بيكاسو أحد أشهر الرسامين على الإطلاق

بيكاسو
بيكاسو أشهر الرسامين على الإطلاق
بابلو بيكاسو من أشهر الرسامين الذين أدلوا بدلوهم في فن الرسم، ومؤسس حركة التكعيبية في فن الرسم.
المصدر: جوجل.

منذ ظهور فنّ الرسم وقد ظهر العديد من الرسّامين المبدعين الذين أضافوا لهذا الفن الكثير والكثير، منهم بابلو بيكاسو الرسام الإسبانيّ الشهير؛ فهو رسّام وفنّان ونحّات تشكيليّ، ونسب إليه تأسيس فنّ الرسم التكعيبيّ. وقد تأثّر بالعديد من الحركات الأخرى التي ظهرت فى هذا الفنّ أهمّها السرياليّة.

بداية حياة بابلو بيكاسو

وُلد بابلو بيكاسو في (25 أكتوبر 1881) في مالقة، إسبانيا وتوفي في فرنسا (8 أبريل عام 1973). أما اسمه الكامل فهو: بابلوديكو فوسيه فرانسيسكو باولا فوان نيبو موسينو ماريا دي لوس ريميديوس سيبريا نودي لاسانتيما ترينيداد مارتيز باتريسو كليتورويز بيكاسو.

كانت والدته (دونا ماريا بيكاسو لوبير)، ووالده (دون خوسيه رويز بلاسكو)، الرسّام ومعلّم الفنون، انتقل بيكاسو وعائلته إلى برشلونة عندما بلغ 14 عامًا من عمره حيث قُبل على الفور في مدرسة المدينة المرموقة للفنون الجميلة. وعلى الرغم من أن المدرسة عادة لم تكن تقبل إلا الطلاب الذين يكبرون بيكاسو بعدّة سنوات، إلّا أن امتحان القبول لبيكاسو كان غير اعتيادي ومنح اعتراف واستثناء ممتحنيه. مع ذلك ضجر بيكاسو من القوانين والقواعد الصارمة في كلية الفنون وبدأ يتخطى الدروس ليتمكن من التجوّل في شوارع برشلونة ويرسم المشاهد التي رآها.

انتقل بيكاسو ذو الـ 16 عامًا في 1897 إلى مدريد ليتلقى تعليمه في الأكاديميّة الملكيّة لسان فرناندو، ومع ذلك أُحبط مرة ثانية بسبب أسلوب التدريس الذي يركز بشكلٍ منفرد على الموضوعات والتقنيات الكلاسيكيّة. [1].

مراحل حياته الفنية

تنقسم حياة بيكاسو الفنيّة إلى عدّة مراحل مميّزة كانت أوّلها: المرحلة الزرقاء (1901 – 1904) وسميت بهذا الاسم بسبب اللون الذي سيطر على جميع لوحاته خلال هذه السنوات.

أصيب بيكاسو بالشعور بالوحدة والإحباط لدى وفاة صديقه المقرب (كارلوس كاساجيماس)، فرسم مشاهد من الفقر والعزلة والكرب، وسيطر على معظمها ظلال من اللونين الأزرق والأخضر.

كانت من أكثر اللوحات شهرةً في تلك المرحلة (موديل عاري أزرق) و(لافي) و(عازف الغيتار). أنهى بيكاسو هذه اللوحات الثلاث في عام 1903.

تأمل الكاتب والناقد الرمزي (تشالز موريس) في المرحلة الزرقاء وسأل: «هل قدر لهذا الطفل السابق لأوانه أن يذوق العناء لرسم تحف عن الشعور السلبي للحياة والمرض الذي يبدو أنه يعاني بسببه أكثر من أي شخصٍ آخر؟».

المرحلة الوردية: (جيركرودشتأين)، (موديلين عراة)، والمزيد.

تخطى بيكاسو بحلول عام 1905 الاكتئاب الذي كان يضعفه في السابق حين وقع في الحب بشكلٍ مجنون مع الموديل الجميلة (فرناندي أوليفيه).

هذا الازدهار الجديد كان بفضل الرعاية السخية التي قدمها (أمبرويز فولارد) وكيل الفن الذي عرّفه على (فرناندي)، وكان المظهر الفني الجديد والمحَسّن لأعمال بيكاسو يكمن في إدخال ألوان أكثر دفئًا بما فيها البيج، والوردي، والأحمر؛ ولهذا السبب سمّيت هذه الفترة بالمرحلة الوردية (1904 – 1906) وكانت لوحاته الأشهر خلال هذه الفترة (الأسرة في ساليتمبالكس)، و(أجيرترود شتأين والعراة).

التكعيبية

أنتج بيكاسو عام 1907 لوحة على خلاف أي شيء أو أي شخص رسمه من قبل، وهو عمل من شأنه أن يؤثّر تأثيرًا عميقًا على اتّجاه الفن في القرن العشرين، كان العمل بعنوان (Les Demoiselles d’ Avignon) وهو عبارة عن تصوير تقشعر له الأبدان لخمس نساءٍ عاريات محوّرة بطريقة هندسية وأشكال حادّة وبقع قاسية من درجات الأزرق، والأخضر، والرمادي.

تعتبر اليوم لوحة (Les Demoiselles d Avignon) هي البداية والملهمة للتكعيبيّة وهي أسلوب ونمط فني أسّسه بيكاسو وصديقه الفنان (جورج براكو).

في اللوحات التكعيبيّة يتم تفكيك العناصر إلى أجزاء وإعادة تركيبها من جديد على شكل مستخلص من أشكال هندسّية متراكبة، وتصويرها من وجهاتٍ متعددة ضمن تكوين واحد من أجل تحقيق بناء فيزيائيّ متكامل له تأثير يشبه الكولاج.

صَدمت التكعيبية عالم الفن بضربة إبداعيّة مبهجة وفتنت عالم الفن، قال براك: «لقد جعلني أشعر وكأن أحدهم يشرب البنزين ويبصق على النار.»، موضحًا بذلك أنه صدم عندما رآها لأول مرة.

الكلاسيكية

اندلاع الحرب العالمية الأولى بشّر بتغييرٍ كبير مقبل على الفن بالنسبة لبيكاسو، الذي كان قد تطور أكثر فأكثر.

ضمن مجال يهيمن عليه التجريب والتطوير، انشغل بيكاسو مرة أخرى بالرسم الواقعي. وتُصنّف أعماله بين عامي 1918 و1927 كجزءٍ من (مرحلة الكلاسيكية).

عاد بيكاسو بشكلٍ مؤقت إلى الواقعية ومن أهم أعماله في هذه المرحلة (ثلاث نساء في الربيع 1921)، و(سباق جري لامرأتين على الشاطئ 1922)، و(أنابيب عامة 1923).

السريالية

أصبح بيكاسو عام 1927 محاصرًا بحركة فلسفيّة وثقافيّة جديدة عُرفت بالسرياليّة وقد كان مظهرها نتاجًا خاصًا للتكعيبيّة.

انتهى بيكاسو من اللوحة السرياليّة الأكثر شهرةً والتي تعتبر واحدة من أعظم اللوحات على مر العصور في عام 1937 خلال الحرب الأهلية الإسبانية؛ فبعد أن شنّت القوات الجويّة الألمانيّة والفرنسيّة هجومًا شنيعًا على مدينة غورنيكا الباسكية في (26 نيسان/ أبريل 1937)، أعرب بيكاسو عن غضبه من الحرب اللا إنسانية والقصف على المدينة من خلال اللوحة التي رسمها (غورنيكا). رسم بيكاسو بالأبيض، والأسود، والرمادي العمل الذي يُعدّ شهادةً سرياليةً على أهوال الحرب، تحتوي (غورنيكا) على ثور وعدد من الشخصيات بمجالات مختلفة ترمز إلى الخوف والكرب.

تُصنّف الغورنيكا واحدةً من أهم الأعمال المناهضة للحرب في التاريخ والتي تتمتّع بقوّةٍ حركيّة مميّزة، وأصبح بيكاسو في أعقاب الحرب العالمية الثانية يتّبع سياسةً أكثر علنيّة. انضم إلى الحزب الشيوعيّ وكُرّم مرتين بجائزة لينين الدولية للسلام عام 1950، وعام 1961، هذه النقطة جعلت منه واحدًا من المشاهير العالميّين بل الفنان الأكثر شهرةً في العالم، حيث لاحقه المصورون في كل خطوة ولكن لم يعرهم أي اهتمام، كان اهتمامه كله موجه إلى فنه في ذلك الوقت. [2][3].

أشهر لوحات بابلو بيكاسو

رسم بيكاسو العديد والعديد من اللوحات ولكن بعضها علق في ذاكرة محبي فن الرسم منها علي سبيل المثال:-

لوحة عازف الجيتار العجوز، رسمها بعد انتحار صديقه المقرب عام 1903 ورسمها في مدريد. لوحة ثلاثة موسيقيين، توجد هذه اللوحة في متحف نيويورك للفن الحديث، وهي جزء من سلسلة أعمال قام برسمها في صيف عام 1921 ويبلغ ارتفاعها أكثر من مترين. لوحة الحلم، وهى لوحة زيتية رسمها بيكاسو عام 1932 وهو يصور عشيقته (ماري تيريز التر) البالغة من العمر 24 عامًا حينها، وقد بيعت هذه اللوحة ب 155 مليون لتكون بذلك الخامسة بعد أغلى لوحة بيعت في ذلك الوقت. [4].

لوحة فتاة قبل المرآة، هذه اللوحة لماري تيريز والتر، والتي قابلت بيكاسو عام 1927 والتي أصبحت عشيقته فيما بعد ومصدر وحي بالنسبة له، وقد ظهرت كثيرًا في اللوحات التي رسمها بعد ذلك. [5].

الفرق بين المدرستين السريالية والتكعيبية

أولًا: المدرسة السريالية (1924 – 1966)، اهتمت السرياليّة بالعقل الباطن، متأثّرة بأعمال (كارل ماركس)، و(فرويد)، وأصبحت حركة كبيرة. أهم المواضيع التي تهتم بها السريالية هي العفويّة والعدميّة، يعتبر (سلفادور دالي) من أبرز السرياليّين حيث تحول إلى السريالية عام 1929م، و(جورجيو دي شيريكو)، و(ماكس إرنست)، و(جوان ميرو)، و(بيكاسو)، و(مارجريت)، و(مارسيل دو شامب)، ويعتبر (سلفادور دالي) على وجه الخصوص فنانًا غزير الإنتاج فقد امتد عمله إلى النحت، والسينما، والتصوير الفوتوغرافي، والكتابة. [6].

ثانيًا: المدرسة التكعيبية (1907 – 1922)، كانت التكعيبية واحدة من أولى الحركات الحديثة التي ظهرت في الفن، كان للتكعيبية مرحلتان: التكعيبية (التحليلية)، تكون فيها الأشكال وكأنها “تم تحليلها” ومجزأة. والتكعيبية (التركيبية)، والتي يتم فيها تجميع المواد الأجنبية مثل صفيحة الكرسي، والقشرة الخشبية، على سطح اللوحة كعلامات “اصطناعية” للأشياء المصورة. [7].

 

 

المصادر

  1. Pablo Picasso [Internet]. Biography. [cited 2019 Dec 27]. Available from: https://www.biography.com/artist/pablo-picasso
  2. Pablo Picasso Biography [Internet]. [cited 2019 Dec 27]. Available from: https://www.pablopicasso.org/picasso-biography.jsp
  3. Pablo Picasso Biography – life, family, children, name, history, school, mother, son, old, information, born [Internet]. [cited 2019 Dec 27]. Available from: https://www.notablebiographies.com/Pe-Pu/Picasso-Pablo.html
  4. 10 Most Famous Paintings by Pablo Picasso | Learnodo Newtonic [Internet]. [cited 2019 Dec 27]. Available from: https://learnodo-newtonic.com/pablo-picasso-famous-paintings
  5. 10 Most Famous Paintings by Pablo Picasso | Learnodo Newtonic [Internet]. [cited 2019 Dec 27]. Available from: https://learnodo-newtonic.com/pablo-picasso-famous-paintings
  6. Cubism and Surrealism [Internet]. FozzyFozz. 2012 [cited 2019 Dec 27]. Available from: https://fozzyfozz.wordpress.com/2012/10/22/cubism-and-surrealism/
  7. Cubism, Dada, Surrealism [Internet]. [cited 2019 Dec 27]. Available from: http://abicontextualstudies.blogspot.com/2013/01/cubism-dada-surrealism.html
شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي