سلسلة علم النفس: العلاج اللإدراكي (أو المعرفي)

1510028_1515932685325211_42215305609934469_n

في الحلقة السابقة تكلمنا عن أعراض الاكتئاب المزمن وكيف أنه يسيطر على استيعاب الشخص للحقائق. هذه الحلقة عن طريقة من طرق علاج الاكتئاب الشائع لدى الكثير منا خاصة البسيط والمتوسط منه، ويسمى العلاج الإدراكي أو المعرفي (Cognitive Therapy)، والذي أسسه البروفيسور (إرون بيك)
ببساطة دور هذا العلاج هو تصحيح المفاهيم التي تأتى من التفكير السلبي، وهذا التفكير السلبي قد يبدأ في مرحلة الطفولة، ويحدث نوع من التراكم، ومن ثم تُبنى هذه الصورة الفكرية السلبية، وهذه الأفكار المشوهة تسيطر على كيان الإنسان ووجدانه. حيث يقوم المعالج بتغيير هذا الفكر، إذا فكر الإنسان في الحزن فهناك الفرح، إذا فكر الإنسان في الشر فهناك الخير، ويمكن في بعض الأحيان أن تكون الفرص متساوية، وهكذا. يقول بروفيسور (إرون بيك) أنه ليس التفكير بإيجابية الذي يجعل الشخص يتحسن بل التفكير بواقعيه هو الذي يشغل المريض بشغور أفضل.

العلاج الإدراكي للاكتئاب: كيف يعمل؟

يفرض العلاج الإدراكي عدة أجزاء لأى مشكلة و هي:
المشكلة كما يراها الشخص
اعتقاد الشخص عن المشكلة
شعور المريض بالمشكلة
إحساس المريض في وقت المشكلة
تصرف المريض قبل و بعد المشكلة
و يعمل العلاج الإدراكي عن طريق تعلم المريض كيفية تبسيط أي مشكلة الى أهذه الأجزاء، فبهذا تصبح المشكلة التي كانت تبدو معقده سهلة الحل.
أثناء جلسات العلاج الإدراكي يقوم المعالج بتعليم المريض مفاتيح و أدوات هذا العلاج، و بين الجلسات يقوم بعمل واجب، أو انشطه منزلية باستخدام هذه الادوات في حل بعض المشاكل اليومية في حياته، وبذلك تتغير طريقة التفكير بالتدريج حتى تتغير تصرفاته، وحتى طباعه.

ثبت هذا العلاج فعاليته تماما مثل تأثير الأدوية المضادة للاكتئاب، بل على المدى الطويل فإنه يعتبر أفضل منها، بالإضافة أنه يقلل أعراض الانتكاسة بعد نجاح العلاج، وعلى العكس فإنه ليس به أعراض جانبية مثل الأدوية، والقضية ليست قضية مقارنة، فالعلاج الإدراكي يمكن أن يعطى أفضل نتائج مع الأدوية المضادة للاكتئاب عند بعض المرضى و لهذا يجب أن يقرر الطبيب مع المريض أي علاج سيطبق. يقوم العلاج الإدراكي بتوضيح مدى ارتباط العقل بالجسد فعندما يتحسن تفكير الشخص تتدفق الطاقة في جسده ليتحسن نومه وشهيته، وحتى الحياة الجنسية والعاطفية. هذا النوع من العلاج قد بدأ في الانتشار في الدول العربية وبنجاح كبير، وقد تم إنشاء مؤتمرات وجمعيات لدعم هذا العلاج في مصر؛ مثل الجمعية المصرية للعلاج المعرفي والسلوكي وأقيم المؤتمر الأول للجمعية المصرية للعلاج المعرفي السلوكي القاهرة، مصر، ٢٧ فبراير -١ مارس 2014م.

 

إعداد: Nabila Baghdady

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي