زراعات أسنان مضادة للبكتيريا ومحفزة لالتحام العظام بها

زراعات_أسنان_مضادة_للبكتيريا_ومحفزة_لالتحام_العظام_بها

يعمل فريق من الباحثين في جامعة (UPV/EHU) في إقليم الباسك على تطوير طلاء لغرسات الأسنان ليحسن من خصائصها ويضمن نجاحها عند الاستخدام. حيث أن عدوى والتهابات الفم تعتبر هي السبب الرئيسي في فشل الكثير من غرسات الأسنان. لذلك في بحث جديد في جامعة (UPV/EHU) بحث العلماء تطوير طلاء لغرسات الأسنان يزيد من قدرتها على منع العدوى البكتيرية المحتملة وإزالتها بالإضافة إلى زيادة قدرتها على الاندماج والالتحام مع عظام الفك.

وقالت «بياتريس بالا-Beatriz Palla» باحثة المواد الحيوية في مجموعة البحث في جامعة (UPV/EHU) بقسم علوم وتكنولوجيا البوليمرات أن مهمة تزويد سطح غرسات الأسنان بخصائص تمنع البكتيريا من الالتصاق بها وتمنع من نمو البكتيريا على سطحها هي مهمة ذا اهتمام كبير، وهناك العديد من الأبحاث التي تم نشرها في هذا المجال. كل ذلك بسبب حقيقة أن 10% من غرسات الأسنان تتم إزالتها بسبب مشاكل في اندماج العظم والتحامه بسطحها، أو حدوث عدوى بكتيرية متعلقة بها.

وعند تصميم آلية لحل هذه المشاكل يجب الأخذ في الاعتبار التحدي المطروح لتزويد سطح مادة التيتانيوم (المادة التي تُصنع منها أغلب غرسات الأسنان) بخصائص مقاومة للبكتيريا وفي نفس الوقت التحدي الذي تطرحه المقاومة الهائلة التي تستطيع سلالات البكتيريا تطويرها ضد أنواع المضادات الحيوية التقليدية.

وقد قبلت مجموعة البحث في جامعة (UPV/EHU) هذا التحدي حيث ظلوا لفترة يعملون على تطوير مواد لاستخدامها في غرسات الأسنان للتغلب على هذه المشاكل. وقالت الباحثة أنهم بالفعل استطاعوا تطوير طلاء لغرسات الأسنان يمكنه تحفيز العظم على النمو حول غرسات الأسنان وبالتالي تحسن من ثبات الغرسة في العظم، وفي محاولة للتقدم خطوة أخرى قاموا بالبحث عن كيفية جعل هذا الطلاء مضادا للبكتيريا.

التقنية التي استخدمتها مجموعة البحث لتطوير غرسات الأسنان هي تقنية «الصل-جل –Sol-gel». تعتمد هذه الطريقة على تحويل محلول من الأملاح المعدنية إلى مادة لزجة جدا «gel» يمكن أن تستخدم كطلاء لسطح الغرسة المصنوعة من التيتانيوم، ثم بعد ذلك يتم معالجتها حراريًا تحت درجات حرارة مرتفعة في الفرن لتصبح هذه المادة ملتصقة بسطح التيتانيوم. وقالت الباحثة أنهم استخدموا أملاح السليكا لأن العديد من الدراسات وجدت أن هذا المركب له القدرة على تحفيز نمو العظم، وبالتالي يتم حل أحد المشاكل التي يتناولها البحث، ولتزويد المادة بخصائص مضادة للبكتيريا قاموا بإضافة بعض المواد المضادة للبكتيريا.

في هذه الدارسة قامت «بالا» بتطوير ثلاثة أنواع من الطلاء معتمدة على أنواع مختلفة من مضادات البكتيريا، كل نوع منهم له آلية خاصة في منع العدوى البكتيرية أما عن طريق الوقاية حيث يتم منع البكتيريا من الالتصاق بالغرسة من البداية وبالتالي منع عدوى الأسنان أو عن طريق مقاومة العدوى البكتيرية بمجرد ظهورها.

وقالت «بالا» أنه في الطريقة الوقائية يجب استخدام مادة تتحلل على مدى وقت طويل جدًا حتى تمنع البكتيريا من الالتصاق بالغرسة لأطول فترة ممكنة، وفي الطريقة التي تعتمد على إزالة العدوى مجرد ظهورها يجب استخدام مادة سريعة التحلل حتى يمكنها من إطلاق العوامل المضادة للبكتيريا بمجرد ظهورها، وقالت إنهم طوروا طلاء آخر يمكنه مهاجمة البكتيريا مباشرة حيث يمكن لطبيب الأسنان أن يستخدمه أثناء الجراحة على الغرسة المصابة بالعدوى دون الحاجة لإزالتها من فم المريض. وقالت إن هذه المادة في طريقها لبراءة الاختراع، وأنها مازالت قيد السرية.

وفي ضوء هذه النتائج تعتقد «بالا» أنه من الممكن التأكيد أنه تم تطوير طلاء لغرسات الأسنان له خصائص مضادة للبكتيريا، وأن ذلك ليس له تأثير على قدرة الغرسة على الالتحام بعظام الفك بطريقة سليمة، وأضافت أنه مازالت هناك العديد من التجارب التي يجب أن تتم حتى يستخدم أطباء الأسنان هذه المادة في جراحاتهم، وقالت إنه من الجيد أن تُجرى أبحاث أخرى لتحسين النتائج أكثر.

إعداد: Mohamed El-Nile