كربتونايت البشر؟ الثقه المفرطة

دعاية_دعم-4

يرى الباحثون أن البشر في الغالب يميلون للثقة الزائدة بالنفس ولكن رجال الأعمال غالبًا ما يكونون أكثر عرضة للغرور.

وفقًا لمكتب إحصائيات العمل الأمريكي، حوالي نصف الشركات الجديدة تفشل خلال أول خمس سنوات وعلى الرغم من تلك النسبة فإن أصحاب الأعمال غالبًا ما يكونون واثقين بأن أعمالهم تسير على الدرب الصحيح. وقد توصل بحث تم إجراءه على 3.000 شخص من أصحاب الأعمال إلى أن 81% منهم يؤمنون أن نسبة نجاحهم قد تتخطى ال 70% و33% منهم توقعوا أن تصل ل 100%.

وقد قام كل من علماء النفس Daylian cain)  (من جامعة ييل و

(Uriel A. Moore)  من جامعة كاليفورنيا و(Uriel Haran) من جامعة بن جويون بدراسة توصلت إلى أن أصحاب الأعمال قد يقعوا ضحايا لمعتقداتهم الخاصة.
من خلال ثلاث تجارب أجريت توصل الباحثون أنه كلما اعتقد الأفراد بوجود منافسين آخرين في مهمة ما كلما زادت الدافعية للتنافس على أداء هذه المهمة، وهذه الثقة المفرطة تزيد من أعداد المنافسين في الأسواق وهو ما يوفر لنا أحد الأسباب لما يتوجه أصحاب الأعمال لأسواق بالفعل تفيض بالمنافسة.
وقد ذكر الباحثون أنه وبطبيعة الحال، إذا اعتقد الناس أن فرصهم في النجاح أعلى من منافسيهم فإن رغبتهم في المنافسة أو تأسيس أعمال تجارية جديدة تزيد حتى ولو أن فرص نجاحهم ليست جيدة كفاية.

في إحدى التجارب التي أُجريت على مسألة الثقة المفرطة، قام 160 مشارك بالخضوع لاختبارين (رياضيات ومنطق) أحدهما أصعب من الآخر، وبعد الانتهاء من الاختبارين يمكن للمشاركين أن يختاروا أحد النتائج للدخول في منافسة مع منافسين مجهولين.
وكلما ارتفعت النتيجة بالمقارنة مع نتائج المنافسين كلما زاد عدد البطاقات التي يحصلون عليها لدخول سحب على جائزة مالية، وبالتالي تزيد فرص فوزهم. تم إخبار نصف المشاركين أن الاختبار الأصعب له جائزة كبيرة 90$ أما الاختبار الأسهل فجائزته 45$ فقط. أما البقية فقد تم إخبارهم بعكس تلك القيم.

بغض النظر عن حجم الجائزة فإن الأغلبيه الساحقة من البشر يفضلون المنافسة على الاختبار السهل، والدليل أن 53 فردًا فقط هم من فضلوا المنافسة على الاختبار الصعب وهذا يعني أن سوق المنافسة السهلة يعج بالمنافسين مما يؤدي لقلة فرص الفوز بالجائزة المالية.

يقول Cain وزملاؤه «التجارب كشفت لنا أن نزوع الأفراد للمسابقات يرتبط بمدى سهولة المهمه المقدمة، مدفوعون بإيمانهم أنهم أفضل من الآخرين في هذه المهام السهلة، ولكنهم أسوأ من غيرهم  California University ل ل 100%.

نهم يؤمنون أن نسبة نجاحهم تصل ل 70% أو أكثر و ال (أو على الأقل ليسوا أفضل من البعض)»

وهناك أيضًا بحث سابق يختص ب(الثقه المفرطة) أجراه عالمان (Moore  و Albert) من جامعة

(بنسلفانيا-( Pennsylvania يدعم ما توصلت له الدراسة من استنتاجات، وفي الدراسة المنشورة في مجلة (العلوم النفسية- (Psychological Science وجد Moore  و Albert أن البشر يميلون للثقة الزائدة بالنفس على حسب تقديرهم الشخصي حتى بعد تلقيهم لردود أفعال دقيقة من الآخرين.

عندما يتعلق الأمر بالأعمال التجارية فإن Cain وفريقه يضعون القاعدة فإذا كان يمكنك صنع همبرغر يقودك للنجاح بشركة لصناعته فإن نجاحك لا يتوقف على هذا وإنما يتوقف على مدى بلائك في المنافسة.

«فعندما يتعلق الأمر بالمكانة وهي شيء نسبي فإن أداء الفرد في المنافسة يوازي في الأهمية أدائه الفردي» ويختتم الفريق «كما تقول الطرفة القديمة عندما يطارد دب اثنين من المُخَيِمِين فإنه ليس عليك أن تسبق الدب، فقط اسبق المُخَيِم الثاني».

 

ترجمة: Ahmed M.hassan

مراجعة: Sherif M.Qamar

تصميم: Abdallah Taha

المصدر: http://sc.egyres.com/eUGwh

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي