها القمري العشرين على الجانب البعيد من القمر. ووفقًا للصحيفة، سوف توفر مركبة (Tianwen -1) المدارية رابط اتصال مع المركبة المتجولة أثناء إجرائها للملاحظات العلمية الخاصة لمدة عام واحد من المريخ.

سوف تعمل المركبة المدارية في مدار قطبي من أجل رسم خريطة مورفولوجيا المريخ وهيكله الجيولوجي أثناء إستخدام أداة رادار استكشاف تحت سطح المريخ لفحص خصائص التربة وتوزيع الجليد. وأفادت الصحيفة الجديدة أنها ستقيس الغلاف المتأين والمجالات الكهرومغناطيسية والجاذبية.

سوف يتحقق المسبار بكل دقة في تفاصيل خصائص التربة السطحية وتوزيع الجليد مع رادار للإستكشاف تحت سطح الأرض خاص بها. كما سيقوم أيضًا بتحليل المواد السطحية  وخصائص المناخ والبيئة المريخية.

وللأسف الشديد واحد من كبار العلماء الذين أشرفوا وكتبوا الورقة العلمية (وان واكسينغ) قد توفي في مايو، فقط قبل شهرين من الإطلاق. ويوصف بأنه عالم فضاء رائد عالميًا، وأيضا رائد في مجال علوم الكواكب في الصين في نَعي نُشر الشهر الماضي. أما عن اسمه وايكسنغ فالمعنى الحرفي له حقيقة قمر صناعي.

ترجمة: أحمد محمد سعد