ما يجب أن تعرفه عن بعض مكونات السجائر

CSI-1

هل تساءلت من قبل عن مكونات السجائر؟

الجميع يعلم أن النيكوتين موجود فى السجائر وهو المسبب فى إدمانها، ولكن من الغير معروف أن دخان السجائر يحتوي علي حوالي 7360 مركب كيميائي. من ذلك الرقم الكبير هناك 70 مركب معروف كمسبب للسرطان (carcinogens)، وغيرهم الكثير من المشكوك فى نشاطهم كمسبب للسرطان.

لنبدأ بالنيكوتين وهو مركب غير مسبب للسرطان من عائلة(أشباه القلويات -alkaloid). السجارة الواحدة تحتوى على حلى متوسط 10mg من النيكوتين، عند استنشاقه يتم امتصاصه إلى مجرى الدم، وعند وصوله للمخ يتم تحفيز إنتاج عدد من الناقلات العصبية؛ حيث يتجسد النيكوتين فى صورة الناقل العصبي (أسيتيل كولين-acetylcholine ACh) والذي بدوره يرتبط بالمستقبلات التى تحفز إنتاج (الدوبامين -dopamine)، وهو المعروف بهرمون السعادة، مما يؤدى فى النهاية لإدمان التدخين. النيكوتين يعتبر ماده سامة فى الجرعات الكبيرة، السجائر تحتوى على جرعات أقل بكثير من التيقد تسبب تسمم بالنيكوتين.

والآن لنلقي نظرة على مركبات أخرى موجودة داخل دخان السجائر، وهى اقل شيوعاَ عن النيكوتين ولكنها أكثر خطورة

(النيتروزامين –N-Nitrosamines)
وهم مجموعة كبيرة من المركبات العضوية تحتوي على مجموعة (N-N=O) فى تركبيبها، المركبات من ذلك النوع فى العموم تصنف كمسببات للسرطان، حيث أن أغلب النيتروزامين تم دراستها، وأظهرت أنها تسبب طفرات في الحمض النووى DNA. خصوصًا النيتروزامين الموجود في التبغ. ومنهم NNKأو (Nicotine-derived Nitrosamine Ketone)
 وNNNأو (nitrosonornicotine) يعتبرو من أخطر المركبات المسببة للسرطان. نسبة وجود تلك المركبات فى السجائر غير محددة، الباحثون وجدواأن الأنواع التي تحتوي على قطران بنسبة أقل تحتوي على كميات أقل من النيتروزامين.

(البنزين –Benzene)
البنزين هو مركب عضوي يتكون في الطبيعة. تعتبر السجائر من المصادر المهمة لتعرض البشر لذلك المركب، البنزين يعتبر من مسببات السرطان استنادًا إلى دراسات تمت على الحيوانات، وعلى البشر. إنه يظهر أيضاَ تغيرات في كروموسومات  النخاع تحت ظروف معملية. نخاع العظام هو المكان الذي يصنع فية خلايا الدم. لذلك التغيرات فيه قد تؤدى للأنيميا، وانخفاض مستوي مكونات الدم الأخرى.

(الأمينات الأروماتية – Aromatic Amines)
الأمينات الأروماتية هي عائلةأخرى من المركبات العضوية، في العادة تستخدم في تحضير المبيدات الحشرية، والبلاستيك وأيضاَ الأدوية. تلك المركبات تتواجد في دخان السجائر، وتتواجد بنسبةأكبر في الدخان الجانبي، وهو الدخان الصادر من السيجارة مباشرة للبيئة المحاطة بها من دون المرور برئة المدخن. العديد من مركبات ذلك النوع تعتبر من مسببات السرطان، بالتحديد فإنها تسبب سرطان المثانة عند المدخنين.

(الفورمالدهيد والأسيتالدهيد – Formaldehyde & Acetaldehyde)
المركبان من عائلة الأدهيدات. الفورمالدهيد معروف على أنه مسبب للسرطان عند البشر؛ حيث أنها يكون روابط بين الحمض النووى (DNA)وبروتين مما يسبب حذف كروموسومات وتفاعلات أخرى، بينما الأسيتالدهيد يصنف على أنه مسبب للسرطان عند الحيوانات، ويوجد احتمالات لنشاطه السرطانى عند البشر، حيث أنه يتفاعل مع (deoxyguanine) الموجود فى الـDNA لتكوين نواتج أخرى. الأسيتالدهيد هو المركب الأكثر تواجداَ فى التبغ مقارنة مع باقي مسببات السرطان. الفورمالدهيد والأسيتالدهيد يسببون تهيج  في العين، والجلد، والحلق، والجهاز التنفسي.

 (1.3-بيوتاداين – 1,3-Butadiene)

هو مركب عضوي بسيط يتكون من الكربون، والهيدروجين فقط، يحتوي على رابطتين ثنائيتين. بالاضافة إلى نشاطه كمسبب للسرطان، استنشاق البيوتاداين أثناء الحمل يزيد من احتمالية تشوه الجنين

(الأكرولين –Acrolein)
الأكرولين هو ألديهيد غير مشبع (يحتوى على رابطة ثنائية بالإضافة لمجموعة الألدهيد). يعتبر مركب سام، ويسبب تهيج فى البشرة، والعين، والجهاز التنفسي. لا يوجد دليل علمي حتى الآن على نشاطه السرطاني، ولكنه معروف كمغير للـDNA مما قد يؤدى إلى إثبات نشاطه كمسبب سرطان فيما بعد. الأكرولين له علاقه بأمراض القلب أيضاَ. ويعتبر الأكرولين من المواد الموجودة بكمية كبيرة نسبياَ.

(المواد الأروماتية متعددة الحلقات – Polyaromatic Hydrocarbons)
هى مجموعة تتكون من أكثر من 100 مركب عضوي نواتج الاحتراق غير الكامل لمركبات عضوية أخرى. العديد منها يصنف كمسبب سرطان (carcinogenic) أو كمسبب طفرات (mutagenic) أو كمسبب للتشوهات فى الجنين (teratogenic).
من بينهم مركب يسمى بـ (Benzo-a-pyrene) يعتبر من Hكثر المركبات فاعلية كمسبب للسرطان. تعرض الطفل في الرحم  لكميات كبيرة من تلك المركبات مرتبط بانخفاض مستوى الذكاء والربو عند الاطفال.

 

ترجمة: Mohamed Jimmy

تصميم : mohamed gamal
مُراجعة لغوية :Sara Hassan
المصادر:http://goo.gl/bmYEgy
#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي