تعميق مفهومنا حول السلوك الأناني

Neuroplastic
تعميق مفهومنا حول السلوك الأناني||

في حياتنا اليومية نتخذ العديد من القرارات على أساس المصلحة الذاتيّة (Self-interest)، ولكن بالأخذ في الاعتبار أيضًا حالة الآخرين. تعمل هذه المؤثرات الاجتماعيّة على تعديل إشارات التقييم وصناعة القرار في الدماغ، مما يشير إلى عملية أساسيّة تُسمى تحويل القيمة (Value conversion)، التي تترجم المعلومات الاجتماعيّة إلى قرارات ذات مرجعيّة ذاتيّة. ومع ذلك لم يستطع العلماء التوصل لمعرفة الكثير حول عملية التحويل هذه وآليات عملها داخل الدماغ البشري.

هل الشخص الأناني يعالج القرارات التي تؤدي إلى مكافآت للآخرين بشكل مختلف؟

ربما؛ تقترح دراسة حديثة من معهد أبحاث ريكن (RIKEN) باليابان ذلك. اكتشف فريق بحثي بقيادة هيرويوكي ناكاهارا (Hiroyuki Nakahara) من مختبر علم الأعصاب النظري في مركز ريكن لعلوم الدماغ هذا الأمر، عندما فحصوا 36 متطوعًا بصحة جيدة، تتراوح أعمارهم ما بين 20 و 32 عامًا، كان هدفهم هو معرفة أي أجزاء الدماغ تلك التي تنشط عند التفكير في منح مكافآت للآخرين.

 طُلِب من هؤلاء المتطوعين اختيار أحد الخيارين التاليين، -كلٌ مع مكافأة أساسية لهم-، يتضمن أحد الخيارات مكافأة مالية إضافية للمشاركين والآخرين، ومكافأة لـ “الآخرين” – في هذه الحالة ترجع إلى سلسلة من الجمعيات الخيريّة المعروفة.

نظر الفريق البحثي إلى ما حدث عندما يعطي الشخص مكافأة إضافية لإحدى الجمعيات الخيرية، باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي ((Functional magnetic resonance imaging (FMRI) وطريقة المحاكاة الحاسوبيّة (Computational modeling method) التي تسمى تحليل الاتصال (Connectivity analysis)، فاكتشفوا حدوث عمليّة ذات ثلاثة مراحل متتالية:

  • في المرحلة الأولى يكتشف الدماغ الفائدة المحسوسة للآخرين.

رافق المرحلة الأولى نشاط عصبي في التقاطع الصدغي الجداري الأيمن ((Right temporoparietal junction (TPJ) وقشرة الفص قبل الجبهي الخلف جانبي الأيسر ((Left dorsolateral prefrontal cortex (DLPFC) وهي مناطق معروفة جيدًا بدورها في الاهتمام والتفاعل الاجتماعي.

  •  المرحلة الثانية وتتضمن فهم تأثير عرض القيمة على النتيجة.

وهو يتوافق مع النشاط في فص الجزيرة الأمامي الأيمن ((Right anterior insula (AI)، وهي منطقة رئيسية في دائرة الدماغ التي ترتبط بالتعاطف (الإحساس بمشاعر الآخرين).

  • المرحلة الثالثة هي عملية صنع القرار الفعليّة.

يتوافق صنع القرار مع النشاط في قشرة الفص قبل الجبهي الأنسي ((Medial prefrontal cortex (MPFC)، مما يدعم النتائج التي توصلت إليها دراسات سابقة التي تضمنت قشرة الفص قبل الجبهي الأنسي في التفكير الاستراتيجيّ. الفضل في ذلك يرجع إلى لسيباستيان كوليتزكي (Sebastian Kaulitzki).

بعد ذلك، لاحظ الفريق ما إذا كان هناك أي أنماط شائعة في المسارات العصبيّة، المشارِكة في اختيار إعطاء الآخرين في الأفراد الذين يمكن وصفهم على نطاق واسع إما كرماء أو أنانييون. لهذا الغرض استخدم الفريق اختبارًا أنشأه عالم النفس الاجتماعي بول أ.م فان لانج (Paul A. M. Van Lange) من جامعة فريجي (Vrije Universiteit) بأمستردام عام 1990م. يتيح الاختبار للعلماء قياس تفضيل الشخص فيما يتعلق بتخصيص المكافآت لأنفسهم أم لغيرهم. يستخدم اختبار توجه القيمة الاجتماعية ((Social value orientation (SVO) على نطاق واسع في مجال علم النفس الاجتماعي وغيره من التخصصات كلاقتصاد.

أخذ المتطوعون اختبار (SVO) على هيئة استبيان، وصُنفوا لاحقًا إلى أصحاب سلوك اجتماعي (Prosocial) أي لديه ميول للكرم، أو فردي (Individualistic) أي لديه ميل نحو السلوك الأناني.

كان أحد أكثر النتائج إثارة للدهشة وجود اختلاف واضح في العمليات العصبيّة التي تتضمن العطاء للآخرين بين الشخصيات الاجتماعيّة والفرديّة، كان هذا الاختلاف موجودًا حتى عندما اختارت المجموعتان أشياء متماثلة في المهمة الأصلية!

اعتبر ناكاهارا أنه من المثير للاهتمام -وبشكل خاص- أن الأشخاص الاجتماعيين استخدموا ذات العمليّة الدماغيّة لمعالجة اختيار المكافآت للآخرين وكذلك لأنفسهم، عن طريق قشرة الفص قبل الجبهي الأنسي وقشرة الفص قبل الجبهي الخلف جانبي الأيسر (left dlPFC).

من ناحية أخرى لدى الشخصيات الفرديّة، اختلفت عمليّة تقييم العطاء للآخرين عن اختيار المكافأة الذاتيّة، ففي المرحلة الثانية من العملية عالج الأشخاص الأكثر “أنانيّة” اختيار إعطاء الآخرين باستخدام فص الجزيرة الأمامي الأيمن (Right AI)، الذي يُمَثِل المنطقة التي تتعاطف مع مشاعر الآخرين.

لا يتعلق الأمر بالأنانيّة والكرم، بل بالأحرى يرجع إلى إدراك القيمة (Perceptions of value)، هذا ما يؤكده الباحثون. بدلاً من كونه مُؤْثِرًا لغيره، يُنظر للشخص الكريم كونه أكثر قيمة في المساهمات الاجتماعيّة، أو على أنه ذو ميول لبغض الظلم والإحساس بالذنب.

لقد أطلق الفريق على عملية اتخاذ قرار إعطاء الآخرين مصطلح تحويل القيمة الاجتماعية (Social value conversion). لقد توقع الفريق في بحثه أن تحويل القيمة الاجتماعيّة هو في الواقع حساب مبدئي، قد يكون ضروريًّا للأشكال المختلفة من السلوك الاجتماعي (Social behavior).

توفر نتائج الفريق اللبنات الأساسيّة للتحقيق في عمليات اتخاذ القرارات الاجتماعية المعقدة، إن استكشاف الأفكار حول الكرم والأنانيّة قد يثير التساؤل حول دور العوامل الثقافية والدينية والاختلافات بين البلدان والمناطق.

ويوضّح ناكاهارا:

«إن هذه العوامل المتعددة ستساهم بالتأكيد في تشكيل أنواع أكثر تعقيدًا من السلوكيات الاجتماعيّة، من خلال التجارب المتكررة في الحياة اليوميّة، ستُدمج كجزء من الدائرة العصبيّة للسلوك الاجتماعي وصنع القرار، وبعد ذلك قد عُدِّلت لبنات عملية التحويل الاجتماعي ودمجها مع تلك العمليات لإنتاج سلوك وقرار نهائي».

اتجاه بحثي واعد يتمثل في النظر حول احتمالية اختلاف عملية العطاء للآخرين بشكل أو بآخر لدى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الشخصيّة المعاديّة للمجتمع (Antisocial behavior)، مثل هذه الاختلافات إذا تم التعرف عليها فقد تُساهم في فهم الروابط العصبيّة للسلوك المعادي للمجتمع(Antisocial behavior).

ترجمة: نهى محمود
مراجعة علمية: أحمد منتصر
تدقيق لغوي/تحرير: نسمة محمود

المصدر

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي