فرضية «غايا» واستمرارية الحياة على سطح الأرض

earth-405096_1920

|

يعتقد العلماء بأنهم استطاعوا التوصل إلى أسباب بقاء كوكب الأرض مستقرًّا بما يكفي لتطور الحياة واستمراريتها على مدى مليارات السنين، وذلك من خلال حل لغز فرضية غايا.

ما هي فرضية غايا؟

تفترض فرضية غايا أنّ نظام الحياة على الأرض بين الكائنات الحية وبيئتها اللأحيائية ينظم نفسه ذاتيًا مما يجعلها في حالة صالحة للسكن، وذلك على الرغم من التأثيرات المزعزعة للاستقرار مثل أشعة الشمس المستمرة، وتغيير النشاط البركاني والتكتوني، بالاضافة إلى آثار النيازك الضخمة.[4]  وقد صاغ الكيميائي «جيمس لوفلوك» هذه الفرضية وشارك في تطويرها عالم الأحياء المجهرية «لين مارغوليس» في سبعينيات القرن الماضي. وقد أطلق لوفلوك على هذه الفرضية اسم غايا، نسبة إلى الأرض الأم غايا في الميثولوجيا اليونانية وذلك بناءً على اقتراح من العالم «ويليم دولدينج».[1][2]

قدم لوفلوك نظريته عام 1972، والتي تفترض بأن الأرض تنفعل وتتفاعل وكأنها كائن حي ذاتي التنظيم، وبنى نظريته على أساس أن الحياة اكتسبت في مرحلة مبكرة من تطورها القدرة على التحكم في النظام البيئي بالكامل بما يتناسب مع احتياجاتها، وبأن هذه القدرة قد استمرت ومازالت تُستخدم بشكل نشط حتى الآن.[4]

كيف نشأ التنظيم الذاتى للأرض؟ وما أهميتة لاستمرارية الحياة على الأرض؟

إنّ الإجابة عن هذه الأسئلة مهمٌّ، حيث إن هذه الاكتشافات تساعد على فهم كيفية استمرارية الكائنات الحية والحياة بشكل عام على سطح كوكب الأرض، كما تساعد على احتمالية اكتشاف وجود حياة في مكان آخر من هذا الكون اللامتناهي، بالإضافة إلى أنها توضح الآليات الهامة لتوليد الاستقرار والاستمرار لنظام الحياة.[4]