تعرّف على أغرب أنواع الحساسية!

ht_water_allergy_090422_main

الخروج من الاستحمام لابد أن يكون شعورًا مُنعشًا ولكن ليس للجميع! فقد عأنت Michaela Dutton من بعض أعراض الحساسية كالحكة والاحمرار، وكأن الاستحمام بالماء هو المُلام هُنا.

صُدمت دوتون عند معرفتها بأنها حساسة تجاه المياه، في حين أنه لا ينبغي أن تكون! ولكون الحساسية من الماء أمرًا نادرًا للغاية، لكنّ أي شيء قد يُسبب نوعًا من الحساسية بدءًا من الحرارة إلى الغُبار أو حتى المعدن الذي صُنع منه هاتفك.

 

وعامةّ أن الحديث إلى الطبيب المُختص بعلاج الحساسية أمر ممتع، لأن عمله يُشبه تمامًا عمل شُرطة المباحث، عليهم دائمًا البحث عن ذلك الجسيم المجهول الذي يُسبب تلك الأضرار، لكنّ اسوأ ما قد يحدث هو أن يكون الشخص يعاني من حساسية ضد الأدوية المُستخدمة لعلاج الحساسية! (مثل الستيرويدات)

ومن أجل جعل تلك المُهمة سهلة على المُحققين المُختصين، قام عدد من الأطباء بتحديد 10 أنواعٍ من الحساسية النادرة والاتفاق على نشر تلك النتائج في المجلات العلمية والأنترنت، وسنستعرض تلك الأنواع الغريبة من خلال مقالتنا. (قراءة ممتعة)

 

1- الحساسية من الماء:

تخيل تلك المُعأناة الجسيمة لكونك تُعأني من الحساسية ضد المكون الأساسي لجسدك وكوكبك، فكما ذكرنا سالفًا تُعأني Michaela صاحبة الواحد والعشرين عام من “aquagenic urticaria” أو ما يُعرف بـ Water Allergy، الأمر الذي يُسبب لها الحروق الطفيفة عندما يُلامس جسدها الماء، حيث قالت دوتون أنها لاحظت ظهور العديد من البثور البيضاء بعد أسبوعٍ من ولادة ابنها صاحب الثلاثة أعوام، تجاهلت ذلك الامر لكنّه ازداد سوءًا…

الحساسية من الماء ليست بالأمر الشائع على الإطلاق، ولم يتم الإبلاغ عن العديد من الحالات المُشابهة سابقًا، كما أضاف دكتور توماس كاسيل-Thomas Casale  رئيس  قسم الحساسية والمناعة بجامعة كريتون ونائب الرئيس التنفيذي للأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة، كما وأنه لم يتم تحديد آلية المرض على وجه التحديد أيضًا.

 

لكن المؤكد في الأمر أنه يتم أنتاج الهيستامين الذي يُسبب احمرار الجلد، الطفح والحكة، تكمُن مأساة دوتون أيضًا في قُدرتها على الاستحمام لمُدة 10 ثوأن فقط، ولا يُمكنها شرب الماء أو الشاي أو القهوة، ويتم منعها من تنأول بعض الفواكه والخضرأوات أيضًا.

تُعالج تلك المُشكلة بمُضادات الهيستامين، ويمكن أن تستمر لعدة سنوات بدءًا من 20-30 سنة، ولكن من المُستحيل التنبؤ بميعاد وقوف حدوثها.

——

2- الحساسية من البرودة أو الحرارة:

واحد من بين خمسة اشخاص قد يعاني من طفح جلدي في مرحلة ما من حياتهم، ولكنه أمر نادر عندما يعاني بعض الأشخاص من الطفح الجلدي عند مُلامسة الأشياء العادية جدًا.

فعِند وضع مُكعب ثلج على يد أحد المُصابين بحساسية البرد “Cold Urticaria” فإنه يُسبب الطفح الجلدي مُباشرةً، ولكنه ليس البرد فقط، فقد تسببها الحرارة أيضًا.

ويُمكن أن يصاحبها أيضًا الحساسية من الماء، ولكن تلك المُتلازمات ليست شائعةً بالقدر الكافي لإكمال الدراسة كما أشار د.توماس.

——

3- حساسية ضد الهواتف المحمولة:

إنه لأمرٌ غريب وجود أشخاصٍ ممن يعانون من حساسية ضد هواتفهم المحمولة، ولكن ليست الهواتف نفسها، بل معدن النيكل المصنوعة منه على وجه التحديد!

لاحظ عدد من أطباء الجلدية وجود حالات كثيرة مؤخرًا ممن لديهم حساسية ضد معدن النيكل، والذي يدخل في صناعات عديدة كالجواهر والساعات أيضًا والكراسي كما لُوحظ في عدد من مدارس الاطفال كذلك.

تشمل أعراض الحساسية ضد النيكل الطفح الجلدي والاحمرار وحتى البثور في بعض الحالات.

——

4- حساسية ضد الحِناء:

تستخدم الحناء في التزيين منذ الاف السنين وتحديدًا في قارة أفريقيا والشرق الأوسط، ولكن في العقود الأخيرة ومع إضافة المزيد من المواد الكيميائية إلى الحناء لرسم الوشم الدائم أدت إلى ظهور الحساسية الشديدة تجاهها.

وتُستخرج الحناء الطبيعية ذات اللون الأخضر أو الأحمر عند الاستخدام من شجرة “Lawsone” ولكنّها نادرًا ما تُسبب الطفح الجلدي إلا في بعض الحالات.

ولكن الحناء السوداء المُعدلة كميائيًا بإضافة مادة phenylenediamine”” أو «PPD» يمكن أن تُسبب مشاكل جلدية شديدة وإثارة حساسية.

وعند رسم الوشم لمن يعانون من حساسية ضد الـPPD، فإنه يُسبب انتفاخًا للجلد مُباشرةً واحمرارًا مُشكِلًا شكل الوشم الأصلي.

كما هو الحال في استخدام الحناء السوداء على الشعر فإنها تسبب تقرحاتٍ وندب هي الأخرى أيضًا.

لايزال استخدام PPD بكمياتٍ قليلة مسموحًا لمُنتجات الشعر، لكنّه قد تم منع استخدامه من مُنتجات الجلد منذُ عام1938م في الولايات المتحدة.

——

5- حساسية من أبي؟!

عندما نُفكر في الحساسية ضد الأطعمة نتصور أن رد الفعل يكون مُباشرةً بعد تنأول ذلك الطعام! ولكن الامر لا يسير على ذلك النحو.

يقول الدكتور كليفورد باسيت-Clifford Bassett أخصائي الحساسية في الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو والمناعةأن: «40% من ردود الأفعال ضد الأطعمة لا تأتي من تنأولها فقط، بل من لمسه واستنشاقه أيضًا!»

وهذا هو الحال مع أحد مرضى د.باسيت التي لاحظت ظهور البثور بعد احتضان والدها وتقبيلها له.

ومُهمة باسيت كالعادة هي التحقيق عن ذلك الأمر! لكن لم يكن أحد المُستحضرات التي استخدمتها المريضة، بل إنه والدها؛ حيث يحتوي كريم الحلاقة الخاص به على زيت جوز الهند والذي كان أحد المُسببات الغذائية الموجودة في المُستحضرات، وأنتهت تلك المُشكلة فوريًا باستخدام والدها نوع أخر.

——

6- حساسية ضد الشيكولاتة:

لا تتعجب، نعم قد يعاني بعض الأشخاص من حساسية ضد الشيكولاتة، الخالية من مُنتجات الألبان أيضًا!

كما هو الحال في أحد مرضى د.هارفي ليو-Harvey Leo طبيب حساسية الأطفال وعلم المناعة.

——

7- حساسية ضد التمارين الرياضية!

«لا يُمكنني ممُارسة الرياضة لشدة الحساسية منها!»

يبدو ذلك كعُذرٍ مثالي لترك ممُارسة الرياضة، ولكنه حقيقيٌ في حالاتٍ نادرة للغاية، حيث لاحظ  د.توماس في 1980م  عددًا من الأشخاص الذين يعانون من الحساسية ضد التمارين الرياضية!

وشملت الاعراض انخفاضًا في ضغط الدم، والاحمرار والصداع والحكة والغثيان، كما أنها قد تكون ممُيتةً أيضًا!

لايزال السبب مجهولاً حتى الآن، لكن الأمر المؤكد أنه بسبب إفراز الهيستامين بغزارة كما هو الحال في حالات الحساسية الأخرى.

——

8- حساسية ضد بعض اليرقات:

إن الـ “pine processionary caterpillar” ليست ضارة على الاطلاق، ولكن الشعر الذي يُغطي أجسامهم يحتوي على مادةٍ قد تُسبب حساسية شديدة للبعض.

ومن الشائع أن تكون ردود الأفعال الشديدة تجاه الحشرات قد تنتج بعد لدغة من النحل مثلاً، لكن الغريب أن تلك اليرقات الصغيرة تُسبب حساسية شديدة أيضًا هي الأخرى، كما هو الحال في يونيو 2004م عندما أًصيب 40 شخص بحساسية مُفرطة بعد جلوسهم تحت شجرة البلوط. على الرغم من أنها لمست القليل منهم بالفعل، لكنّ الاستنشاق كان له دورٌ أيضًا في ذلك.

وبجانب الاستنشاق واللمس، يُمكنها أن تخترق الجلد، أو عند تنأول تلك اليرقات الصغيرة المُشعرة من قبل بعض الاطفال الفضوليين.

——

9- الحساسية ضد الخنافس الآسيوية:

رُبما قد سمعت عن العديد من مُسببات الحساسية في الأماكن المُغلقة كالعفن أو عث الغُراب مثلاً، ولكنه أًضيف لتلك القائمة الخنافس الآسيوية، وبأعراضٍ شديدة كان على رأسها الحُمى والسُعال عند البعض.

تنتشر الخنافس الآسيوية إلى داخل البيوت وخصوصًا في فصل الشتاء وكانت تلك مُشكلةً حقيقة في الولايات المُتحدة عام 1916م، وقال بروفيسور دونالد لويس- Donald Lewis أستاذ علم الحشرات أن أفضل طريقة لمنع الاصابة بتلك الحشرات هي إغلاق الفتحات الصغيرة في المنازل لمنع دخولها.

——

10- الحساسية ضد أدوية علاج السرطان:

صُممت الأدوية لجعلنا نشعر بتحسن، ولكن المأساة تكمُن في الأدوية التي تُثير الحساسية وتسبب المزيد من الألم!

في حالة ” cetuximab” أو المعروف بـ Erbitux، وهو دواء يُحقن عن طريق الوريد للأشخاص المُصابين بسرطان القولون أو الراس أو الرقبة، وعندما تم اختبار العقار سريريًا لاحظ الباحثون انتشار الحساسية ضده بنسبة 3% وارتفاعها إلى 20% بعد انتشار العقار على نطاقٍ أوسع.

واكتشف الباحثون أن الجسم قام بتكوين أجسام مُضادة ضد جزئ سكر في عقار cetuximab والذي سبب رد الفعل المناعي.

 

——–

 

ترجمة: سارة عبدالله

مراجعة: Ahmed Abd Elkareem

المصدر: http://sc.egyres.com/PqBY7

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي