سلسلة الأسلحة الكيميائية.. الريسين

غاز

هو بروتين سامٌ جدًا، يوجد في الطبيعة في بذور نبات الخروع، تم اكتشافه عام 1888م من قِبَل العالم الألماني (Peter Hermann Stillmark).
إذا تم مضغ وابتلاع بذور الخروع فإنها ستُطلِق مركب الريسين وستسبب الإصابة، وهو من أكثر المواد سميةً، ويمكن أن يكون في شكل مسحوق، أو رذاذ، أو أنه يمكن أن يذوب في الماء أو في حمضٍ ضعيف.هو عبارة عن مادة مستقرة في الظروف العادية، ولكن يمكن تنشيطه بفعل الحرارة عند أكثر من 80 درجة مئوية (176 درجة فهرنهايت).

في عام 1978، اُستخدِم الريسين لاغتيال جورجي ماركوف في عام 1978، وهو صحفي بلغاري من الذين تحدثوا ضد الحكومة البلغارية. طَعَنَهُ رجلٌ كان يحمل مظلة بينما كان ينتظر في محطة للحافلات بالقرب من محطة (واترلو) في لندن، ووجد الباحثون كرة معدنية صغيرة مثقوبة كانت في ساقه تحتوي على مادة الريسين السامة، لاحقًا عُرِفَ أن المظلة كانت مجهزة مسبقًا لحقن تلك الكرة تحت جلد ماركوف.

في أربعينات القرن الماضي اختبر الجيش الأمريكي الريسين كسلاح كيميائي مستحدث، أظهرت بعض التقارير أن الريسين استُخدِم بالفعل كسلاح كيميائي في العراق، ومؤخرًا من قبل بعض المنظمات الإرهابية.

التسمم بالريسين ليس مُعدٍ، المرض المرتبط بالريسين لا يمكن أن ينتشر من شخصٍ لآخر عن طريق التلامس، ومع ذلك، إذا كنت في اتصالٍ مع شخص يوجد على جسمه أو ملابسه الريسين، فقد تصبح عرضةً للإصابة.

يعمل الريسين عن طريق الدخول إلى خلايا الجسم، ومنع الخلايا من صنع البروتينات التي تحتاج إليها، دون البروتينات، تموت الخلايا، وفي نهاية المطاف يكون ذلك مضرًا للجسم كله، وقد يسبب الوفاة. آثار التسمم بالريسين تعتمد على ما إذا تم استنشاق أو بلع أو حقن الريسين. قد تحدث الأعراض الأولية للتسمم بالريسين بالاستنشاق من 4-8 ساعات بعد التعرض. بعد ابتلاع مادة الريسين، تحدث الأعراض الأولية عادةً في أقل من 10 ساعات.

أولًا، الاستنشاق: في غضون ساعات قليلة من استنشاق كميات كبيرة من مادة الريسين. والأعراض المحتملة ضيق فى التنفس، والحمى، والسعال، والغثيان، وضيق في الصدر، ومياه على الرئة، وهذا من شأنه أن يجعل التنفس أكثر صعوبة، وقد يتحول الجلد للزرقة، وأخيرًا انخفاض ضغط الدم، وفشل في الجهاز التنفسي، مما يؤدي كل ذلك إلى الوفاة.

ثانيًا، الابتلاع: إذا ابتلع شخصٌ ما كميةً كبيرةً من مادة الريسين، فإن الأعراض المحتملة هي القيء الدموي، متبوعًا بانخفاض ضغط الدم، وعلامات أو أعراض أخرى قد تشمل الدم في البول، وفي غضون عدة أيام يتوقف الكبد والطحال والكليتان عن العمل، مما يعرض الشخص للوفاة. ثالثًا، التعرض للجلد والعين: مادة الريسين من غير المحتمل أن تُمتَص من خلال الجلد الطبيعي. قد يؤدي التلامس مع مسحوق الريسين إلى احمرار وألم في الجلد والعينين. مع ذلك، إذا لمست الريسين الموجود على جلدك بيدك ومن ثم أكلت بها الطعام أو وضعت يدك في فمك، فإنك ستمتص بعضًا منه في جسدك.

حسنًا، لعلك تتساءل الآن كيف يمكن للرايسن أن يكون غازًا سامًا ويُستخدم في الحروب الكيميائية ونحن نستخدمه في منازلنا وفي طعامنا، حيث أننا ذكرنا أنه مشتقٌ من بذور الخروع، ونحن نستخدم زيت الخروع في الطهي وزيت الخروع آمن تمامًا وذلك وفقًا لإدارة الأغذية والعقاقير (FDA). لكن الريسين ليس هو زيت الخروع، بذور الخروع لا تزال سامة. ذكرت دراسة أن جرعة قاتلة من بذور الخروع للبالغين تكون عبارة عن حوالي 4-8 بذور، ولكن الزيت نفسه لا يحتوي على مادة الريسين.

 

إعداد/ Esraa Adel
مراجعة: Mohamed Sayed Elgohary
تصميم/ Bothaina Mahmoud

مصادر/
http://sc.egyres.com/EEPcP
http://sc.egyres.com/CSJmr
http://sc.egyres.com/GChBs

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي