المجرات الإهليجية – سلسلة المجرات الجزء الرابع

Elliptical_Galaxy

|||

تحدثنا سابقًا عن المجرات وبداية تكوّنها من المجرات الأولية، ومن ثمَّ ذكرنا سابقًا أنواع المجرات من حيث التركيب الهيكلي لها، فهي تنقسم إلى مجرات حلزونية وإهليجية من حيث الأشكال المنتظمة، وتكلمنا عن المجرات الحلزونية وكيف تشكّلت ولماذا اتخذت هذا الشكل الحلزوني، وكيف يتم تصنيف المجرات الحلزونية تبعًا لشكل أذرعها، ولكن في هذه الحلقة سنتطرق للحديث عن النوع الثاني من المجرات، ألا وهو المجرات الإهليجية «Elliptical Galaxies»، كيف تكوّنت بهذا الشكل وما هي أنواعها وكيف يتم تصنيفها، وبالحديث أكثر حول تلك المجرات، تابعوا هذه الحلقة.

المجرات الإهليجية

المجرات الإهليجية هي مجرات بيضاوية الشكل تقريبًا، تتواجد عادةً في شكل مجموعات مجريّة صغيرة، وإذا ألقيت نظرة للسماء ليلًا بتلسكوب متطور، فستجد هذه المجرات مميزة عن نظيرتها الحلزونية، فضوؤها سلس وسطوعها يقل تدريجيًّا كلما ابتعدت عن مركز المجرة.

معظم المجرات الإهليجية تضم نجومًا قديمة، ونظرًا لأنها تفتقر إلى الغبار النجميّ اللازم لتكوّن النجوم، فقليلًا ما تجد نجومًا جديدةً في هذه المجرات، وأيضًا قد لا يتجاوز عدد النجوم القاطنة في هذه المجرات مئة مليون إلى مئة تريليون نجمة، وأقطارها غالبًا ما تكون ضمن آلاف إلى بضع مئات آلاف السنين الضوئية، وقد يتجاوز ذلك إلى ملايين السنين الضوئية.

التكوين

تعد الظروف التي نشأت فيها المجرات الإهليجية أكثر نشاطًا من نظيرتها الحلزونية، فمعدل تكون النجوم في تلك المجرات كان أكبر، فإذا كانت علمية تكوّن النجوم تستهلك معظم مادة الغاز الموجودة وبشكل أسرع، فإن المجرة الإهليجية تشع مرة واحدة مكونةً شكلًا شبه كروي ذو سطوع متفاوت.

لكن هناك أسباب أخرى تساهم في تكوّن مثل هذه المجرات، فبسبب احتواء المجرة الإهليجية على نجوم قديمة ونسب صغيرة من الغاز النجمي، فإن العلماء يرجحون أنها تكوّنت في نهاية حقبة تطور المجرات، وبالحديث عن الكون فهو مكان عنيف مليء بالتصادمات، فمن الممكن القول بأن المجرات الإهليجية قد تتكون من تصادمات المجرات، مثلما متوقعٌ حدوثه بعد بضع مليارات السنين بعد تصادم مجرتنا درب التبانة بجارتنا أندروميدا.

تصنيف المجرات الإهليجية وأنواعها

يتم تصنيف المجرات الإهليجية بالرمز E متبوعًا برقم يصف الشكل البيضاوي للمجرة بدايةً من الرقم صفر، فمثلًا المجرة ذات التصنيف E0 يكون لها شكلًا دائريًا تمامًا، باعتبار أن الدائرة هي أحد أنواع الأشكال البيضاوية، وكلما زاد الرقم زاد القطر الأول للمجرة عن القطر الثاني كما يظهر في الرسم التوضيحي التالي.

وكما يتضح في الشكل، فتصنيف المجرات الإهليجية يتراوح بين E0 وهو شكل كرويّ تمامًا حتى الشكل E7 والذي يعد بيضاويًا بوضوح أو عريضة أكثر، كما أنه المجرات الإهليجية ليس لها محور دوران محدد.

وكما ذكرنا سابقًا بأن المجرات الإهليجية تميل إلى كونها قديمة جدًا، فهي تضم نجومًا تشكّلت منذ زمن بعيد، ومع انخفاض نسبة الغبار والغاز فإنه لم تعد هناك مواد لازمة لتكوّن نجوم جديدة، وفي غياب أي نجوم شابة أو زرقاء، تظهر المجرات الإهليجية غالبًا باللون الأصفر والأحمر.

المجرات العدسية «Lenticular Galaxies»

المجرات العدسية هي مجرات لها انتفاخ مركزيّ مثل المجرات الحلزونية لكنها بلا أذرع، ويمكن القول بأنها مجرات تقع ما بين المجرات الإهليجية E7 والمجرات الحلزونية Sa، وعادةً ما يشار إلى هذه المجرات بالرمز S0.

في بعض الأحيان هناك مجرات عدسية لديها في مركزها منطقة عريضة مثل المجرات الحلزونية من النوع B، أي أنه يوجد بروز يخرج من المركز كما في الشكل التالي، ويسمى هذا النوع من المجرات «barred lenticular galaxies»، ولها الرمز SB0.

إعداد: Mohammed Abkareno

مراجعة: (Mohamed S. El-Barbary)

تصميم: Mohammed Abkareno

Lenticular Galaxies[Internet]. [cited 2016 Mar 6]. Available from: http://sc.egyres.com/qNnnn
Elliptical Galaxy Facts & Definition [Internet]. [cited 2016 Mar 6]. Available from: http://sc.egyres.com/s9Gd2
CLASSIFICATION [Internet]. [cited 2016 Mar 6]. Available from: http://sc.egyres.com/YKX36
Types of Galaxies – Spiral, Elliptical & Irregular Galaxies [Internet]. [cited 2016 Mar 6].

Elliptical Galaxy | National Schools’ Observatory [Internet]. [cited 2016 Mar 6]. Available from:http://sc.egyres.com/1qde6