تلسكوبات غيرت مجرى التاريخ

تلسكوبات

منذ حوالي 400 عام تقريبًا وفى عام م1609 توجهت أول عدسة زجاجية إلى السماء على يد العالم الإيطالي» جاليليو جاليلي« ليغير المفاهيم الراسخة لدى البشرية كلها حول السماء والنجوم والكواكب التي كانت في نظر الكثير من البشر أنها مجرد ألهه أو أجسام مجهولة . ولقد طالت ثورة جاليليو المفاهيم الموروثة حول الأرض مما جعله وجها لوجه مع الكنيسة

فقد كان يُعتقد أن الأرض هي مركز الكون، وأن الشمس وغيرها من الكواكب تدور حولها، وكان الطريق اللبني يعتبر حزمة من الضوء في السماء، وأن القمر مسطح الشكل وبعد إستخدام جاليليو منظاره اثبت أن الأرض كوكب صغير يدور حول الشمس مع غيره من الكواكب ووَجد  أن في القمر مرتفعات، وأن الشمس تنتقل على محاورها، وأن كوكب المشتري له اربع أقمار، مثلها مثل القمر الذي يدور حول الأرض، ورأى أن الطريق اللبني ليس مجرد سحابة من الضوء إنما هو يتكون من عدد لا حصر له من النجوم المنفصلة والسديم ولاحظ كذلك السوبر نوفا وباستخدام نتائج جاليليو استطاع كوبرنيكوس أن يضع نظامه الذي افترض فيه أن الكواكب تدور حول الشمس

واستمرت التعديلات على تلسكوب جاليليو ولكن الغلاف الجوي يحجب الكثير من الضوء عن مستخدمي التلسكوبات الأرضية فجاءت فكرة وضع تلسكوب خارج الغلاف الجوي وذلك عام
1923م

وبوصول هابل إلي مداره حول الأرض بدأت حقبة من تاريخ البشرية العلمي والمعرفي حول الكون والمجموعة الشمسية وتغيرت مخيلة البشر مرة أخري وتراثهم المعرفي.

ويعتبر تلسكوب هابل من أشهر التلسكوبات الفضائية واهمها من حيث الإمكانيات والإنجازات حيث وفر التلسكوب ثروة من المعلومات حول الكون ونشأة الكون والمجرات والثقوب السوداء ومراحل أعمار النجوم

ومن اهم إنجازات هابل في تسعينيات القرن الماضي انه حدد عمر الكون التقريبي وذلك بدراسة نوع من النجوم يسمى النجوم النابضة التي استنتج منها العلماء أن عمر الكون حوالى 13.7 مليار سنة وكذلك استطاع العلماء تحديد معدل تمدد الكون وفى نهاية القرن العشرين حيث تشكلت مجموعتين من العلماء لمقارنة معدل تمدد الكون الحالي وتمدده في الماضي وذلك بدراسة نوع من النجوم المنفجرة والتي من خلالها يمكن قياس المسافة خلال الكون وقد خرج العلماء بنتيجة مذهلة أن معدل تمدد الكون يزداد وسرعته في تزايد وان وراء زيادة تمدد الكون يرجع لقوة أخرى عكس قوى الجاذبية وهى القوة المظلمة وهى التي تدفع الكون لتمدد.

إعداد: Mohamed AbdelAziz

مراجعة: Mohamed S. El-Barbary

تصميم: Ahmaad M. Hanafi

References

HubbleSite – The Telescope – Hubble Essentials [Internet]. [cited 2016 Mar 11]. Available from:http://sc.egyres.com/oT28u

[email protected]. Timeline [Internet]. [cited 2016 Mar 11]. Available from:/

Telescope: Galileo’s Refractor [Internet]. [cited 2016 Mar 11].