كيف تفتح الفئران الذكية باباً لعلاجٍ أفضل للإضطرابات الإدراكية ؟

اضطرابات

هل يمكننا تسليط الضوء على الاسس الجزيئية للتعلم و الذاكرة مع تشكيل أساس قوي للبحث في علاجات جديدة للإنحدار الإدراكي المرتبط بتقدم السن و الإضطرابات الإدراكية مثل مرض ألزهايمر « Alzheimer’s » و الشيزوفرنيا « schizophrenia» و حالات أخرى ؟
أجاب الباحثون على هذا السؤال , حيث قاموا بتعديل جين في الفئران لتثبيط نشاط إنزيم يسمى الفوسفودايستريز4B « phosphodiesterase-4B » أو « PDE4B » و الذي يوجد في العديد من الأعضاء في أجساد الفقاريات , بما فيها الدماغ.
أظهرت الإختبارات السلوكية أن الفئران التي تم تعطيل PDE4B بها كان لها نصيب أوفر من القدرات الإدراكية. فقد مالوا إلى التعلم بسرعة أكبر و تذكر أحداث لمدة أطول و حل تمارين معقدة بشكل أفضل من الفئران العادية.
على سبيل المثال , أظهرت هذه الفئران ” الذكية ” قدرة أكبر على التعرف على فأرٍ سبق لهم رؤيته. و لم يقتصر تفوقهم على ذلك فقط , بل أظهروا مهارة في تذكر منصة الهروب الخفية في اختبار يعرف بمتاهة موريس المائية *« Morris water maze و على النقيض من الفئران العادية , أظهرت الفئران المعدلة جينياً إستجابة أقل لحدث ينبغي أن يثير خوفهم.
لم يتم إختبار هذه الإكتشافات في البشر بعد , حيث أنها لا تزال مقتصرة على الفئران. و لكن PDE4B موجود بالفعل في البشر , كما أن تضاءل ذكرى الخوف في الفئران المعدلة يثير اهتمام الباحثين المهتمين بإيجاد علاج للخوف المرضي و الذي يعد عرضاً من اضطراب الكرب ما بعد الصدمة النفسية Post-Traumatic Stress Disorder« PTSD » .

أظهرت الفئران المعدلة أيضاً درجة أقل من القلق أو التوتر. حيث قضت وقتاً أطول في الأماكن المفتوحة و المضاءة أكثر من الفئران العادية التي فضلت الظلام و الأماكن المغلقة. و بينما نجد الفئران العادية تخاف القطط , فإن الفئران المعدلة أظهرت استجابة أقل لبول القطط , مما يقترح أن تثبيط PDE4B يؤدي إلى زيادة سلوك خوض المخاطرة.
بينما تتفوق الفئران المعدلة في حل التمرينات المعقدة على أقرانها العادية , فإن مستويات القلق المنخفضة لديها قد يكون عيباً في البرية. يقول دكتور ستيف كلابكوت Steve Clapcote محاضر الفارماكولوجي بجامعة ليدز كلية العلوم « الإضطرابات الإدراكية يتم علاجها بشكل ضعيف حالياً , لذا فإنني متحمس بسبب التوصل لهذا الإنزيم «phosphodiesterase-4B» و الذي قد يشكل هدفاً مستقبلياً لعلاجات جديدة »

يعمل الباحثون الآن على عقاقير لتثبيط PDE4B و التي ستمكننا من اختبارها على الحيوانات لنرى إمكانية استخدامها على البشر. يقول دكتور أليكساندر مكغير –طبيب نفسي متدرب بجامعة كولمبيا البريطانية و شريك في البحث – « في المستقبل , ستحسن العقاقير التي تستهدف PDE4B من حياة الأفراد ذوي الإضطرابات الإدراكية-العصبية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*عبارة عن حوض مملوء بالماء ينصب فيه منصة جافة ( ظاهرة او مغمورة على حسب التجربة ) يستخدمها الفار للنجاة من الماء و تعاد هذه العملية مرات على فترات محددة و على الفأر تذكر مكان المنصة » (1).

إعداد: Muhammad Sadeq

مراجعة: Hosny Ayman

تصميم : Bothaina Mahmoud

 

مصادر: 1

1. Vorhees, Charles V, and Michael T Williams. “Morris Water Maze: Procedures for Assessing Spatial and Related Forms of Learning and Memory.” Nat. Protocols 1, no. 2 (July 2006): 848–58. doi:10.1038/nprot.2006.116.

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي