33 مجرة المثلث أو مسييه

triangulum-galaxy-1024x645
||

استطاعت وكالة ناسا التقاط أكثر الصور تفصيلًا حتى الآن لأحد الجيران القريبين من مجرة درب التبانة: المجرة المثلثة، وهي مجرة حلزونية تقع على مسافة ثلاثة ملايين سنة ضوئية فقط. يوفر هذا المسح البانورامي – لـثالث أكبر مجرة في المجموعة المحلية من المجرات- نظرة ساحرة من 40 مليار نجم والتي تشكل واحدة من أكثر الأشياء البعيدة وضوحًا للعين المجردة.(1)

تتواجد المجرة الحلزونية M33 في كوكبة مثلثة الشكل، مما يمنحها اسم مجرة المثلث. يمثل حجم M33 حوالي نصف حجم مجرة درب التبانة وبذلك تعتبر ثالث أكبر مجرة في المجموعة المحلية للمجرات التابعة لمجرة أندروميدا (M31) وطريق درب التبانة.(2)

الصورة (1): هذه الصورة تمثل أكبر فسيفساء عالية الدقة لمجرة المثلث تم تجميعها حتى الآن بواسطة أي مرصد. وتوضح حوالي 25 مليون نجم فردي في منطقة تمتد لـ 14000 سنة ضوئية وتتواجد وسط المجرة.
المصدر: https://www.nasa.gov/feature/goddard/2019/messier-33-the-triangulum-galaxy

تكشف المناطق ذات اللون الأزرق المنتشرة في أنحاء الصورة عن العديد من مواقع الولادة السريعة للنجوم داخل مجرة المثلث. وقد كشفت ملاحظات هابل أن معدل تكوين النجوم في مجرة المثلث أعلى بعشر مرات من المتوسط في مجرة أندورميدا، بينما تعتبر الرقعة الزرقاء الساطعة في أسفل يسار الصورة (1) -والتي تسمى NGC 604 وتقع في ذراع المجرة الحلزونية- هي أكبر منطقة مكونة للنجوم في مجرة المثلث وواحدة من أكبر مشاتل النجوم في المجموعة المحلية بأكملها. وعلى الرغم من أن هذه السدم شائعة في المجرات، إلا أن هذا السديم كبير للغاية، حيث يبلغ طوله نحو 1500 سنة ضوئية. توضح الصورة (2) اتساع حجم السديم، كما أنه يقع على بعد 2.7 مليون سنة ضوئية من الأرض داخل مجرة المثلث.(2)(3)

الصورة (2): عبارة عن لقطة مأخوذة بواسطة تلسكوب هابل لسديم شاسع من الغبار والغاز والذي يسمى NGC 604، والذي يقع في المجرة الحلزونية مسييه 33.
المصدر: https://hubblesite.org/contents/news-releases/1996/news-1996-27.html
الصورة (2): عبارة عن لقطة مأخوذة بواسطة تلسكوب هابل لسديم شاسع من الغبار والغاز يسمى NGC 604، والذي يقع في المجرة الحلزونية مسييه 33.
المصدر: https://hubblesite.org/contents/news-releases/1996/news-1996-27.html