فيرتيجو .. السيارة العنكبوت .. آخر ابتكارات ديزني ..

فيرتيجو

|

فيرتيجو «VertiGo» هو رجل آلي قادر على تسلق الجدران والعوائق وهو نتاج التعاون بين مختبر أبحاث شركة ديزني في زيورخ (Disney Research Zurich) في زيوريخ ومعهد سويسرا الفيدرالي للتكنولوجيا (ETH Zurich).

روبوت

يتكون الرجل الآلي من مروحتين في أعلى الجسم تعملان على توفير قوة دفع أثناء التسلق وهما مُثبتتين حول محور مركزي مع إمكانية تغيير الوضعية لتوجيه قوة الدفع بالإضافة لزوجين من العجلات أحدهما قابل للتوجيه للتحكم باتجاه الحركة.

يستطيع هذا الرجل الآلي الانتقال من وإلى الجدران بخفة ومرونة لأن المروحتين فيه توفران قوة الدفع اللازمة لتخطي العقبات حيث تعطي المروحة الخلفية قوة دفع أفقية في اتجاه الجدار بينما تعطي الأمامية قوة دفع عمودية نحو الأعلى.

كان الوزن الإجمالي هو المشكلة الأساسية التي واجهت الباحثين عند تصميم الرجل الآلي حيث ظهرت الحاجة لتقليله لزيادة النسبة بين قوة الدفع والوزن، وكانت نتيجة ذلك الاعتماد على ألياف الكربون (Carbon Fiber) في صناعة القاعدة الحاملة للمروحتين التي تحتوي على الأجزاء الإلكترونية والأسلاك الكهربائية. ثم تمت طباعة الأجزاء الأكثر تعقيداً باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد.

تتصل مراوح الدفع بالقاعدة الكربونية عن طريق عن طريق وصلة خاصة تسمى وصلة الكاردن Cardan Suspension)) التي تتصل مع المحرك وتسمح بنفس الوقت للمروحتين الداخلية والخارجية بالتحرك بشكلٍ مُستقل عن بعضِهما البعض، ويهدف كل هذا لتوليد القوى اللازمة لقيادة المركبة على الأرض والجدران ونظرياً على الأسقف.

يحتوي التصميم النهائي لفيرتيجو على ثمانية محركات ميكانيكية بالإمكان التحكم بها عن بعد ليتم التحكم بالسيارة عن طريق جهاز الحاسب وتصبح سيارة مُتحكم بها عن بعد (Remote Controlled Cars) ، كما يحتوي التصميم على شريحة لقياس القصور الذاتي في منتصف السيارة موصلة بجهازي استشعار بالأشعة تحت الحمراء (Infrared Sensors) يتم عن طريقهم تحديد موقع السيارة للشخص الذي يتحكم بها لتنفيذ المهمة المطلوبة.

فيديو لتجربة الروبوت  https://youtu.be/23X5-L5qlyM

إعداد    : Ahmed Ibrahim Ramadan

مراجعة : المهندس ميشيل نقولا بكني

تصميم  : Wael

المصدر : http://sc.egyres.com/cJQm0

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي