شمس منتصف الليل!

maxresdefault-1-scaled

What do I miss about the UK? Sadly, almost nothing. Maybe the midnight sun, in June in the north. That’s all.

ما الشيء الذي افتقده في المملكة المتحدة؟ للأسف، لا شيء تقريبًا. رُبَما شمس منتصف الليل، في يونيو «حزيران» في الشمال. هذا كل شيء.

جيم جرانت «لي تشايلد»

كاتب بريطاني

غروب

شمس منتصف الليل، 2005 تموز/يوليه. مضيق ألتا، النرويج.

نعاني دائمًا، لعدم فهمنا قوانين الطبيعة من ناحية، أو لقصورٍ ما في فهم آلية ظاهرة طبيعية من ناحية أخرى، لأنه مهما تعمّقنا في أسرارٍ وفي معادلات، تأتينا لطمة جديدة تُثير غبار ما تعمقنا فيه، وتُعيدنا مرة أخرى إلى نقطة البداية، لنشاهد فقط.

ظاهرة طبيعية تحدث في أشهر الصيف في تلك الأماكن التي تقع شمال الدائرة القطبية الشمالية أو جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، عندها تظل الشمس مرئيةً في منتصفِ اللَّيل!

في القطب الشمالي تظل الشمس مشرقة طوال ستة أشهر بلا انقطاعٍ بين 20 مارس و23 سبتمبر. وفي القطب الجنوبي، تظل الشمس فوق الأفق ما بين 23 سبتمبر و 20 مارس. وتتضاءل فترة الإشراق المستمر كلما ابتعدنا عن القُطبين. وتظهر شمسُ منتصف الليل لبضعة أيام فقط في حوالي 21 يونيو عند الخط الوهمي المسمى بالدائرة القطبية الشمالية؛ في حين يستمر ظهورها لمدة يوم أو يومين في حوالي 21 ديسمبر عند خط وهمي آخر يعرف باسم الدائرة القطبية الجنوبية.

تتولد شمس منتصف الليل عن ميل محور الأرض في أحد الاتجاهات أثناء دوران الأرض حول الشمس، فيميل أحد القطبين نحو الشمس لمدة ستة أشهر، في حين يميل الآخر عن الشمس التي تدور أيضًا حول محورها. وتؤدي هذه الحركة إلى جعل الشمس تشرق وتغرب على فترات منتظمة، مُسَبِبَة الليل والنهار في شتّى أنحاء الأرض.

ماذا يحدث؟

مع اقتراب الانقلاب الصيفي «حوالي 21 يونيو في نصف الأرض الشمالي و 23 ديسمبر في نصف الأرض الجنوبي»، تكون الشمس مرئية -في ظل طقس معتدل- لمدة 24 ساعة كاملة. وتزيد عدد الأيام المحتملة لوجود شمس منتصف الليل كلما اقتربنا من القطب. فعلى الرغم من تحديدها تقريبًا بداخل الدوائر القطبية، إلا أنه من الناحية العملية يمكن رؤية شمس منتصف الليل على بعد 55 ميلًا «90 كم» خارج الدائرة القطبية، وتعتمد دوائر العرض الدقيقة لأبعد وصول لشمس منتصف الليل على التضاريس وتتفاوت بشكلٍ طفيف من سنةٍ إلى أخرى.

ونظرًا لعدم وجود مستوطنات بشرية دائمة جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، باستثناء المحطات البحثية، تقتصر البلدان والأقاليم التي يواجه سكانها شمس منتصف الليل على تلك التي تعبرها الدائرة القطبية الشمالية: في كندا؛ يوكون، ونونافوت والأقاليم الشمالية الغربية، وفي دول آيسلندا، وفنلندا، والنرويج، والسويد، والدنمارك «غرينلاند»، وروسيا، وولاية ألاسكا في الولايات المتحدة.

تقع رُبع أراضي فنلندا شمال الدائرة القطبية الشمالية، وعند أقصى نقطة في شمال البلاد، لا تغرب الشمس لمدة 60 يومًا خلال الصيف. في سفالبارد، والنرويج، والمنطقة الشمالية المأهولة بالسكان في أوروبا، لا يوجد غروب الشمس من 19 أبريل إلى 23 أغسطس. وتتواجد المواقع القصوى للظاهرة في القطبين، حيث يمكن أن تكون الشمس مرئية بشكل مستمر لما يقرب من نِصْفِ العام. وتحدث ظاهرة شمس منتصف الليل في القطب الشمالي لمدة ستة أشهر من أواخر مارس إلى أواخر سبتمبر. حيثُ يتمتع القطب الجنوبي بأشعة شمس منتصف الليل أيضًا ويحدث هذا من 23 سبتمبر إلى 20 مارس «حوالي ستة أشهر».

محور الأرض في الصيف.

لستة أشهر!

تحدث الظاهرة المعاكسة، وهي الليل القطبي، في فصل الشتاء، عندما تظل الشمس تحت الأفق طوال اليوم. نظرًا لأن الميل المحوري للأرض كبير «حوالي 23 درجة و 27 دقيقة»، لا تغرب الشمس عند خطوط العرض العليا في الصيف المحلي. تظل الشمس مرئية بشكل مستمر لمدة يوم واحد خلال الانقلاب الصيفي في الدائرة القطبية لعدة أسابيع على بعد 100 كم فقط «62 ميل» من القطب، ولمدة ستة أشهر عنده. في خطوط العرض الأكثر بعدًا، يُشار عادة إلى شمس منتصف الليل باليوم القطبي.

في القطبين نفسيهما، تشرق الشمس وتغيب مرة واحدة فقط كل عام على فترة الاعتدال. خلال الأشهر الستة التي تكون فيها الشمس فوق الأفق، تتحرك خلال هذه الأيام باستمرار في دوائر حول من يراقبها، وتتصاعد تدريجيًّا إلى أعلى، حتى أعلى دائرة في السماء عند الانقلاب الصيفي.

بسبب ظاهرة الانكسار الجوي، ولأن الشمس قُرص وليست نقطة، قد تحدث ظاهرة شمس منتصف الليل عند خطوط العرض جنوب الدائرة القطبية الشمالية أو شمالها، على الرغم من أنها لا تتجاوز درجة واحدة «حسب الظروف المحلية». على سبيل المثال، تشتهر آيسلندا بشمس منتصف الليل، على الرغم من أن معظمها يقع جنوب دائرة القطب الشمالي بشكل طفيف.

التواريخ «اليوم/الشهر» لشمس منتصف الليل عند دوائر العرض المختلفة «الجانب الأيسر؛ مثلا من 21 مايو إلى 24 يوليو في 70 ° شمالا» وعدد الليالي الإجمالية لشمس منتصف الليل «الجانب الأيمن». – 1930.

بيثياس

تمثال ل Pythéas - تنفيذ أوغست أوتن (1811-1890)

بيثياس هو مستكشف وجغرافي إغريقي ولد سنة 350 ق.م في مدينة مرسيليا، التي كانت آنذاك مستعمرة إغريقية. عُرِفَ بكونه أول مستكشف لشمال غرب أوروبا، حيث بدأ رحلته في سنة 325 ق.م، ويُعتقد أنه لم ينجُ في تلك الرحلة، وما سُجِّلَ عنه وُجد في كتابات لاحقة. وسافر بيثياس نحو بريطانيا وأيرلندا، ويُعتقد أيضًا أنَّه زار القطب الشمالي وقابل هناك القبائل الكلتية والجرمانية، وأنَّه أول شخص كتب عن شمس منتصف الليل.

 

شارك المقال:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي