سلسلة مؤرخي الأندلس ” ابن القوطية ت 367هـ / 977م “

ابن-القوطية

ابن القوطية ت 367هـ /977 م

هو محمد بن عمر بن عبد العزيز بن ابراهيم بن عيسى بن مزاحم مولى عمر بن عبد العزيز ، المعروف بـ ابن القوطية ، وعُرف بهذا الأسم نسبة إلى نسب أمه القوطي وهي سارة بنت ألمند بن غيطشة القوطي ، أصله من إشبيلية ولكنه سكن قرطبة ، وكنيته ” أبو بكر ” ، قال عنه الحميدي في جذوة المقتبس ” كان إمامًا في العربية وله كتاب فيها بعنوان ” كتاب الأفعال ” لم ير مثله ، بينما قال عنه الفرضي ” كان عالمًا بالنحو وحافظًا للغة ومتقدمًا فيها على أهل عصره وألف فيها بجانب الكتاب السابق كتاب آخر بعنوان ” المقصور والممدود .

انتقل ابن القوطية من قرطبة إلى إشبيلية ودرس الحديث فيها على يد شيوخها أمثال طاهر بن عبد العزيز وأبو الوليد بن الأعرج ، ودرس بجانب الحديث كما يذكر ابن فرحون الأدب والفقه والشعر ، والتاريخ على شكل خاص حيث كان حافظًا لأخبار الأمراء وأحوال الرجال وله تصنيف كبير عن تاريخ الأندلس وهو ما عًرف بعدها بإسم ” تاريخ افتتاح الأندلس ”

عاش ابن القوطية من السنوات الكثير وفقًا ما ذكره ابن الفرضي عندما قال : ” طال عمره فسمع الناس منه طبقة بعد طبقة ..” ، حتى توفى عام 367هـ / 977م ودفن بمكان يُعرف بمقبرة قريش .

أما عن كتابه تاريخ افتتاح الأندلس ، فهو كتاب يؤرخ الفترة التاريخية الممتدة من فتح بلاد الأندلس حتى تاريخ عام 275هـ / 888م وقد حُقق هذا الكتاب على يد ” ابراهيم الإبياري ” بطبعة دار الكتاب المصري ، وللكتاب نسخ أخرى محفوظة كمخطوطة ، ففي مكتبة باريس مخطوطة تحت رقم 1867، وفي مكتبة ليدن مخطوطة برقم 996، وهناك نسخة أخرى في ميونيخ تحت رقم 987، بينما هناك نسخة أخرى في القاهرة محفوظة تحت رقم 2837.

طُبع هذا الكتاب للمرة الأولى في مدريد عام 1868م بعناية المستشرق الأسباني ريبيرا الذي نُشرت ترجمته للكتاب بالأسبانية عام 1926م ، ثم طبع الكتاب مرة أخرى عام 1889م في باريس بعناية المستشرق هوداس ، ثم طُبع مرة أخرى في القاهرة ولكنها طباعة مهملة التاريخ نشرت بعناية مطبعة التوفيق بالقاهرة .

مصادر المقال :

  • الحميدي : جذوة المقتبس في ذكر ولاة الأندلس ، الدار المصرية للتأليف والترجمة ، القاهرة ، 1966م ، ترجمة رقم ( 111) ، صـ 76.
  • ابن فرحون : الديباج المذهب في في معرفة أعيان علماء المذهب ، جـ 2، تحقيق : محمد الأحمدي أبو النور ( دكتور) ، دار التراث ، القاهرة ، ترجمة رقم ( 42) ، صـ 217، 218.
  • ابن الفرضي : تاريخ علماء الأندلس ، جـ 2، تحقيق : بشار عواد معروف ( دكتور) ، دار الغرب الإسلامي ، طـ 1، تونس ، 1429هـ ، 2008م ، ترجمة رقم ( 1316)، صـ 102، 103 .
  • ابن القوطية : تاريخ افتتاح الأندلس ، تحقيق : ابراهيم الإبياري ، دار الكتاب المصري ، دار الكتاب اللبناني ، التقديم ، صـ ( 5- 27) .

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي