ويليام شكسبير ما بين الماضي والحاضر

شكسبير

لا يخفى على أي شخص مهما كان شهرة «ويليام شكسبير» الأديب والشاعر الإنجليزي؛ فهو يُعتبر من الشخصيات الأدبية ذات الشُهرة الواسعة، فتجِدهُ مُتألقًا في كتابة المسرحيات والروايات ما بين الدرامية والرومانسية. تمت ترجمة كثير من أعماله ومسرحياته إلى اللغات الحية، وتحول الكثيرُ منها إلى الأداء المسرحي. وأصبحت بعض أعماله تُدرس كمنهج دراسي في كثير من دول العالم. فما قَدَمهُ شكسبير للأدب الإنجليزي خاصة والأدبي العالمي، لا يستطيع أي شخص تقديمه.

ميلاد «ويليام شكسبير»

تزوج «جون شكسبير»، من «ماري آردن»، ابنة «روبرت آردن»، مزارع في قرية قريبة من (Wilmcote) في عام 1556، اشترى «جون» منزل في شارع (Henley) الذي يُعرف الآن باسم (Birthplace)، كَبُر أطفال العائلة في هذا البيت، وبينهم «ويليام شكسبير». كان عمل «جون شكسبير» الرئيسي هو صناعة القفازات، كما كان يُتاجر أيضًا في الصوف والذرة، قِيِل أنه في عام 1570 تورطَ في عمليات إقراض المال.

«ويليام شكسبير» الأب والأم

كان والد «ويليام شكسبير»، صانع قفازات ثري، تاجر في الصوف والذرة، له دورٌ كبير في خدمة البلدية؛ خَدَم في مجلس المدينة وانتُخِبَ مأمورًا لها، ومع ذلك فـ في عام 1576 عاني «جون شكسبير» من صعوبات مالية وأُجبر على رهن إرث زوجته.

كانت والدة «ويليام شكسبير»، ابنة مزارع، ترك لها بعض الأراضي في (Wilmcote) بالقرب من (Stratford)، كان لدي «جون شكسبير» و «مارى آردن» ثمانية أطفال: أربعة فتيات، و كان «ويليام» أكبر الأولاد الأربعة.

حياته العلمية

ذهب «ويليام شكبير» إلى إحدى مدارس (Stratford) حيث كان التركيز الأكبر على تعلم اللاتينية، حيث كانت لا تزال اللغة الدولية في أوروبا في القرن الثالث عشر، ترك شكسبير المدرسة في حوالي الخامسة عشر من عمره.

تُعتبر أعمال شكسبير الأدبية دليلًا على تطبيقه المنهج الدراسي الذي كان يُدَرَّس في تلك المدارس، والذي كان يهدف إلى تعليم التلاميذ اللغة اللاتينية المنطوقة والمكتوبة. أثَّر الكُتاب الكلاسيكيون الذين دَرَّسوا هذه اللغة في مسرحيات وشعر شكسبير، على سبيل المثال: جاءت بعض أفكار أعماله الأدبية عن المؤامرات واقتباس الشخصيات والأحداث من مسرحيات رومانية قديمة.

الأعمال والمؤلفات الأدبية

تُعتبر الفترة من 1585 حتى 1592، لا يُذكر الكثير عن «شكسبير» فـ يُشار إلى تلك الفترة باسم (السنوات الضائعة)، ولكن بحلول عام 1592 تم اختيار «شكسبير» من قبل الكاتب المسرحي «روبرت غرين» للعمل معه في التمثيل. انتشر الطاعون في لندن عام 1593 مما أدى إلى إغلاق المسارح، فـ تحول «شكسبير» لـ كتابة الشعر، نُشر في عام 1593 قصيدة «فينوس وأدونيس» وتُعتبر محكمة مفصلة للملكة «إليزابيث». وفي هذا الوقت أيضًا كتب شكسبير الـ (sonnets) رغم أنه لم يتم نشرها حتى عام 1609.

6 أماكن اتخذها شكسبير موقعًا لأحداث مسرحياته ما بين الماضي والحاضر

مثل أيّ كاتب مسرحي آخر، قام وليام شكسبير باستخدام أماكن حقيقية في كثير من مسرحياتِه، إليك بعض هذه الأماكن، والتغيير الذي طرأ عليها من الماضي وحتى الآن.

1 ــ الإسكندرية.. عروس البحر المتوسط

شكسبير..في (أنطونيو وكليوباترا) تنقَل بين أماكن مختلفة: من (صقلية إلى أثينا إلى مصر)؛ حيث استخدم أماكن أخرى تُوجد حول البحر المتوسط، مثل قصر كليوباترا في المسرحية ــ كان موجودًا في الإسكندرية ــ الذي لعب دورًا مهمًا في سير وتتابع الأحداث.

كان موقع القصر مجهولًا في الحياة الواقعية حتى التسعينيات من القرن الماضي عندما اكتشفه الغواصون غارق قبالة إحدى السواحل المصرية؛ بعد أن دُمرت الجزيرة التي كان موجودٌ عليها، منذ قرون إثر حدوث زلزال، لكن الحفريات الأثرية للقصر ما زالت موجودة.

 

2 ــ الدنمارك

شكسبير.. في مسرحية (هاملت)، ذَكَر قلعة ( كرونبورغ ــ Kronborg) ـ- كمقر لهاملت وعائلته- باسم (إل سينور – Elsinore). هذه القلعة لا تزال موجودة حتى وقتنا الحالي في هيلسينجور، الدنمارك. يعود تاريخ إنشائِها إلى القرن السادس عشر، وأُضيفت في عام 2000 إلى قائمة مواقع التراث العالمية التابعة لمنظمة اليونسكو.

3 ــ روما

شكسبير.. في مسرحية (يوليوس قيصر)، أبدع في مشهد وفاة الإمبراطور الروماني؛ يجلس قيصر في مجلس الشيوخ الروماني أمام مجموعة من المتآمرين الذين طعنوه، فـ صرخ في صديقه بروتوس  (Brute)ــ الذي يثق فيهِ كثيرًا ــ ظنًا منه أنه سيأتي لإنقاذه، لكن قيصر وجده انحاز ضده إلى المتآمرين فـ قال له: «Et tu, Brute»…«حتى أنت يا بروتوس».

تمكن علماء الآثار في عام 2012 من تحديد موقع قتل قيصر: «  Largo di Torre Argentina» وهي اليوم ساحة في وسط روما مليئة بالأطلال القديمة.

 4 ــ غابة أردن.. إنجلترا

 

شكسبير..في مسرحية (كما تشاء)، بعدما انتهى المطاف بـ الدوق وأعوانه في غابة أردن، التي أرسله إليها شقيقه عقابًا له، الغابة هنا لم تكن فقط عقابًا بل تحرر من أعباء وقيود حياة المحكمة.

حقائق عن غابة أردن

  • غابة أردن القديمة موجودة في قارة أوروبا، في وسط انجلترا تحديدًا في مقاطعة (وركشيرــ Warwickshire) وهي مدينة ورك حاليًا.
  • تقع غابة أردن بالقرب من المدينة التي وُلد فيها شكسبير(،Stratford-on-Avon) والتي اشتركت مع والدة شكسبير في نفس الاسم «ماري أردن».
  • الغابة غير متعارف عليه الآن تمامًا كما كانت في عهد شكسبير قديمًا، إلا أن بعض الأشجار القديمة ما زالت موجودة حتى الآن.

5 ــ فيرونا.. شمال إيطاليا

 

شكسبير.. في مسرحية ( روميو وجوليت)، تحديدًا في مدينة فيرونا الإيطالية، انتهت الأمور بما لا يُحمد عقباه، فقد تناول روميو السمّ لاعتقاده أن جوليت قد ماتت، وتمكن اليأس من جوليت فـ طعنت نفسها.

لم يكن وليام شكسبير الوحيد الذي أخبر هذه القصة ــ وإنما استند في تأليف مسرحيته على أسطورة شعبية عن العشاق، اُشتهرت في إيطالياــ ولكنه ساعدَ كثيرًا في استمرار الحكاية لقرون. كثير من الرسائل موجهة إلى جولييت تصل إلى فيرونا، يُجيب عنها نادي جولييت (Juliet Club) في مقاطعة فيرونا.

6 ــ فينيس.. روما

شكسبير..في مسرحية (تاجر البندقية)، نرى البندقية (Venice) مكان مظلم، مليء بالشائعات والعنف. كما نرى أيضًا أن مصير بطل المسرحية «أنطونيو» يتحدد في قاعة المحكمة، لكن الكثير من الأحداث تقع في شوارع مدينة البندقية وسط احتفالات أهل المدينة المُقنعين والتُجار وحديثهم عن أعمالِهم التجارية.

اليوم، تُعد البندقية مركزًا مهمًا لجذب السياح، وخاصةً جسر (ريالتوــ Rialto ) الشهير الذي يقطع القنال الكبير في البندقية.

 

امنح الحزن كلمات.. فالفجيعة التي لا تُنطق إنما تُهامس القلب الفائض بالألم.

كثيرٌ ممن قرأ لـ «ويليام شكسبير» تألم وحزن على فُراقه وتمنى لو ظل هذا الرجُل حيًا ليقدم المزيد والمزيد من إبداعاته الأدبية الرائعة، لكنها كما نقول مشيئة القدر، «شكسبير» ما زال حيًا في نفوس الكثيرين؛ بسبب ما قدمه من أعمال أدبية مُختلفة، خلدت اسمه بين عمالقة الأدب على مر الزمان، وجعلته لا يُنسى مهما ظهر غيرُه من الكُتاب المُعاصرين.

 

إعداد: هند يونس

المصادر:

1.
6 Places in Shakespeare, Then and Now | Britannica.com [Internet]. [cited 2018 Dec 5]. Available from: https://www.britannica.com/list/6-places-in-shakespeare-then-and-now?fbclid=IwAR3YYpYF5eS-Ri_Kt5zXYzQTzYpzwms-lzg9Hku4qaG30-cfb5ESCcNNNaA%20%20%D8%B4%D8%A7%D8%B1%D9%83%C2%A0%D8%B9%D9%84%D9%89%C2%A0%D9%81%D9%8A%D8%B3%D8%A8%D9%88%D9%83

2.
William Shakespeare’s life and times | Royal Shakespeare Company [Internet]. [cited 2018 Dec 5]. Available from: https://www.rsc.org.uk/shakespeares-life-and-times
3.
William Shakespeare’s life and times | Royal Shakespeare Company [Internet]. [cited 2018 Dec 5]. Available from: https://www.rsc.org.uk/shakespeares-life-and-times

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي