فقد النطاف.. الأنواع والعلاجات

istock-622767176

قبل بدء الحديث عن فقد النطاف لا بُدَّ من التعرّف إلى ماهية العقم عند الذكور لارتباطهما ببعض، فيما يلي نبذةٌ مختصرة عن العقم:

يُعرَّف العقم على إنَّه عدم القدرة على جعل إمرأة سليمة طبيًّا حاملًا خلال سنة من ممارسة الجنس غير المحمي (أي بدون استعمال واقي ذكري أو وسائل منع الحمل). والعقم نوعان: إمّا أوَّلي وإمَّا ثانوي، والأولي هو في حالة عدم حدوث حمل مطلقًا وأما الثانوي فهو عدم حصول حمل لمرة أُخرى بعد حصول الحمل على الأقل مرة واحدة سابقًا. يصيب العقم حوالي 15% من الأزواج ويكون الرجل هو السبب الأوحد في حوالي 15% من حالات العقم. في نصف حالات الرجال المصابين بالعقم يكون سبب العقم غير معروف.(1-4)

فقد النطاف

يصيب فقد النطاف حوالي 1% من الرجال وحوالي 20% من المصابين بالعقم ويعرف على إنَّه عدم وجود حيوانات منوية على الأقل في عينتين مختلفتين من السائل المنوي حتى بعد عمل الطرد المركزي، ثم الفحص للعينة السلبية.(5)

أنواع فقد النطاف طبقًا للسبب

يمكن تقسيم فقد النطاف حسب نوعه إلى قسمين هما: فقد النطاف الانسدادي (ويحصل نتيجة انسداد الأوعية الناقلة للنطف من الخصية إلى الإحليل)، أو فقد النطاف اللا انسدادي (وجود خلل في إنتاج الحيوانات المنوية).(6)

فقد النطاف اللا انسدادي

خلل في إنتاج حيوانات منوية في الخصية نتيجة خلل في تحفيز الخصية للإنتاج كما في حالات الاضطرابات الهرمونية في الغدة النخامية بسبب خلل ولادي، أو أورام، أو التعرض لإشعاع، أو التعرض لإصابات في الرأس، أو وجود مشاكل في الخصية نفسها كخلل في انتقال الخلايا الجذعية أثناء التكون الجنيني، أو متلازمات وراثية مثل متلازمة كلينفلتر (Kleinfelter syndrome)، أو التعرض لعلاج كيمياوي، أو إشعاع، وغيرها. وفي فقد النطاف اللا انسدادي قد تحتوي الخصية أو لا تحتوي على حيوانات منوية.(6-8)

فقد النطاف الانسدادي

ويحصل بسبب انسداد الأوعية الناقلة للحيوانات المنوية مثل البربخ (أُنبوب في الجزء الظهري من الخصية تصب فيه القنوات المنوية الخارجة من الخصية) والأسهر (الأُنبوب الناقل بعد البربخ)، وفي هذا النوع تكون الخصية طبيعية وتحتوي على حيواناتٍ منويةٍ طبيعية ولكن لا تخرج إلى الإحليل وعادة ما يكون السبب في الانسداد ولاديًّا أو مُكتسبًا كالتهابات القنوات الناقلة أو تليفات بسبب شدة خارجية وما إلى ذلك.(6-8)

ما العلاج في حالات فقد النطاف؟

في حال تم تشخيص فقد النطاف فإن الخيارات في العلاج محدودة وغالباً تتمثل في محاولات استخراج الحيوانات المنوية من الخصية مباشرةً ثم استعمال هذه الحيوانات المنوية في الإخصاب المجهري للبويضة (ICSI). توجد عدة طرق لاستخراج الحيوانات المنوية أهمها:

  1. خزعة بالإبرة (Fine needle aspiration): وتتم عن طريق إدخال إبرة متصلة بحقنة في الخصية ثم محاولة سحب السوائل منها والّتي قد تحتوي على حيواناتٍ منوية، ولا تعد هذه الطريقة أفضل الطرق لسببين أولهما عدم معرفة الأماكن الموجود فيها حيوانات منوية حيث قد توجد في مكان غير الذي تم الدخول فيه و ثانيهما إنّها لا تمكّن الطبيب المعالج من معرفة الوضع الداخلي للخصية والوصول إلى تشخيصٍ نهائيٍ للحالة وهل يمكن أن تعالج هورمونياً لاحقاً أم لا.
  2. استخراج الحيوانات المنوية من الخصية (TESE): هنا يتم فتح الخصية وأخذ خزعة منها وفحصها تحت المجهر للبحث عن الحيوانات المنوية، تعد هذه الطريقة أكثر كفاءةً من سابقتها كما يمكن أخذ خزعة تشخيصية للخصية (Testicular biopsy) أثناء العملية لمعرفة حالة الخصية النسيجية والوصول إلى تشخيص دقيق ومعرفة هل تنفع العلاجات الهرمونية أم لا.
  3. الاستخراج الدقيق للحيوانات المنوية من الخصية (Micro-TESE): وفيه يتم استعمال عدسات مكبرة أثناء العملية ومشاهدة الأُنيبيبات المنوية في الخصية لمعرفة أيها تحتوي على حيوانات منوية ثم سحب السائل منها بواسطة إبرة دقيقة. تعد هذه الطريقة هي الأفضل للوصول إلى أماكن وجود الحيوانات المنوية وتعطي أفضل النتائج كما يمكن كذلك أخذ خزعة تشخيصة من الخصية عند إجرائها.
  4. العلاجات الهرمونية: وتعتمد على نسب الهرمونات والوضع النسيجي للخصية وعندها يحدد هل سيتم إعطاء هورمونات أم لا وتخمين قدرة العلاج في تحفيز الخصية لإنتاج حيوانات منوية.(6-8)

 

إعداد: مرثد محمد

تدقيق: Mohamed Sayed Elgohary

المصادر:

  1. Thonneau P, Marchand S, Tallec A, Ferial ML, Ducot B, Lansac J, et al. Incidence and main causes of infertility in a resident population (1,850,000) of three French regions (1988-1989). Hum Reprod 1991; 6(6):811-6.
  2. Seshagiri PB. Molecular insights into the causes of male infertility. J Biosci 2001; 26(4 Suppl):429-35.
  3. Di Spiezio Sardo A, Di Carlo C, Minozzi S, Spinelli M, Pistotti V, Alviggi C et al. Efficacy of hysteroscopy in improving reproductive outcomes of infertile couples: a systematic review and meta‐analysis. Hum Reprod Update. 2016;22:479‐496.53.
  4. Sharlip ID, Jarow JP, Belker AM, Lipshultz LI, Sigman M, Thomas AJ, et al. Best practice policies for male infertility. Fertil Steril 2002; 77(5):873-82.
  5. World Health Organization (WHO). Laboratory manual for the examination and processing of human semen. 5th ed. Geneva: Switzerland: WHO; 2010.
  6. Colpi GM, Piediferro G, Nerva F, Giacchetta D, Colpi EM, Piatti E. Sperm retrieval for intra-cytoplasmic sperm injection in non-obstructive azoospermia. Minerva Urol Nefrol 2005; 57(2):99-107
  7. Jarvi K, Lo K, Fischer A, Grantmyre J, Zini A, Chow V, et al. CUA Guideline: The workup of azoospermic males. Can Urol Assoc J 2010;4(3):163-7.
  8. Kumar R. Medical management of non-obstructive azoospermia. Clin (São Paulo, Brazil) 2013;68 Suppl 1(Suppl 1):75–9.
شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي