دان براون وسلسلة روبرت لانجدون

dan-brown-da-vinci-code-god-replaced-by-ai-nteb-933x445

دان براون وروبرت لانغدون|دان براون وروبرت لانغدون|دان براون وروبرت لانغدون|دان براون وروبرت لانغدون||||

سلسلة روايات (روبرت لانجدون) للكاتب (دان براون) هي من أكثر الروايات المحببة بالنسبة لي، فهي مليئة بالمعلومات العامة عن الفن، والأماكن، والقصص التاريخية والأثرية، كما يمكنك من خلال روايات براون السفر إلى مختلف الدول والأماكن مثل باريس ومتحف اللوفر، وكنيسة (السيستين) بروما، كما يمكنك أن تزور إسبانيا وتركيا والعديد من الأماكن. والأهم من ذلك أن براون يقدم كل ذلك في إطار من المتعة والتشويق التي ستبقيك متحفزًا. (روبرت لانجدون) هو بروفيسور بجامعة هارفرد المرموقة، يتخصص في دراسة الرمزيات (مجال علوم خيالي من صنع الكاتب) وتاريخ الفن ويتم استدعاءه ليساعد في حل لغز جريمة.
لانجدون هو الرجل الذي يتمنى براون أن يصبح مثله. لنعرف معًا من هو دان بروان وما ألهمه لكتابة مثل هذه الشخصية العبقرية.

دان براون

 

ولد (دان براون) في 22 يونيو، العام 1964، إيكستر، نيو هامبشير، الولايات المتحدة الأمريكية. هو كاتب أمريكي، يكتب روايات قائمة على البحث الغزير وتركز على المنظمات السرية، كما تحتوي على حبكات معقدة. من أكثر أعماله شهرة هي سلسلة روايات روبرت لانجدون.

في العام 1993، ألتحق براون بكلية إيكستر، كمعلم للغة الإنجليزية والكتابة الإبداعية. وبعد عدة سنوات، زارت وكالة الاستخبارات السرية الأمريكية المدرسة، لتقابل أحد الطلاب الذي كان قد كتب إيميلًا يمزح فيه عن قتل الرئيس. وذلك الموقف أشعل اهتمام براون بوكالات المخابرات السرية، وشكلت الأساس لروايته الأولى (الحصن الرقمي- Digital Fortress). والتي تدور عن منظمات سرية وفك الشفرات، وقد أصبحت الأساس لأعماله اللاحقة.

العقولُ العظيمة تُخيفُ العقولَ الصغيرة

الملائكة والشياطين

في روايته التالية، (الملائكة والشياطين- Angels & Demons)، وفيها يقدم براون شخصية روبرت لانجدون للمرة الأولى، وهو بروفيسور بجامعة هارفارد يتخصص في دراسة الرمزيات. في أحداث مشوقة سريعة يحاول روبرت لانجدون حماية الفاتيكان من المتنورين (The Illuminati)، وهم جماعة سرية بدأت أثناء عصر النهضة تعارض الكنيسة الرومانية الكاثوليكية. على الرغم من حصول الرواية على تقييمات إيجابية، إلا إنها فشلت في الحصول على اهتمام القراء.

ترى عقولُنا أحيانًا ما تتمنَّى قلوبُنا أن يكون حقيقيًا

شفرة دافينشي

بعد روايته الثالثة (نقطة الخداع- Deception Point)، عاد بروان مجددًا لشخصية روبرت لانجدون في روايته (شفرة دافينشي- Da Vinci Code)، وهذه المرة الرواية تدور حول تاريخ الفن، وأصول الديانة المسيحية، والنظريات الغامضة. بينما يحاول لانجدون أن يحل لغز جريمة مقتل أمين متحف اللوفر، يجد نفسه في مواجهة منظمات غامضة (أوبوس داي (وتعني عمل الله) وأخوية سيون)، كما يناقش لانجدون الرسائل الخفية في أعمال (ليوناردو دافينشي) الفنية، ويقترح إمكانية أن المسيح تزوج مريم المجدلية وأنجب طفلًا، ويكتشف الكأس المقدسة.

أثارت شفرة دافينشي (2006) العديد من الجدل، وقد تجاهل العديد من علماء الدين وعلماء الفن نظريات بروان وصرفوا النظر عنها. ولكن الرواية اكتسبت شهرة واسعة بين القراء.  بحلول عام 2009، بيع منها أكثر من 80 مليون نسخة، وقد توفرت الرواية في حوالي 40 لغة. الاهتمام الشديد بالرواية تسبب في بدء موجة من الكتب عن الشفرات، وزاد من مبيعات أعمال براون الأولى، ففي العام 2004 ظهرت رواياته الأربعة في نفس التوقيت على قائمة النيويورك تايمز للكتب الأكثر مبيعًا. أما في العام 2006 والعام 2009 تحول كلًا من (شفرة دافينشي) و(ملائكة وشياطين) إلى أفلام من بطولة توم هانكس في دور روبرت لانجدون.

لا شيء أكثر إبداعًا، أو أكثر تدميرًا، من عقلٍ مبدعٍ ذي هدف

الرمز الضائع

أكمل براون مغامرات بطله روبرت لانجدون برواية (الرمز الضائع- The Lost Symbol)، والتي تركز على الماسونية، ومن ثم (الجحيم- Inferno)، وفيها يتابع لانجدون سلسلة من الأدلة المتعلقة بقصيدة الكوميديا الإلهية للشاعر الإيطالي (دانتي أليجييري)، في محاولة لإيقاف انتشار طاعون. وقد تحول هذا الجزء لفيلم في العام 2016، كما أكمل توم هانكس التمثيل في دور روبرت لانجدون. أما بعد ذلك، فقد نُشر الجزء الخامس من سلسلة روبرت لانجدون (الأصل-Origin) في العام التالي.

 

كتبي الثلاث الأولى، في الواقع، شكلت فشلًا تجاريًا. لم أبع الكثير من النسخ. لم أحظ بأي نجاح حتى صدرت روايتي شفرة دافينشي. بالطبع رواياتي الثلاث الأولى، والتي لم تباع، بيعت وأصبحت في المركز الأول على قائمة أعلى المبيعات. أنا لم أغير بهم كلمة

 -براون مُعلقًا في Business Insider’s podcast

 

على الرغم من قاعدة معجبيه الكبيرة، إلا أن هناك اختلافًا كبيرًا في تحديد براعته. يرى البعض أن مواضيعه عادية فهو ليس أول من يكتب عن الجرائم أو عن التشويق، أو عن المؤامرات، والبعض الآخر يرى أنه متميز في ذلك النوع من الكتابات. أما بالنسبة لأسلوب كتاباته فالأغلبية ترى أسلوب كتابته عاديًا أو أقل من العادي ويصفونه بالأخرق والغير مُتقِن. ولكن يعلق الكثيرون على أن كتاباته ممتعة ومشوقة ولذلك ليس من المهم التركيز على الطريقة التي يكتب طالما يستطيع قرّاؤه فهمه والاستمتاع بقصصه. من المذهل أن دان بروان استطاع أن يحظى بانتباه قرائه من خلال الأحداث والحبكات والمؤامرات، على الرغم من ضعف مستوى كتابته.

مضيعة للوقت إلا إذا لم يكن هناك أي شيء آخر يمكنك قراءته

-The Book Bag عن رواية الحصن الرقمي

 

ولكن في النهاية هذا أسوأ كتبه، ولسبب حزين ونبيل، طموحاته هنا تتخطى قدراته

-The Daily Telegraph عن رواية الجحيم

 

من كتبه المفضلة والتي تلهمه
1. Codes Ciphers and Other Cryptic and Clandestine Communication by Fred Wrixon
2. Wordplay: Ambigrams and Reflections on the Art of Ambigrams by John Langdon
3.the power of myth by joseph campbell
4.the hero with a thousand faces by joseph campbell

 

إعداد وترجمة: سلمى عياد

المصادر

1

2

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي