كائنات حيّة تصوم كالبشر!

cover-photo
كائنات حية أيضًا تصوم|كائنات حية أيضًا تصوم|كائنات حية أيضًا تصوم|كائنات حية أيضًا تصوم|كائنات حية أيضًا تصوم|كائنات حية أيضًا تصوم|كائنات حية أيضًا تصوم

 يعتقد الكثير من الناس أنّ الصيام أمر ينحصر في البشر فقط دون باقي الكائنات الحية الأخرى، لكنّ الطبيعة عادةً ما تفاجئنا بأسرارها، وهدمها للمعتقدات السائدة الناتجة عن جهلنا بها، فهناك العديد من الكائنات الحية الأخرى التي تصوم لفترات قصيرة وأحياناً لفترات طويلة.

إنّ الصيام أمر شائع جداً في الطبيعة، ويُستخدم كوسيلة لتلبية الكثير من ضرورات الحياة، إذ إنّه واحدٌ من أفضل الطرق الطبيعية للتعامل مع بعض المشكلات الفيزيولوجية مثل المرض أو الإصابة بجروح خطيرة. وتُعلّل فائدة الصيام باستراحة أجهزة الجسم -خاصّةً الجهاز الهضمي- من الهضم المستمر للطعام الذي يحتاج إلى كمية هائلة من الطاقة، وبالتالي يمكن استخدامُ هذه الطاقة التي تمّ حفظها بالصيام للشفاء والتجديد.

تعرف الحيوانات طبيعيّاً أنّ الصيام عن الطعام الصلب يزيد من سرعة الشفاء، وتخضع الحيوانات بشكل دوريّ لفترات من الحرمان من الطعام في حالات أخرى مثل التزاوج والهجرة. (1)

أنواع صيام الكائنات الحية

1- صيام موسم التزاوج

تقوم بعض الحيوانات بالصيام خلال موسم التزاوج، حيث توجد منافسة شديدة بين الذكور على امتلاك الإناث، فيتمّ تقليص الغذاء في طريق الهجرة من مكان إلى آخر لإتمام عملية التزاوج.(2)

2- صيام النوم الكلي

كائنات حية أيضًا تصوم
توضح الصورة عملية تحول اليرقة (المصدر:http://www.mrsscienceteacher.com/Metamorphosis/Metamorphosis.html)

عندما تخضع اليرقات للتحوّل إلى حشرات، فإنّها لا تأكل على الإطلاق، إذ تحدث التحوّلات الجسديّة خلال فترة الامتناع عن الطعام.(2)

3- صيام ما بعد الولادة

تصوم بعض الكائنات بعد الولادة مباشرة، فمثلاً بعض العناكب لا تأكل أيّ طعام في الأشهر الستة الأولى من حياتها.

في معظم الثدييات لا يتمّ إفراز الحليب لمدة ثلاثة أيام أو أكثر بعد ولادة صغارها، فالسائل الذي يُفرز خلال هذه الفترة يكون خالياً من أيّ قيمة غذائية. (2)

4- صيام الغضب والحزن

كائنات حية أيضًا تصوم
صورة الكلب ليو الذي لازم مقبرة صاحبته كريستينا التي توفيت في فيضانات البرازيل (المصدر:https://www.mirror.co.uk/news/weird-news/pet-dog-in-vigil-at-owners-grave-105054)

عندما يغضب الحيوان يتوقّف عن الأكل، ولا تستأنف الحيوانات الغاضبة الأكل مرة أخرى حتى يهدأ غضبها. ومن الأمثلة الشائعة ما يحدث للكلاب التي تحزن على غياب أو وفاة أصحابها، ورفضها الطعام لفترات طويلة. (2)

5- صيام الأَسْر

بعض الحيوانات ترفض تناول الطعام عند احتجازها في الأسْر، وتتضوّر جوعاً حتى الموت أحياناً بدلاً من العيش في الأسْر.(2)

6- صيام المرض

 تقوم بعض الحيوانات مثل الكلاب والقطط برفض أكثر الأطعمة إغراءً عند إصابتها بجرح أو مرضها، وتكتفي فقط بالماء والراحة البدنيّة.(2)

7- صيام ندرة الغذاء

تُجبر الحيوانات أحياناً على الصيام لفترات قصيرة أو طويلة عندما يتمّ قطع مصادر غذائها بسبب الفيضانات أو الجفاف أو العواصف، أو عندما يغطّي الثلج طعامها ويجعل الوصول إليه صعباً بشكل مؤقّت.
ولحسن الحظ إنّ بعض الحيوانات تستطيع تخزين كميات كافية من الدهون بشكل احتياطيّ لتمكينها من البقاء دون طعام لفترات طويلة والبقاء على قيد الحياة.(2)

مدة امتناع بعض الحيوانات عن الطعام

تقول الموسوعة الأمريكية (بالإنجليزيّة: American People’s Encyclopedia) إنّ البقاء على قيد الحياة في الجوع الحاد (أي الامتناع الكامل عن الطعام) يقارب (21-117) يوماً عند الكلاب، و(6) أيام عند الفئران، و(7-8) أيام عند خنزير غينيا، و(15) يوماً عند الأرانب، و(20) يوماً عند القطط، و(38) يوماً عند الكلاب.(2)

وصلت فترة صيام العقارب لمدة (368) يوماً، كما نجت العناكب من الجوع لمدة (17) شهراً.

يمكن أن تعيش الكائنات الحيّة وحيدة الخلية (الأميبا) دون طعام لمدة (4-21) يوماً، فالكائنات الحيّة وحيدة الخلية التي تصوم لا تتعرض إلا لتقلّصٍ في حجم الخلية، وتموت بعد استنفاد الاحتياطي الخلويّ لها. (2)

أمثلة للكائنات الحية التي تصوم

 1- سمك السلمون

كائنات حية أيضًا تصوم
توضح الصورة رحلة سمك السلمون للوصول إلى الروافد (المصدر: http://www.salmonguy.org/?tag=salmon-fishing&paged=4)

أفضل مثال معروف للصيام خلال موسم التزاوج هو ذكر سمك السلمون، ففي الوقت الذي تبدأ فيه ذكور السمك بالهجرة من البحر نحو الجداول تكون عضلاتها مليئة بكتل ضخمة من الدهون، ويصوم الذكور طوال الرحلة، ويستمر ذلك عدّة أسابيع، وعندما تصل إلى روافد الأنهار، حيث تكون التيارات سريعة، تكون في حالة هزيلة للغاية، لكن بعد أن تحررت من الدهون، وأصبحت عضلاتها رشيقة، مما يساعدها في العوم بثبات ضد التيار والشلالات والعوائق. (2)

2- البطريق

كائنات حية أيضًا تصوم
توضح الصورة طائر البطريق (المصدر: https://www.discover-the-world.com/blog/29-things-you-might-not-have-known-about-penguins/)

هى الطيور الوحيدة التي تصوم خلال موسم التزاوج، كما إنها تفقد حوالي ربع وزن جسمها خلال هذه الفترة.(2)

 3- فقمة البحر ذات الفراء

كائنات حية أيضًا تصوم
توضح الصورة فقمة البحر ذات الفراء (المصدر:- https://www.deancully.com/Terrestrial/Fauna/1 )

تبلغ مدة موسم التكاثر حوالي ثلاثة أشهر من كل عام يقضيها هذا الحيوان في أنشطة الصيام والجنس، يصوم من مايو أو منتصف يونيو إلى نهاية يوليو أو الأيام الأولى من أغسطس، ونتيجة لذلك وبحلول شهر سبتمبر يختفي كلّ ما لديه من الدهون، فتبرز عظامه، ويصيبه الإرهاق حدّ الموت، فينام بعيداً عن الشاطئ لمدة ثلاثة أسابيع دون استيقاظ.(2)

 4- أسد البحر 

كائنات حية أيضًا تصوم
توضح الصورة أسد البحر بكاليفورنيا (المصدر:-https://www.czs.org/brookfield-zoo/zoo-animals/pinniped-point/california-sea-lion.aspx )

 يصوم أسد البحر خلال موسم التزاوج أيضاً، كما تشبه حياته إلى حد بعيد حياة فقمة البحر ذات الفراء، إذ يقضي أشهر الصيف في أنشطة الصيام والجنس. (2)

5- الحشرات

يظهر الصيام أيضاً خلال موسم التزاوج بين العديد من الحشرات التي لها عمر قصير، إذ وُجد أنّ الأعضاء الهضميّة غائبة في بعض الحشرات مكتملة النمو.
تأتي هذه الحشرات إلى العالم في المساء، وتتزاوج، وفي الصباح يموت كلا الجنسين. (2)

إعداد:- محمد خميس بركي
مراجعة علمية: أحمد فكرى
تدقيق لغوي: رؤى زيات
تحرير: نسمة محمود

المصادر: –

1- Fasting as a survival strategy in animals [Internet]. Life Lines by Dr. Dolittle. 2017 [cited 2019 May 19]. Available from: https://lifelinesblog.com/2017/09/28/fasting-as-a-survival-strategy-in-animals/

2- Shelton: Fasting, Chapter II [Internet]. [cited 2019 May 19]. Available from: https://soilandhealth.org/wp-content/uploads/02/0201hyglibcat/020127shelton.III/020127.ch2.htm

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي