«طلاء الأظافر ـ Nail polish»

download-2

 هل نظرتي يومًا إلى طلاء أظافرك وتسائلتي ما السر وراء هذا المنتج وجاذبيته لجعلِك تستخدمينه يوميًا!! .. إليكي نبذة تاريخية عنه وعن مكوناته الأساسية و أيضًا مخاطر استعماله.

نبذة تاريخية

وفقًا للمؤرخين وعلماء الآثار نشأ طلاء الأظافر في الصين ويعود تاريخه إلى 5000 سنة قبل الميلاد، حيث كانت تستخدمه الفئة الحاكمة لتمييز أنفسهم عن عامة السكان، كانت سلالة (مينغ الصينية ) تصنع طلاء الأظافر من خليط شمع العسل و بياض البيض والجيلاتين والأصباغ النباتية واللَبان العربي، حيث كان لون الطلاء يرمُز للطبقة الاجتماعية للفرد، ويرمز اللونان الذهبي والفضي للنُبلاء إلا أنهم قد تغيرا لاحقاً للونين الأسود والأحمر.
من ظهوره في الصين، انتشر طلاء الاظافر عبر الهند والشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث كان يُستخدم على نطاق واسع في مصر، كما هو الحال مع العديد من المنتجات التجميلية الأخرى، اختفى طلاء الأظافر من الأزياء الأوروبية بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، إلا أنه بعد وصول النهضة وظهور طرق اتصال جديدة للتجارة مع الشرق الأوسط والهند ومع الاوربيين وصل طلاء الأظافر إلى الطبقة الأروستقراطية، ومع مرور القرون، أصبح طلاء الأظافر أكثر وأكثر شيوعًا، ليصبح في النهاية شائعًا في فرنسا في أواخر القرن الـ18.
وبحلول مَطلع القرن الـ19 أصبح أكثر شيوعًا بين عامة السكان في فرنسا وإنجلترا وإيطاليا والولايات المتحدة، ولكن في أوائل القرن العشرين أصبح طلاء الأظافر ذو شعبية حقًا.

المكونات

معظم طلائات الأظافر مصنوعة من (النيتروسليلوز –( Nitrocellulose المُذاب بمسّيل: (مثل أسيتات البيوتيل أو أسيتات الإيثيل)

تتضمن المكونات الأساسية

سلاسل النيتروسليلوز، بالإضافة إلى أن التلوين قد يكون أيضًا بسبب وجود المواد الكيميائية مثل: أكسيد الكروم الأخضر وكروم الهيدروكسيد والفيروسيانيد الحديديك وأمونيوم الفيروسيانيد الحديديك وأكسيد الستانيك وثاني أكسيد التيتانيوم وأكسيد الحديد والكارمن الأحمر ومادة الألترامارينز ) ultramarinesمادة تلوين زرقاء)، والمنجنيز البنفسجي، والمايكا، أوكسيكلوريد البزموت وثاني أكسيد التيتانيوم معًا للحصول على المظهر اللامع للطلاء، وتتم إضافة المواد المُثخنة للحفاظ على بقاء لمعان الجسيمات المضيئة أثناء وجدوها داخل العلبة.

البوليمرات اللاصقة(الراتنجات):لضمان الألتصاق الجيد من النيتروسليلوز إلى سطح الظُفر.

مرشحات الأشعة فوق البنفسجية: بحيث لا يتغير لون الصبغات عند تعرضها للشمس، وهناك بعض المواد السامة مثل: الفثالات و الطولوين والفورمالدهيد.

خطورة طلاء الاظافر

من أشهر المواد السامّة التي من الممكن أن تُضاف إلى طلاء الأظافر ما تُعرف ب( السموم الثلاثية )

  1. الفورمالدهيد :Formaldehyde- مادة كيميائية تُضاف لتقوية الأظافر ولها تأثير مسرطن معروف.
  2. الطولوين- Toluene:  يعطى لطلاء الاظافر مظهر ناعم وسلس ، آثاره : يعمل على تقليل خلايا الدم، يُدمر الكبد ، كما أنّ تعرّض الأم الحامل للطولوين
    قد يسبّب تشوّهات خلقية واضطرابات في النمو لدى الطفل.
  3. ثنائي بوتيل فثالات
    DBP :مادة كيميائية
    سامة تمنع طلاء الأظافر من الجفاف
    وتشير الدراسات أنّها سبّبت تشوهات خلقية عند حيوانات التجارب.

هذه المواد السامّة تشكّل خطرًا كبيرًا على العاملين في معامل إنتاج طلاء الأظافر بسبب تعرضهم لها لفترات طويلة وأيضًا لمن يعملون في صالونات التجميل .

الأسيتون

الإستنشاق العرضي لأبخرة الأسيتون يؤدّي إلى احمرار العين واحتقان في الرئتين وقصور في التنفس، والتعرض الدائم يُسبب التهاب مزمن في القصبة الهوائية.

يوجد أيضًا في الأسواق مزيلات طلاء أظافر خالية من الاسيتون (acetone-free) ولكنها أيضًا تحتوي علي مكونات سامة مثل: إيثيل أسيتات الذي له سُمية شبيهة بالأسيتون والطولوين.

وقد وُجِدت بعض المنتجات التي تحتوي على غاما بوتيرولاكتون الذي يتحوّل بسرعة داخل الجسم إلى غاما هيدروكسي بوتيرات وهى مادة سامة معروفة.

كما استبدلت بعض الشركات الأسيتون بمُحلٍ أكثر سُميّة وهو الميثانول

سواء كان استنشاقًا أو بلعًا فإنه يؤدى إلى سعال ودوخة واضطراب رؤية أو عمى وغيبوبة.

المصادر

http://sc.egyres.com/mlKtv

http://sc.egyres.com/Zmida

http://sc.egyres.com/Z8kMx

http://sc.egyres.com/BRuA1

http://sc.egyres.com/dxdn4

http://sc.egyres.com/fLhJQ

http://sc.egyres.com/1RPDu

http://sc.egyres.com/IvajQ

اعداد: Rokaya Samir

مراجعة :Esraa Adel

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي