فوياجر-1 تغادر نظامنا الشمسي ومعها رسالة للفضائيين

google-g-icon-old-new

سنتحدث عن أجرئ مهمة قامت بها ناسا! وهي إرسال مسبارين خارج حدود نظامنا الشمسي ومعهم رسالة من البشرية الى الكائنات الفضائية!
اين وصل المسبارين الأن؟ وما هو محتوى الرسالة؟ وهل هذا يمثل خطر على البشرية؟ هذا ما سنعرفه الأن.

 

تم أطلاق مسباري ناسا فوياجر-1 وفوياجر-2 «Voyager 1 and Voyager 2» في أواخر السبعينات لغرض اكتشاف الكواكب الخارجية في نظامنا الشمسي ومغادرة نظامنا الشمسي والسفر في الفضاء عبر النجوم.

 

تاريخ أطلاقهم

تم أطلاق فوياجر-2 في 20 أغسطس من عام 1977 ومن ثم تم أطلاق فوياجر-1 بعدها بأسبوعين في الخامس من سبتمبر. وكل مركبة سافرت في وجهه وسرعة مختلفة.
تبعُد فوياجر-1 الان 19.7 مليار كيلومتر عن الشمس، خرجت خارج حدود غلافنا الشمس وتسافر باتجاه الفضاء بين النجوم. ويعتبر هذا المسبار أول آلة من صنع البشر تغادر النظام الشمسي. أما عن فوياجر-2 فهي تبعد الأن حوالي 16.2 مليار كيلومتر عن الشمس.

 

التواصل معهم يأخذ وقت

كلا من المركبتين يرسل معلومات لناسا عما يحيط به عن طريق “شبكة الفضاء العميق” التابعة لناسا «Deep Space Network» حيث ان الإشارة من الأرض تسافر بسرعة الضوء لتأخذ 15 ساعة لتصل الى فوياجر-2 و18 ساعة لتصل الى فوياجر-1

 

أهم انجازاتهم

لخمس سنوات كانت مهمة مركبتي فوياجر الرئيسية هي دراسة المشترى وحلقات زحل عن قرب. وقد انتهت المهمة بنجاح
حيث انتهت بدراسة جميع كواكبنا الخارجية عن قرب (المشترى – زحُل – أورانوس – نبتون) بمجالاتهم المغناطيسية بالإضافة ل 49 قمر تابع لهم.
المهمة الحالية للمسبارين هي اكتشاف حافة نظامنا الشمسي والتخلص من تأثير الغلاف الشمسي لتصبح في الفضاء بين النجوم.
الغلاف الشمسي «Heliosphere» هو عبارة عن فقاعه من الرياح الشمسية تحيط بنظامنا الشمسي ويطلق عليها أيضا المجال المغناطيسي للشمس. وقد أعلنت ناسا في وقت سابق أن المسبار فوياجر-1 قد غادر منطقة صدمة النهاية «Termination shock» بنجاح (وهي المنطقة التي تنخفض فيها سرعة الرياح الشمسية الى ما دون سرعة الصوت). كما أكد العلماء أن المسبار على وشك عبور حافة الغلاف الشمسي «Heliopause» ليكون رسمياً قد وصل لمنطقة السفر بين النجوم.

 

المسبارين يحملان رسائل للكائنات الفضائية

كلاً من المسبارين يحمل رسائل مسجلة من الأرض على فونوغراف ذهبي. التسجيلات عبارة عن:
1-صور واصوات للطبيعة مثل صوت الرياح والرعد والطيور.
2-التحية في 55 لغة منهم اللغة العربية (أضغط هنا لسماعها) والسومرية.
3-بعض المختارات الموسيقية من مختلف الثقافات من بينهم بيتهوفن وموزارت.
4-هناك أيضا صورة شاملة للبحر الأحمر وسيناء والنيل.
5-خطاب للرئيس الأمريكي جيمي كارتر.
6-نسخة من حمض الدى ان ايه «DNA» البشري

باختصار تحتوي على ارث كوكبنا بالكامل من ثقافة وفنون وعلم!

 

أما بالنسبة لخطورة ذلك على وجودنا، فقد حذر العالم الشهير ستيفين هوكينج سابقاً من خطورة الاتصال مع حضارات أخرى، لأنه من الممكن الا تكون ودودة تجاه الأنسان وتسبب في فناء الجنس البشري.

 

من الأشياء المحبطة ان مسبار فوياجر-1 سيستغرق حوالي 40,000 سنة ليصل لأقرب نجم الى الشمس «Alpha Centauri» الذي يبعد عننا 1.7 سنة ضوئية فقط، بالتالي ستكون اقصى طموحات ناسا استكشاف منطقة ما بعد حافة نظامنا الشمسي لا أكتر.

 

إعداد: Ahmaad M. Hanafi
تصميم: Abdallah Taha

 

المصادر:
1
2
3
4
5
6

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي