ما يهمك معرفته عن مضادات الأكسدة

Template-May-2016

مضادات الأكسدة

خط الدفاع الأول للجسم

تلعب (الشوارد الحرة – Free radicals) دورًا أساسيًا في تدمير خلايا الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض وتطوّر أعراض التقدّم في العُمر. تُمثّل (مضادات الأكسدة-Antioxidants) خط الدفاع الأول للجسم ضد التأثير المُدمّر الذي تتسبّب به الشوارد الحرة للعديد من الخلايا، وتزداد الحاجة إلى مضادات الأكسدة في حالة التعرض الزائد للشوارد الحرة، ومن أسباب زيادة التعرّض لها: التلوث، دخان السجائر، العقاقير، بعض الحالات المرضية والتوتر.

ويعتقد العديد من الخبراء أن الكمية المقترحة غذائيًا (Recommended Dietary Allowance- RDA) قد لا تكون كافية في الكثير من الأحيان وتزداد الحاجة إلى أضعاف الكمية المقترحة.

الوجه المظلم للأكسجين

الكلّ يعلم أهمية الأكسُجين للكائنات الحية بلا استثناء، ونستخدمه نحن البشر في عملية التمثيل الغذائي للدهون، النشويات والبروتينات وذلك لإنتاج الطاقة التي تستهلكها الكائنات الحية على هيئة جزيئات ATP. ولكنّ القليل منّا يعلم أن لذلك الغاز الحيوي متعدد الوظائف وجهًا شرسًا لا يظهر إلّا في بعض الأحيان، فذرّة الأكسجين شديدة التفاعل لها القدرة على أن تكون جزئاً محتملاً من تلك الجزيئات المدمرة شديدة الخطورة، الشوارد الحرّة.

لحماية أعضاء وخلايا الجسم من التأثير الضار لذرات الأكسجين طوّر الجسم نظام حماية معقّد من مضادات الأكسدة حيث يقوم بمعادلة الشوارد الحرة بمنتهى الكفاءة، ويتضمن هذا النظام الأنواع التالية:

• مضادات الأكسدة المشتقّة من الغذاء (Nutrient-derived antioxidants).

كفيتامين C (حمض الأسكوربيك)، فيتامين E، فيتامين A وبعض المركّبات الأخرى مثل الجلوتاثيون (Glutathione) وحمض اللّيبويك.

• الإنزيمات المضادة للأكسدة (Antioxidant enzymes).

ومنها superoxide dismutase و glutathione peroxidase حيث تتضمن وظيفتهم تحفيز المعادلات التي يتم من خلالها إلغاء تفعيل أو تعطيل الشوارد الحرة.

وإليكم أهم الأطعمة الغنيّة بمضادات الأكسدة:

• الذرة
  • زيت الزيتون
  • العنب
  • المانجو
  • الشاي الأخضر
  • البطاطا الحلوة، وغيرها الكثير.

وهناك أيضًا بعض المكملات الغذائية التي تستخدم لإمداد الجسم بمضادات الأكسدة وهي ذو فعالية قوية مثل:

• intraMAX 100% سائل عضوي متعدد الفيتامينات.
  • megaHYDRATE مكمل غذائي ومضاد للأكسدة.

نقص مضادات الأكسدة

كما ذُكر سابقًا أن من أهم مضادات الأكسدة فيتامين A وفيتامين E وفيتامين C لذا عند وجود نقص في تلك الفيتامينات أو عُسر في امتصاصها فإن ذلك يؤدي بالتبعية لنقص في مستوى مضادات الأكسدة بالجسم، فعلى سبيل المثال: الخضراوات والفواكه الطازجة من أهم مصادر فيتامين C فإن عدم تناول الخضراوات والفاكهة بكميات مفيدة سيتسبب في خفض مضادات الأكسدة في الخلايا.

مضادات الأكسدة في علاج الأمراض

تلعب مضادات الأكسدة دورًا هامًا في الوقاية من بعض الأمراض كبعض أنواع السرطان، التنكّس البقعي (وهو مرض يصيب العين ويسبب تدهور في البقعة القرنية وهي المنطقة الصغيرة التي تتوسط شبكية العين)، مرض الزهايمر والتهاب المفاصل.

إعداد/ترجمة: سارة الشّاطبي