مقدمة عن علم البيانات وعالم البيانات

fig-13-10-2018_11-36-51

ظهر «علم البيانات» في عام 1996 في مؤتمرٍ عُقِدَ باليابان. أما مصطلح «عالِم البيانات» فأتى بعد ذلك بتسعة أعوام في 2005 من المجلس الوطني للعلوم في الولايات المتحدة. وفي عام 2007، تأسس مركز أبحاث الداتالوجي وعلم البيانات في الصين (Research Center for Dataology and Data Science) وأصدر باحثان في المركز ورقةً علمية تُعرِّف علم البيانات على أنه صنفٌ جديد ومغاير عن العلوم الطبيعية والاجتماعية.

هناك أمثلةٌ متزايدة لبياناتٍ ليس لها مرجعية في العالم الطبيعي، كفيروسات الكمبيوتر وألعاب الفيديو، كلها أُنتِجَت في عالم البيانات (datanature). البيانات المُنتَجَة في عالم البيانات تفُوق تدريجيًّا الحقائقَ المادية الموجودة في العالم الطبيعي وصارت تُظهِر أنماطا فريدة بها.

في عام 2009 عرَّف زو (Zhu) وآخرون عِلمَ البيانات كعلمٍ جديدٍ موضوع بحثه هو البيانات. هناك اتفاقٌ على أن علم البيانات يختلف عن التكنولوجيات والعلوم القائمة اليوم، وسيشكِّل طريقًا بحثيًّا واعدًا في المستقبل.

دور علم البيانات

هو فرعٌ من الدور الإحصائي الذي يتضمن استخدام تقنيات التحليلات المتقدمة، بما في ذلك التعلم الآلي والنمذجة التنبؤية.

دور عالِم البيانات

لقد تجاوز الطلب على علماء البيانات المؤهلين العددَ الموجود في السنوات الأخيرة. وتصدَّر عالم البيانات قائمة أفضل 50 وظيفة في أمريكا من خلال Glassdoor.com في عام 2016 ومرة أخرى في عام 2017، استنادًا إلى مقاييس مثل الرضا الوظيفي، وعدد فرص العمل، ومتوسط الراتب الأساسي. وتشمل المسؤوليات الأساسية جمع البيانات وتحليلها، واستخدام أنواع مختلفة من التحليلات وأدوات الإبلاغ للكشف عن الأنماط والاتجاهات والعلاقات في مجموعات البيانات.

يعمل علماء البيانات عادةً في فرقٍ لإزالة البيانات الضخمة للحصول على معلومات يمكن استخدامها للتنبؤ بسلوك العملاء وتحديد المخاطر والفرص التجارية. وهؤلاء المهنيون مكلفون بتطوير نماذج التعلم الإحصائي لتحليل البيانات، لذلك يجب أن يكون لديهم خبرة في استخدام الأدوات الإحصائية، فضلًا عن القدرة على خلق وتقييم النماذج التنبؤية المعقدة.

الفرق بين علماء البيانات ومهندسي البيانات

يستخدم علماء البيانات لغات البرمجة والتقنيات المعتمدة على الحاسوب. أما مهندس البيانات فهو من يُوجد حلولًا للقصور التقنية في معالجة البيانات ذات السعة والسرعة العالية، وهو الذي يجهز البيانات ويُعِدُّها ليستطيع عالِم البيانات استنباط المعلومات المفيدة منها.

 

إعداد: Nora Elshwemy

مراجعة: ميادة فخري

تدقيق: Mohamed Sayed Elgohary

المصادر:

https://searchenterpriseai.techtarget.com/definition/data-scientist

https://www.cio.com/article/3217026/data-science/what-is-a-data-scientist-a-key-data-analytics-role-and-a- lucrative-career.html

 

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي