سبعة جراثيم في الطعام تُمرضك!

سبعة-جراثيم-في-الطعام-تُمرضك
سبعة جراثيم في الطعام تُمرضك!|سبعة جراثيم في الطعام تُمرضك!!

طبقًا لإحصائيات مركز مكافحة المرض والعدوى (Centers for Disease Control and Prevention) فإن شخص من بين ستة أشخاص أمريكيين يُصاب بالعدوى سنويًا نتيحة الطعام المُلوث.

حديثًا تفشي مرض السالمونيلا -فى سمك التونة غيرالمطهي- وأمرض مائتي شخص على الأقل. وفي العام الماضي، أصابت عدوى الليستيريا مائة وستة وأربعين شخصًا، وأودت بحياة ثلاثين آخرين.

لذا سنعرض أكثر الجراثيم شيوعًا التي تنتقل خلال الغذاء وأين تكمن، لتقلل من إصابتك بهذه الكائنات المُجرمة.

1- بكتيريا الإيشريشيا كولاي (Escherichia coli bacteria)

تعيش فى أمعاء الإنسان والحيوان مثل: البقر، الخروف والماعز، تتواجد في اللحوم غير المطهية جيدًا والحليب والعصير والمياه المُلوثة، تتمثل أعراض العدوى فى حُمى شديدة، آلام في المعدة وقيء يستمر من خمسة إلى عشرة أيام.

ولتجنب الإصابة بعدوى الإيشريشيا كولاي ينبغى طهي اللحوم جيدًا وغسل الخضروات قبل الأكل أو طهيها وتجنب الحليب غير المُبستر. بالرغم من أن الإيشريشيا غالبًا غير مؤذية إلا أن بعض السُلالات مثل: (E. coli O157:H7) يمكن أن تُسبب إسهالًا مصحوبًا بدم أو فشل كلوي وحتى الوفاة.

2 – عدوى الكمبيلوبكتيري (Campylobacter)

سبعة جراثيم في الطعام تُمرضك!!
عدوى الكمبيلوبكتيري

هي بكتيريا حلزونية الشكل (Campylobacter jejuni) تُصيب الدجاج والبقر دون ظهور أعراض، وحين تُصيب الإنسان تظهر أعراض إسهال، تشنج، آلام معدة وحُمى خلال يومين إلى خمسة أيام بعد الإصابة.

غالبًا تكون العدوى معتدلة إلا أنها قد تكون مُميتة لدى كبار السن ومرضى ضعف المناعة. تتمثل وسائل الوقاية من العدوى في الطهي الجيد للحوم وغسل اليدين بعد التعامل مع لحوم نيئة  وتنظيف الأواني المحتوية على لحوم نيئة وتناول الحليب المُبستر.

3 – عدوى الليستيريا (Listeria)

تتواجد البكتيريا (Listeria monocytogene) في التربة والمياه والأطعمة النيئة والمُصنعة والحليب غيرالمُبستر. تتميز هذه البكتيريا بأنها تنمو في درجات حرارة باردة -في الدرجة الوسطى للمُبرد-.

تشمل الأعراض: حُمى، وقشعريرة، وآلام الرأس والمعدة، وقيء. تزيد خطورة التعرض للوفاة في الحوامل وكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة. للوقاية من العدوى يُنصح بالاهتمام بغسل الخضروات وتنظيف آثار تسرب سوائل اللحوم النيئة في الثلاجات.

4 – الكوليرا (Vibrio)

تتواجد بكتيريا (Vibrio parahaemolyticus) في المياه المالحة والأطعمة البحرية النيئة. يُصاب الإنسان بالعدوى بعد ٢٤ ساعة من تناوله المحار غير المطهي جيدًا. مُسببةً أعراضًا تشمل: الإسهال المائي، وتشنجات في المعدة، وإغماء، وقيء، وتستمر الأعراض لثلاثة أيام. تكون العدوى أكثر خطورة لدى الأشخاص ضعيفي المناعة. ويعد طهي اللحوم البحرية جيدًا من أهم طرق الوقاية.

5- التوكسوبلازما (Toxoplasma)

في الولايات المتحدة يحمل أكثر من 60 مليون رجل وامرأة وحتى الأطفال طُفيل التوكسوبلازما (Toxoplasma gondii) والقليل منهم تظهر عليه أعراض المرض، نتيجة لدور الجهاز المناعي. هذه الأعراض تُشبه أعراض الإنفلونزا مثل: صُداع الرأس، وآلام في الجسم وحُمى.

قد تزيد خطورة العدوى لتصل إلى تلف في المخ، العين وأعضاء أخرى بالأخص لدى الحوامل وأصحاب المناعة الضعيفة. تحدث العدوى بالتعامل المباشر مع فضلات القطط الحاملة للطُفيل وتناول لحم غير مطهي جيدًا والمياه المُلوثة بالطُفيل.  للوقاية منه ينبغي الطهي الجيد للحوم، وغسل الأيدي وتجنب المياه غير المُعالجة وابتعاد المرأة الحامل عن مُخلَّفات القطط.

6 – السالمونيلا (.Salmonella sp)

تتواجد بكتيريا السالمونيلا في مزارع الدواجن، البيض، اللحم البقري، وأحيانًا في الخضروات والفواكة غير النظيفة. تشمل أعراضها: حُمى، وإسهال، وتشنجات المعدة، وصُداع الرأس، وتستمر من أربعة إلى سبعة أيام.

يتحسن معظم المصابين بدون الحاجة للدواء، ولكن قد تكون العدوى خطيرة لدى كبار السن والرُضّع وأصحاب الأمراض المُزمنة. تنتقل السالمونيلا خلال الدم وقد تُسبّب الوفاة. حوالي 40000 حالة سنوية بالسالمونيلا في أمريكا والأطفال تحت خمس سنوات هم الأكثر عُرضة للعدوى. الوقاية تكون بالطهي الجيد للحوم والبيض، تنظيف الأيدي وأدوات طهي وتقطيع اللحوم.

7 – النوروفيروس (Norovirus)

هو فيروس يُسبب التهاب المعدة والأمعاء (Gastroenteritis) ، يُسمى أيضًا بإنفلونزا المعدة (Stomach flu). يتواجد الفيروس في الطعام والشراب المُلوث كما يعيش على الأسطح وينتقل عبر الاتصال بمريض مصاب بالفيروس. تشمل الأعراض: إغماء، تشنجات المعدة، وقيء، وإسهال، وصُداع الرأس، وحُمّى، وإجهاد. ومن الممكن ان تستمر الأعراض عدة أيام. يُعالج المرضى بسهولة ويحتاج بعضٌ إلى العلاج بالمشفى لتعويض السوائل المفقودة بسبب القيء والإسهال. تُقدّر الإصابات بالفيروس بنحو 23 مليون حالة سنوية.

لتجنب العدوى ينبغي غسل اليدين بالماء والصابون وتنظيف الأسطح بالأخص في المطبخ ودورات المياه.

المصدر

ترجمة: منار ممدوح موميه
مراجعة علمية: مرثا فارس
تدقيق لغوي: رنا السعدني

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي