سلسلة حروب البشر مع الجيوش المجهرية ( الحلقة الخامسة): الزهري

1-5

|

الزهري Syphilis هو واحد من الأمراض المعدية والمنقولة جنسياً، ربما لم يسمع الكثير عن هذا المرض، لكنه واحد من أكثر الأمراض فتكا بالبشر. في البداية شاع انتشار هذا المرض بين سكان أمريكا المحليين والسكان الأوروبيين الوافدين إليها من العالم الجديد.

وتم وضع بعض النظريات اللي تتعقب اِنتشار المرض كالأتي:

pre-Colombian theory

وكانت تشير هذه النظرية إلى أن «الزهري» كان منتشراً في أوربا قبل اِكتشاف الأمريكيتين بواسطة الأوربيون. وهناك توقع بأن «الزهري» وُجد قبل الاِتصال بين الأوروبيين والأمريكان، وذلك في الفترة بين القرن الثالث عشر و القرن الرابع عشر وذلك من خلال «البحارين» الذين كانوا ينتقلون من أماكن بعيدة.

«French disease» المرض الفرنسي

اعتقد بعض المؤرخون أن المرض أنتقل عن طريق القوات  المحاصرة ل«نابولي» عاصمة ايطاليا، وأطلق عليه الإيطاليون«morbus gallicus»والذي يعنيا المرض الفرنسي. بينما أطلق عليه الفرنسيون «Neapolitan»  نسبة إلى نابولي الايطالية.

مع بدايات 1900م:

وجدت أول حالة عام 1911 في ولاية «كاليفورنيا». وعام1913قام العالم الياباني  «Hideyo Noguchi»بالإعلان عن اِكتشاف الجرثومة المسببة للمرض بدماغ أحد المرضى والتي تسمى (1) «الشَاحِبَة اللولبية» Treponema pallidum

 الأعراض

  • المرحلة الأولى أو البدائية–primary stage

في هذه الحالة يعاني المصابون من بعض القرح ((soresو التي دائما ما تكون صغيرة غير مؤلمة، تظهر حول الفم والأعضاء التناسلية، في خلال 10 إلى 90 يوم بمعدل ثلاث أسابيع بعد الإصابة ؛ حتى بدون علاج تشفى هذه الأعراض دون تكوين ندبة في خلال 6 اسابيع.

  • المرحلة الثانية – Secondary stage

قد تستمر من شهر إلى ثلاثة أشهر وتبدأ من 6 أسابيع إلى 6 شهور بعد التعرض للإصابة. يظهر طفح جلدي . إثناء تلك المرحلة، تظهر دائما على راحة اليد وباطن القدم، قد يظهر طفح جلدي بأشكال أخرى في باقي أجزاء الجسم قد تشبه تلك اللي تحدث مع أمراض أخرى،  بالإضافة إلى بعض الأعراض الأخرى مثل  ظهور بقع بيضاء داخل الفم، ورم في الغدد الليمفاوية، حمى وفقدان الوزن، كما أنه يشبه المرحلة الأولى في وسيلة الشفاء.

  • الزهري الكامن – Latent syphilis

خلالها تكون العدوى موجودة بالجسم لكن خاملة ولا تسبب أي أعراض

  • المرحلة الثالثة Tertiary syphilis

إذا لم تُعالج العدوى فمن الممكن أن تتطور إلي إصابات خطيرة بالقلب والدماغ والأعصاب، مما يؤدي إلى الشلل أو فقدان السمع والضعف الجنسي وغالبا ما تنتهي بالموت.

الأسباب :

سبب هذا المرض هي بكتيريا تسمى Treponema pallidum

كيفية التشخيص:

من السهل تشخيص المرض عن طريق اختبار دم بسيط جدا.

كيفية علاج المرض وماذا يحدث في حالة عدم علاج العدوى:

في حالة الإصابة بالمرض لفترة لا تتجاوز العام فإن جرعة قليليه من البنسلينpenicillin  قادرة على القضاء على العدوى، إما بالنسبة لمن لديهم حساسية من البنسلين يمكن استخدام أنواع أخرى من المضادات الحيوية مثل تيتراسيكلين (Tetracycline)، أو  دوكسي سيكلين (Doxycycline) كبدائل،أما إذا كانت مرحلة متأخرة من المرض فقد نحتاج لجرعات أكبر من هذه المضادات الحيوية. يجب على الأشخاص المصابون البعد عن الاِتصال الجنسي وذلك حتى يتم القضاء على العدوى تماما (2,3).

ماذا يحدث إذا لم تعالج العدوى؟

إذا لم يعالج المرض فإنه قد يؤدي إلى إصابات خطيرة مثل فقدان البصر والسمع والذاكرة وأيضا الشلل(2).

كيف يؤثر الزهري على الحامل وطفلها؟

الحامل غالبا ما تلد طفلا ميتا أو طفلا مريض للغاية يموت بعد فترة وجيزة جداً من الولادة، أما إذا تم العلاج إثناء الحمل، ربما يولد الطفل سليم لكن الأعراض تبدأ في الظهور عليه بعد أسابيع قليلة (في الأغلب تكون هذه الأعراض خطيرة وتتطور إذا لم يعالج الطفل إلى تشنجات عصبيه وتأخر في النمو)(2).

 

إعداد: Ahmed Abdo

Mahmoud Ahmed

MuhammedSadeq

مراجعة:Hosny Ayman

المصادر:

1: http://goo.gl/ePOiTJ

2: http://goo.gl/Bs7V5f

3: Willcox RR. Treatment of syphilis. Bulletin of the World Health Organization. 1981;59(5):655-663.

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي