حلقة النار 2020 وكيفية مشاهدتها

الكسوف الحلقي للشمس، من خلال مرصد slooh على الانترنت

كسوف الشمس هذه السنة المسمى ب “حلقة النار” سيعلن ظهوره في مناطق مختلفة في آسيا وأفريقيا، وذلك لفترة وجيزة يوم الأحد القادم، وحتى إذا لم تكن في الخارج في هذا الوقت؛ مازال يمكنك الاستمتاع بالمشهد المذهل عبر الانترنت.

هذا الكسوف هو المعروف باسم الكسوف الحلقي، وكما نراه من كوكبنا، لا يحجب القمر الشمس تمامًا أثناء دخوله في المنطقة الممتدة بين الأرض والشمس، وبدلًا من ذلك؛ ستلمع حلقة من ضوء الشمس حول الإطار الخارجي لها، ومن هنا جاءت التسمية “حلقة النار”.

الوقت الذي ستظهر فيه “حلقة النار” سيكون في 6:40 صباحًا بتوقيت جرينتش (ما يوازي 8:40 صباحًا بتوقيت القاهرة) يوم الأحد 21 يونيو، وذلك عندما يتقاطع القمر مع مركز كرة الشمس بالنسبة لكوكب الأرض، وطبقًا لوكالة (NASA)؛ سيبدأ الكسوف من السبت 20 يونيو الساعة 3:45 صباحََا وينتهي في 9:34 صباحًا وذلك بتوقيت جرينتش (من 5:45 صباح الأحد إلى 11:34 صباحًا بتوقيت القاهرة).

وسيحدث الكسوف بعد ساعات من دخول القمر طور الولادة الجديد؛ وذلك يعني أنّ القمر سيكون في نقطة الأوج، وهي أبعد نقطة عن الأرض في مدار القمر، مما يجعل حجم القمر غير كافٍ لحجب الشمس بأكملها، ولهذا فالحلقة المضيئة المتبقية والتي ما تزال ظاهرة؛ ستُكَوّن هذا الكسوف الحلقي (annular eclipse)، والمشتقة من الكلمة اللاتينية (annulus)، والتي تعني على شكل حلقي.

المناطق الواقعة على مسار هذا الكسوف هي: جمهورية الكونغو الديمقراطية، وجمهورية أفريقيا الوسطى، وجنوب السودان، والسودان، وإثيوبيا، والبحر الأحمر، واليمن، والسعودية، وعمان، وخليج عمان، وباكستان، والهند، والصين، وتايوان، وبحر الفلبين (جنوب غوام)، وشمال أستراليا، وشمال المحيط الهادئ.

ويجب عليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية عينيك إذا كنت متواجد في أي من هذه المناطق، بالإضافة إلى أنه يمكنك مشاهدة الكسوف على الانترنت بشكل آمن ودون الحاجة لاتخاذ أية احتياطات، وهناك العديد من الاختيارات المتاحة:

يمكن للجمهور مشاهدة الكسوف عبر العديد من المنصات مثل facebook أو twitter أوyoutube، ويمكنك رؤيته والانضمام لنقاش مفتوح على موقع Slooh.com مقابل اشتراك مدفوع، حيث أعلن الموقع في بيان له أنه سيكون هناك تغطيات حية للكسوف من العديد من المشاركين في الشرق الأوسط والهند والشرق الأقصى، ويمكن للأعضاء التقاط صور للكسوف خلال التغطية الحية، ويمكنهم رفع الصور على الموقع، وسيقوم الموقع بإختيار أفضل صورة تعبر عن الحدث ووضعها كملصق تذكاري للحدث.

الوقت والتاريخ

سيبدأ الموقع في فعاليات مراقبة السماء بداية من 5:00 صباحًا بتوقيت جرينتش، وأعلن الموقع انه بسبب القيود المفروضة على السفر بسبب covid-19، لم يستطع إرسال مرصد الهاتف الذكي لعمان كما اقتضت الخطة الأصلية، ولكن بالرغم من عدم قدرتهم على فعل هذا، وعد ممثلو الموقع بالعمل على توفير التغطية الحية والتعليق على هذا الحدث الرائع.

مشروع التلسكوب الافتراضي

سيبدأ مشروع التلسكوب الافتراضي في التغطية بدءََ من الساعة 5:30 صباحًا بتوقيت جرينتش، وهذه الشركة التي يقع مقرها في روما، سوف تتعاون مع مصورين ومصوري فيديو في أفريقيا وآسيا، وقال مؤسس الشركة (Gianluca Masi) في تصريحه أنه يشكر هؤلاء الأشخاص المدهشين لرغبتهم في مشاركة هذا المحتوى مع العالم، وأضاف بأن الحدث سيكون فريد بالطبع وذلك لأن الكسوف سيحدث بعد الانقلاب الشمسي جاعلًا الحدث أكثر روعةََ وتفردََا.

وسيكون المشاركين في هذا المشروع هم: المؤسس (Masi)، و(Ahmed Saad) من باكستان، ومرصد (taqwa) في باكستان، ومؤسسة (space india)، والمجتمع الفلكي في الصومال، والمركز الفلكي الدولي لأبو ظبي، و(Ali Abdullah) من باكستان، و(Lij Tuba) من اثيوبيا.

 

ويمتد مسار الكسوف لقارتين و 14 دولة، ولكن مجال الرؤية الواضحة لن يستمر طويلًا، في غرب أفريقيا سيصل المسار إلى أقصى اتساع له بحوالي 53 ميل (85 كيلومتر)، وستستمر “حلقة النار” لمدة تصل لدقيقة و 20 ثانية.

وهذا الكسوف يأتي في الوسط في ما يطلق عليه “موسم سنة 2020″، حيث يحتوي على ثلاثة ظواهر: خسوفين للقمر وكسوف للشمس، وذلك في فترة شهر واحد.

كان الحدث الأول خسوف بيني صغير نسبيًا للقمر في الخامس من يونيو، وسيتبع هذا الكسوف خسوف صغير للقمر على مدار ليلة والصباح الذي يتبعها في الرابع والخامس من شهر يوليو.

 

المصدر

 

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي