رموز العصا و«عصا تالي»

عصا

|||||||

قد تقوم بحساب فاتورة مشترياتك من السوق باستخدام الآلة الحاسبة أو هاتفك الذكي بسهولة، لكن هذا النمط من الحياة والحساب هو جديد.

في قديم الزمان كان الإنسان يجد صعوبة في حساب عدد الحيوانات التي تم قتلها، كان يجد صعوبة في حساب عدد الساعات التي مضت منذ أن غادر نصف القبيلة لجلب الحطب، لذا كان الإنسان بحاجةٍ لإيجاد طريقة للحساب.

لذا فقد بدأ الإنسان باستخدام أول آلة حاسبة وهي أصابع اليد والقدم (لذا تعتمد كل أنظمة الحسابات على رقم 10).

لكنها لم تكن دائمًا بالطريقة العملية، قد تقوم بحسابات تستغرق ساعات أو أيام، فمن غير المنطقي أن تقوم بتثبيت يدك عند الرقم 3 و تنتظر ساعة لإكمال العد (لن تستطيع تثبيت يدك).

لذا بدأ الاتجاه لاستخدام رموز العصا في العصر الحجري القديم، و قد قاموا بنحتها على العظام والخشب.

فما هي رموز العصا؟

رموز العصا هي نظام عد أحادي، و هي تكتب كمجموعة من العصي على شكل مجموعات مكونة من 5 أو 10 عصي وذلك لتسهيل عد الأرقام الكبيرة.


هل انتهى استخدام رموز العصا الآن؟

في الواقع لا تزال هناك استخدامات لرموز العصا حتى الآن، خصوصًا في مجال الإحصاء، حيث إنه من السهل استخدام نظام رموز العصا ثم تجميعها في النهاية على هيئة أرقام.

لنأخذ مثالًا، إذا أردنا معرفة لون السيارات الأكثر مرورًا أمام بيتك، فإنه من السهل عمل جدول وكتابة الألوان في العمود الأول، ورموز العصا في العمود الثاني، وبعد نهاية الحصر يتم تجميع الأرقام في العمود الثالث كما هو موضح في الجدول:


أشكال رموز العصا:

يوجد العديد من أشكال العصا كما هو موضح:

  1. رموز العصا المستخدمة في أوروبا، تركيا، زيمبابوى، أستراليا، نيوزيلاندا وأمريكا الشمالية.


  1. رموز العصا المستخدمة في الصين:


  1. رموز العصا المستخدمة في فرنسا، أسبانيا وأمريكا الجنوبية:


  1. رموز عصا تستخدم في مجالات تنظيم الغابات:


عصا تالي:

عصا تالي هي عصا كانت تستخدم في القديم لتسجيل وتوثيق الأرقام والكميات والرسائل.

بدأ استخدامها بالنحت على عظام الحيوانات في العصر الحجرى القديم العلوي، هناك الكثير من الدلائل لاستخدامها، أشهرهم هي عظمة تُدعى عظمة إيشانجو.

أنواع عصا تالي:

هناك نوعان من عصا تالي، نوعٌ أحادي و نوعٌ مشطور.

النوع الأحادي هو عبارة عن قطعة ممدودة من العظام أو العاج أو الخشب أو الحجارة، ويتم نحت شقوق عليها، هذا النوع يستخدم غالبا لتسجيل أشياء، لتذكرها لاحقا.

النوع المشطور كان يتم استخدامه في أوروبا في القرون الوسطى، وذلك لتبادل العملة وحساب الديون، حيث كان يتم تقسيم العصا لشقين، الشق الأكبر يُعطَى للدائن والأصغر للمدين، وقد كانت هذه العصا معترف بها رسميًا في القرون الوسطى أمام المحاكم.

أشهر استخدام للنوع المشطور كان فى إنجلترا في حدود القرن الثاني عشر، حيث أقر الملك هنري أنه يتم استخدام عصا تالي لجمع الضرائب. و قد كان وزير الخزانة يجمع الضرائب بواسطتها لمدة سبعة قرون.

كانت عصا تالي المستخدمة في إنجلترا كعملة يتم فهمها كالتالي: إذا تم نحت شق بحجم كف اليد فهي تساوى ألف جنيه، إذا كان الشق بحجم اتساع الإبهام فهي تساوي مائة جنيه، إذا كان الشق بحجم اتساع الصابع الأصغر فهي تساوي عشرين جنيه، إذا كانت أصغر فهي تعبر عن جنيه واحد ثم شلن (خمسة قروش) ثم قرش واحد.

نعود للإنسان القديم، فقد تم اكتشاف ثلاث عِصي تالي هم الأشهر والأهم وهم:

  1. عظمة إيشانجو: وقد تم إكتشافها في العصر الحجري العلوي ما بين (18000 إلى 20000 قبل الميلاد)، تم اكتشافها في الكونغو الديموقراطية (زائير سابقا).

    وهي مكونة من ثلاثة صفوف تحتوي على رموز العصا.

  2. عظمة ليمبومبو: ويعود تاريخها حوالي 35000 عام قبل الميلاد، وتتكون من 29 شق يُعتقد أنها كانت تستخدم للعد.
  3. عظمة الذئب (wolf bone): وقد تم اكتشافها عام 1937 في تشيكوسلوفاكيا.

    تعود هذه العظمة لحوالي 30000 قبل الميلاد، وبها 55 شق يعتقد أنها رموز العصا.

تمر الأيام والسنين ونكتشف عَظَمَة أجدادنا وأسلافنا الذين كانوا يبحثون عن كل الطرق والوسائل لجعل حياتهم وحياة أبنائهم حياةً أفضل.

ونتمنى أن نسير على خطاهم ونساهم في جعل حياة الإنسان حياةً أفضل.

 

إعداد: مينا عاطف

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي