نجيب محفوظ.. حكايات البداية والنهاية

نجيب-محفوظ-م3

||||||||

حكايةٌ ليست كـ سائر الحكايات، ربما تكمن صعوبة سردِها في أن بطلها الأوَّل هو ملكٌ متوَّجٌ على عرشِ الحكايات، لكنها من القوَّةِ والجمال والتكامل بأن تصير مع توالي فصولها واحدًا تلو الآخر كلوح الموازييك، تركيبة مزجية من الزجاج المُعشَّق بديع الألوان، يمكن للناظر إليه أيًّا كان جنسه أو عرقه أو دينه أو موطنه أن يرى في ألوانه المُختلفة المُمتزجة ما يتآلف لروحه وتنسجم مع ثقافته، حكايةٌ جاسَ بطلها نجيب محفوظ في شوارع المحروسة القديمة، وراقب عن قُرب كيف سيَّرها فِتوَّات النَّبوت والعصا، سنحاول قصَّها الآن، وسيرافقنا هو في كلِّ خُطوةٍ فيها، حتى النهاية، وما بعدها..

«كنت أتمنى أن اكون معكم اليوم في هذه المناسبة السعيدة لولا عذري القاهر»

نجيب محفوظ

النَّجيب

الحادي عشر من ديسمبر عام 1911
حيّ الجمَّالية، القاهرة

سماءٌ مُلبَّدةٌ بالغيوم، ومطرٌ يهطل بقوّةٍ ليغسل شوارع القاهرة القديمة وحواريها، أجواءٌ اختلطت بحالةِ الجدال التي صارت بين المصريين بعد وفاة الزَّعيم أحمد عرابي، والذي لم يكن قد مر على رحيلِه سوى أربعون يومًا. وسط كل ذلك كان «عبد العزيز إبراهيم أفندي» القاطن بحيّ الجمَّالية -أحد أحياء القاهرة القديمة- يتابع حالة الولادة المُتعسِّرة لمولودِه الأخير، لحظاتٌ صعبة، دفعه فيها الخوف أن يخرج عن تقاليد مجتمعه وأعراف زمانه، فاستدعى لمنزله الطبيب الأشهر وقتها: «نجيب محفوظ باشا»

في بداية اشتغال الرجال بطب النساء، لم يستدعيهم أحدٌ حفاظًا على التقاليد، فكان الأطباء يتّفقون مع المولِّدات والدايات أن يقنعوا رب البيت باستدعاء الطبيب في حالة الولادة العسيرة التي تُهدَّد فيها صحة الأم، وفقط في تلك الحالات كان يمكن للأب التقليدي أن يتنازل عن تقاليده، ويستدعي الطبيب. وأنا قيل لي -والله أعلم- أن ولادتي كانت عسيرة جدًا، وإن اللي ولِّدني نجيب محفوظ!

ساعيًا للتعبير عن امتنانه للرجل الذي أنقذ حياة زوجته وطفله، أطلق الأب اسم الطبيب النَّجيب على مولوده الأخير، اسمًا مُركَّبًا: «نجيب محفوظ». لا يخفى عن الكثيرين، سيعيش عُمًرا مديدًا يزيد عن التسعين عامًا، سيكتب أدبًا وقصصًا، ويحكي الكثير والكثير من الحكايات؛ ليصبح عبرها رائدًا للرواية العربية، ويحصل على أعلى جائزة أدبية في العالم. [1]

بين الثورتين

يحمل محفوظ ذكريات بعيدة من طفولته الأولى جمعته بتلك الكلمة: «الثورة»

التاسع من مارس عام 1919
الحُسين

كان نجيب محفوظ الطفل البالغ الثامنة من عمره، يذهب في عادته في الصباح إلى المدرسة، وهو يسير في طريقه شاهد المحلات والمقاهي مُغلقة، والشوارع فارغة من المارة على غير عادتها، وعندما وصل إلى باب المدرسة استوقفه الحارس!

الطفل الصغير الذي ذهب إلى المدرسة.. وجدها مغلقة، وكان يكرهها لأنها بالنسبةِ له مكانٌ للإكراه وفرض الإرادة والقهر. ولما وجد المدرسة مُغلقة بسبب الثورة، دعا الله أن يبارك في الثورة، وأن تستمر إلى الابد، تلك العلاقة كانت في ثورة 19، والزعيم تبلور في خياله وفؤاده على إنه: «سعد زغلول» [2]

«فقال له قلبه: لا تجزع؛ فقد ينفتح الباب ذات يومٍ تحيةً لمن يخوضون الحياة ببراءة الأطفال، وطموح الملائكة»

نجيب محفوظ.. أوَّل المشوار

وهو طالبٌ في المدرسة، كان زميلٌ له معه كتاب غير كتب الدراسة، تبيَّن أنها قصة بوليسية مُترجمة، فاستعارها منه وقرأها، وكانت أول مرة يدخل هذا العالم، وهو يعتبر أنه دخله مصادفة!

بعد قراءة الكثير من القصص، بدأ يعيد كتابة القصص التي قرأها ولكن بـ لغته، ويكتب عليها: بقلم نجيب محفوظ. فكان يكتب «الأيام» لطه حسين ويسميها «الأعوام»، و«النظرات» و«العبرات» للمنفلوطي ويسميها «الحسرات».

وبينما كان والده يريد أن يلتحق ابنه بـ كُلية الطِّب أو كُلية الحقوق، كانت والدته ترى أنه يجب أن يختار الطريق الذي يريد أن يسير فيه دون إجبار؛ فهو كان يُفكِّر أن يكون موسيقيًا، ومرة لاعبًا كرة قدم، ويظن كل الظَّن أنه سيكون لاعبًا كرة قدمٍ مُهم؛ فـ نجيب محفوظ في طفولته كان لاعبًا مُمتاز، إلى درجة أنه كان هدَّاف مُحترف، وكان يتصوَّر في طفولته أن الإنجليز لا يُهزَموا أبدًا، ولكنه في كرة القدم كان يهزمهم باستمرار، فكان يبقى سعيدًا جدًا أن المصريين استطاعوا أن يهزموا الإنجليز في ملاعب الكرة، طالما أنهم لم يستطيعوا هزيمتهم في الواقع.

وفي بداية العام الجامعي الجديد، توجَّه نجيب محفوظ إلى جامعة القاهرة؛ ليقف أمام لجنة كان يرأسها عميد الأدب العربيّ «د. طه حُسين»، ويخبرهم عن رغبته في دراسة الفلسفة، فقال له «د. طه حُسين»: «أنت عايز تدخل كُلية الآداب ليه؟» فردَّ محفوظ بأنه يريد أن يدخلها ليدرس أصل الوجود، فقال له طه: «أنت فعلًا بتقول كلام غير مفهوم، روح كُلية الفلسفة».

وسط كتب الفلسفة، واصل نجيب محفوظ تعلقه بالقراءة، حيث شغلته وجذبته أفكار الفلاسفة ورؤيتهم للوجود، دفعته محاورات أفلاطون وقوانين أرسطو إلى عشق ذلك المزمار، وكان محفوظ يتحيَّن الفرص ليستمع إلى أستاذه طه حُسين، حيث كان طه قد وجَّه دفَّته إلى ذلك المُنحنى، فـ كان هو وزملاؤه بعد الظهر يتغيَّبوا عن محاضراتهم من أجل الحضور للدكتور طه حُسين، رغم إنه لم يكن يُدرِّس المواد التي يضمَّها منهجهم الدراسي. وقد تأثَّر كثيرًا بـ طه حُسين، ولكنّه -في حقيقة الأمر- تأثَّر أكثر بالأفكار الفلسفية.

منذ سنواته الأولى في الجامعة أحبَّ الفلسفة ودروبها، فبدأ يعد نفسه ليكمل ما بدأه من دراسه لنظريات الفلاسفة وأرائهم، سيتخرَّج في الجامعة ليكون فيلسوفًا، هذا ما يحبه.

قال لنفسه إنه لا نجاة له إلا بالجنون. الجنون وحده هو الذي يتسع للإيمان والكفر، للمجد والخزي، للحب والخداع، للصدق والكذب، أما العقل فكيف يتحمل هذه الحياة الغريبة؟ كيف يشيم ألق النجوم وهو مغروس حتى قمة رأسه في الوحل؟! 

حقَّق محفوظ أوَّل أحلامه، درسَ الفلسفة، وتخرَّج في الجامعة ليعمل موظَّفًا بها. وأصبح ما كان يسعى إليه واقعًا ملموسًا، يجعله يبدأ مشواره في الفلسفة والفِكر، لكن عقل الفيلسوف الذي لا يكُف عن طرح الاسئلة والبحث عن الإجابات.. قاده إلى صراعٍ آخر. [2]

نجيب محفوظ.. شغفٌ قديم

كان هُناك صراعٌ بين محفوظ ونفسه، صراعٌ كبير جدًا، هل يُكمل في الفلسفة؟ أم يجد له مهنة أخرى؟ ربما كان يشعر أن عنده القدرات والملكات، لكن كيف له أن يعلم ما يحمله له المستقبل من نجاحات أو من انتكاسات، من اهتمامات أو من إهمال، أو غير ذلك!؟

صراعٌ جديد تبلور واشتد بين نجيب محفوظ الذي يحب الحكايات منذ أن كان طفلًا صغيرًا، وبين نجيب محفوظ الذي درسَ الفلسفة وأحبَّها شابًّا يافعًا، ولكنه رأى أنه من الممكن أن يُقدم الفلسفة ضمن أشياء أخرى يُقدمها من خلالِ الأدب.. فاختار الأدب.

تلك اللحظة في غاية الأهمية، إنه يُقرر أن يكون كاتبًا، وكاتبًا فقط..

في غرفته، بمنزله، ووسط كتبه، جلسَ محفوظ على مكتبه، أمسك بقلمِه، شرعَ في كتابة القصص القصيرة؛ ليتلمَّس عبر قلمه خطواته الأولى في عالمِ الكتابةِ والأدب العربيّ. حينما كتب القصة عانى كثيرًا في البدايات في النشر، وحينما فُتحت الأبواب واستطاع أن ينشر، نشرَ ثمانين قصة بلا أجرٍ، حتى جاء ذات يوم وقالوا له: «تعالى.. إنتَ لِيك جنيه». كان أوَّل جُنيه حصلَ عليه نجيب محفوظ من قصصه، وكان يعتبره من أعظم الأشياء المُفرحِة في حياته. [2]

«مجموعة قصصية قصيرة كانت بعنوان: «همس الجنون»، لازلت أحفظ عن ظهرِ قلب العبارات الأولى من هذه المجموعة، إنه فيما يبدو حالة غامضة إذا أنت نظرت إليه من الخارج، أما الداخل والجوهر.. فسهلٌ يُدرَك.»

نجيب محفوظ.. السَّير نحو المُبتغى

مدفوعًا بنجاحه في إصداره مجموعته القصصية الأولى؛ انطلق محفوظ ليكتب أولى رواياته، فقرَّر نجيب محفوظ أن يرجع إلى الماضي المحفور؛ ليبحث بتأنٍّ، ويكتب بغزاره. وربما نجد مفتاح شخصية نجيب محفوظ في أول رواية كتبها: «عبث الأقدار». وكان الدافع له دومًا هو دافع وطني، حيث كان يستحضر تجربة مصرية قديمة في التعامل مع السيطرة الاجنبية والاحتلال والتحرُّر من ذلك الاحتلال، فـ هو كتبَ رواياته الأولى: «رادوبيس»، و«كفاح طيبة»، و«عبث الأقدار»، وكان مُخطِّطًا أن يكتب عشرين رواية.

«وفجأة، حربٌ عالمية ثانية تعصف بمصر، كان محفوظ قد زاد عمره عن الثلاثين بأعوام قليلة عندما كان المحتل الإنجليزي ما زال متمركز في شرق البلاد، بينما كان المحتل الألماني على أعتاب الدخول من بوابتها الغربية في العلمين، كانت أجواء الحرب قد صارت أسلوب حياة لدى المصريين عندما أيقظته صفارات الإنذار من غفوة إبداعاته وكتاباته عن الواقع الذي يعيشه.»

وحين اشتدت أحداث البلاد، وحصلَ صراعٌ بين الشعب المصريّ وبين السلطات المتعددة، فكان يلزم على نجيب محفوظ أن يكتب روايات مُرتبطة بالواقع. واقعٌ أكثر رحابة وغنىً بالتفاصيل، دفع محفوظ ليرصده ويتتبَّع ملامحه تلك في روايته الواقعية الأولى. المكان: أحياء وشوارع القاهرة. الزمان: منتصف الثلاثينيات. الشخصيات: مجموعة من طلبة الجامعة، ورجالٌ من طبقة راقية يتلاعبون بالمال وسطوة الحكم وبينهم أُسر تتلوَّى تحت فقرٍ لا يرحم، وطموحٌ يلطّخه العار. إنه: «القاهرة 30».

وجدَ محفوظ ضالته في الكتابة عن الواقع المُحيط الرَّحب الذي يتسع لغزوات وتطلُّعات الأديب الذي ظهرت عليه أمارت النضج، على غير ما توقَّع نجيب أصبح الواقع مُلهمه الأوَّل، ومنبع حكاياته؛ فكتبَ وكتبَ، وبدا أنه لن يتوقَّف أبدًا. [2]

عرفت الحب لأوَّل مرة في حياتي. إنه كالموت تسمع عنه كل حين خبر ولكنك لا تعرفه إلا إذا حضر. وهو قوَّة طاغية، يلتهم فريسته، يسلبه أي قوة دفاع، يطمس عقله وإدراكه، يصب الجنون في جوفه حتى يطفح به، إنه العذاب.. والسرور اللانهائي. 

نجيب محفوظ.. المفتون بالقاهرة القديمة

وفي روايته التالية، كان المكان هو البطل: «خان الخليلي». أحد أشهر أحياء القاهرة القديمة. هُنا لم يعد محفوظ بحاجة إلى أن يمسك بتلابيب التاريخ القديم ليستقي حكاياته، كانت تكفيه نظرته المتمعِّنة للشوارع والحارات التي كان يحيا فيها ليتفجَّر على صفحات رواياته فيض من شخوصٍ وحكايات. رواية عن الواقع يرويها الواقع نفسه عبر القلم المحفوظيّ. اتجه محفوظ إلى الأزقَّة المخنوقة التي ضاقت على من فيها الأرض بما رحُبت، صاغ كتاباته عن شخوصٍ من لحمٍ ودمٍ ومُعاناة، واستضاف في مشاهد رواياته مشاهد حية من أعماق النَّفس المصرية. اقتطع تكوينات جديدة في الزمان والمكان، ودمجها في جسدِ الروايةِ العربية التي لم تدخل من قبل إلى فُرن بلدي، ولم تسمع حوارات الجالسين في المقاهي قبل أن يأخذ محفوظ بيديها إلى ذلك، كالشخصيات الصغيرة في «زقاق المدق»: الفرَّان، وزوجة الفرَّان، وصاحب القهوة. تلك الشخصيات لم يكن يُكتَب عنها، وكان يُكتَب فقط عن الشخصيات الجليلة الراقية المؤثِّرة في التاريخ.

وعقب منتصف الليل، ذهب إلى ساحة التكيَّة لينفرد بنفسه في ضوء النجوم ورحاب الأناشيد. تربع فوق الأرض مستنيمًا إلى الرضى ولطافة الجو. لحظة من لحظات الحياة النادرة التي تسفر فيها عن نورٍ صافٍ. لا شكوى من عضو أو خاطرة أو زمان أو مكان، كأن الأناشيد الغامضة تفصح عن أسرارها بألف لسان، وكأنما أدرك لم ترنَّموا طويلًا بالأعجمية، وأغلقوا الأبواب. 

برغم النجاح الذي أحرزه نجيب محفوظ كقصَّاصٍ وروائيّ، حيثُ لمعت قصصه القصيرة ثم اثبتت رواياته ثقل موهبة صاحبها ونبوغها، كان المشوار المحفوظيّ لم يزل ينقصه شيءٌ ما، لؤلؤةٌ كبيرة، تحجز لنفسها مكانًا لامعًا وسط اللآلئ المنثورة.

ثُلاثية القاهرة: بين القصرين، قصر الشوق، السُّكرية

حين راودتني فكرة الثلاثية، كنت اقرأ رواية طه حسين: «شجرة البؤس». تأثرت بها، وأُعجبت بها جدًا، وأنا أذكر أني كنت أتكلم عنها مع المرحوم «عبد الحميد السحار»، وقلت له: «أتمنى بعد انتهائي من سلسلة الروايات التي في ذهني -ولا أدرك إلى أين كنت قد وصلت حينها- أن أكتب قصة أجيال»

الثلاثية تدور حول الطبقة الوسطى في المجتمع المصري في الفترة من ثورة 19 وانتهاءً بالمرحلة السابقة مباشرةً على قيام 23 يوليو 1952، وهي معرض شخصيات، فيها قدرٌ كبير من التنوُّع والثراء، حتى إن نجيب محفوظ كان يصنع لكل شخصية أرشيف كامل حتى لا يتوه بينهم.

كانت الثلاثية هي رواية 1919 بامتياز، تلك التي لم تختزل الحياة في مصر في تلك الفترة بقدر ما كانت نافذة أطلَّت عليها، اقتنصت روايتها شخصية مركزية تجسد طابع الحياة ذات الوجوه المتعددة: «السَّيد أحمد عبد الجواد»، التاجر قويّ الشخصية الذي تدور في فلكه نماذج مختلفة من المتطلعين إلى حُريةٍ ما. بانوراما ضخمة صنعَ حولها محفوظ خريطة لشخصيات مصرية في النصف الأول من القرن العشرين.

تسير الرواية في خطها الأساسي، وينقضي الزمن ويتغير حتى نبدأ نشعر بالتغير بطيئًا، فالجيل الثاني مثلًا من أبنائه يتعلمون ويلتحقون بالجامعة؛ فالأول في كلية الحقوق، والآخر مُدرسًا في الفلسفة.. لقد كانت دراسة الفلسفة حلمٌ راود «كمال أحمد عبد الجواد» في الثلاثية، كان هو الحلم نفسه الذي راود نجيب محفوظ من قبل، ذلك الحلم وذلك الحب للفلسفة، هو في الأصل ولع محفوظ وشغفه بها، وما سعي كمال عبد الجواد لتعلُّم الفلسفة سوى انعكاس لدأب محفوظ نفسه وراء ذلك.

مرَّت الأعوام ونجيب عاكفًا على إنجاز مشروعه الضخم، الأحداث تتطور والشخصيات تتأثر بالزمن، ومحفوظ ينتقل من مرحلة الشباب إلى مرحلة الكهولة، وقد شارف مشروعه على الانتهاء، ألَّف صفحة كانت نتاج عمل متواصل استمر لأكثر من 6 سنوات، أخيرًا أصبحت الثلاثية جاهزةً لتخرج إلى النور!

وها قد أصبح النَّجيب أديبًا لامعًا، له مكانة فريدة بين الأدباء، وأصبح إبداعه علامة فارقة في الأدب العربيّ.

فكَّر محفوظ طويلًا بعد قيام الثورة في التوقُّف عن الكتابة لأسباب لم تكن واضحة في حينها، أمعن في التفكير وتوصَّل إلى قرار مصيري في حياته. [3]

بمجيء الثورة، حدث لي توقُّف، ورغم أنه كان عندي بعض المشاريع لروايات، إلا إن الرغبة في الكتابة توقَّفت تمامًا، لدرجة أني كنت أُكلِّم الدكتور «علي الراعي» في مسرح الفنون، فـ قلت له: «أنا كأديب.. انتهيت» وتهيأ لي وقتها أن هذا الأدب، لن أعود له أبدًا

هَجْر الكتابة لمحفوظ، وهَجْره لها

الثالث والعشرون من يوليو عام 1952

كنت أحلم بمجتمعٍ يقوم على قيمٍ ثابتة، أولها الحرية، والعدالة الاجتماعية، والعلم، والقيم السامية المستمدة من جميع الأديان، وخصوصًا الدين الإسلامي.

في نفسِ الكاتب النَّجيب صراعٌ ينشأ يدفعه ليتوقف عن الكتابة، صراعٌ ربما يذكِّره ببداية الطريق الذي سلكه ليصبح أديبًا، ذلك الطريق الذي كان قد بدأ بصراعٍ أيضًا، صراعٌ من نوعٍ آخر.

ينعقد قلمه، ويتوقف سيل إلهامه، تنطفئ في عقلِ وروحِ محفوظ جذوة الإبداع التي ظلَّت طويلًا مُشتعلة بواقعٍ جديد يعجز معه محفوظ عن الكتابة، ذلك العجز الذي استدعى له ماضيًا بعيدًا؛ فانهمرت على عقله ذكريات بداية تعلُّقه بعالمِ الحكايات.

فـ عندما قامت الثورة توقَّف محفوظ تمامًا عن كتابة الأدب لمدة 5 سنوات، وقرر تسجيل نفسه في نقابة المهن السينمائية؛ ليصبح بذلك أول أديب يدخل عالم السينما بشكلٍ احترافيّ، وسجّل نفسه ككاتب سيناريو مُحترف، وتزوَّج وأنجب.. وقال إنه سيترك الكتابة.

نجيب محفوظ مع عائلته

ومن ضمن الأسباب كنت أقول أن الثورة حققت الكثير مما كنا نحلم به، وأن ما دامت الأحلام تتحقق فلا داعٍ للكتابة. هل هذا حقيقي؟ أم كان خوفًا من الثورة حتى لا يُقال: «لقد توقَّف بمجيئنا»؟  فالبعض يقول أني قد تعبت، وهذا رد فعلٍ طبيعي بعد الثلاثية. والبعض يقول أني تشبَّعت الطريقة، وليس من الممكن أن أستأنف الكتابة إلا إذا تغيرت الرؤية، كل دا جائز. ولكني فسَّرتُها على إني أعتقد أنّي.. لا أعرف السبب الحقيقي!

لم تكن موهبة محفوظ الروائية فقط هي ما أصابها الجمود، فقد توقَّف المخرج والمنتج ورمز الواقعية السينمائية «صلاح أبو سيف» عن العمل هو الآخر إثر قيام الثورة. قطبٌ في الرواية قد تعطل قلمه، وقطبٌ في السينما توقَّفت كاميراته عن الدوران، لكن الأقطاب مُختلفة المشارب كان قد آن تشابكها؛ لتعود للعملِ معًا. [3]

بدأ نجيب محفوظ مع «صلاح أبو سيف» مشواره في الكتابة للسينما، وكما كانت روايات محفوظ الأخيرة غارقة في ثنايا الواقع، جاءت إبداعاته السينمائية كمرآة مستوية عكست واقع الحياة المصرية ورصدت أهم ملامحها وأسخن قضاياها، فكان أول أعمالها فيلمًا مأخوذ مباشرةً من الواقع: «ريّا وسكينة». [3]

لقد كان هناك سينما قبل نجيب محفوظ، وسينما بعد نجيب محفوظ، لقد استطاع أن يغير وجه السينما بشكلٍ حقيقيّ!

كانت سيناريوهات محفوظ بمثابة المجهر نافذ الرؤية والتي كشفت مشاهدها لجمهور السينما دقائق وتفاصيل، بشرٌ وأماكن قادمون من عمق الحياة المصرية، فتارةً نجد الفتاة الجامحة المتحررة: «أنا حُرَّة». وتارة نجد المُناضلة الساعية لنيل الاستقلال لوطنها: «جميلة» عن قصة «جميلة بوحيرد»، ثم نظرة إلى ما قد يدفع أحدهم ليصير مجرمًا: «جعلوني مُجرمًا». كانت لمحفوظ إسهامات قوية في عالم الرواية، كانت له بالمثل بصمات قوية في تطور البناء السرمديّ الدرامي للسينما المصرية في مرحلتها الواقعية. [3]

دارت رحى شرائط محفوظ السينمائية دورات واسعة بين السماء والأرض، فتوالت الإبداعات، وتوقف عن الكتابة للسينما 1959 وتولَّى مسؤولية الرقابة على السينما. فكيف استطاع الذي تعوَّدت يده على الإبداع بالقلمِ أن يمسك بنفس اليد بمقصِّ الرَّقيب؟ وكيف كانت رؤية محفوظ لنفسه رقيبًا على الإبداع؟ [3]

المهم إن في نهاية الخمس سنوات، وجدت الأدب يتحرك داخلي من جديد، مثلما هجرني دون سبب، عاد دون سبب، ففرحت جدًا، رغم نجاحي فيها كـ سيناريست، ورغم أنها من الناحية المادية تعتبر أفضل مليون مرة من الأدب دون مناقشة، إنما فرحت جدًا.. «ورجعت ملهوف ع الكتابة تاني».

آفة حارتنا النسيان

هذه حكاية حارتنا، لم أشهد من واقعها إلا طورها الأخير الذي عاصرته، ولكني سجلتها جميعًا كما يرويها الرواه وما أكثرهم، كان الجبلاوي هو سيد البيت الكبير، وصاحب الأملاك وإمام العزبة الذي كان له زوجات عديدة، فأنجب إدريس ورضوان، ثم شاء له القدر أن يقترن بزوجة أخيرة هي السمراء، تلك التي أنجب منها ابنه أدهم، أما أدهم كانت له أُميمة زوجًا وسكنًا

وقد عاب عليه النُقَّاد أنه لم يعطي مثالًا جيدًا للرمزية في هذه الرواية، ولكن كان الإسقاط مباشرًا حتى إنه هو نفسه لم ينكر أنه يقصد هذه الرموز، فحتى الأسماء، لم يبتعد عن الحقيقة فيها، كـ «إدريس» والمقصود «إبليس»، و«الجبلاوي» والذي يرمز به للذات الإلهية، و«أدهم» والذي يرمز به لـ «آدم» عليه السَّلام، وأولاد «أدهم»: «قدري» و«همام» والذي يرمز بهما لـ «قابيل» و«هابيل».. وبدافعٍ من غيرة وحسد، ودفعًا إلى الخطيئة، أوعز إدريس لأدهم أن يدخل إلى الغرفة المُحرَّمة التي نهاه أبوه الجبلاوي عن الدخول إليها، وبالفعل وقع أدهم في شِرك الطمع وتحريض إدريس الشيطانيّ؛ فولَج الغرفة بحثًا عن حُجَّته الذكية، فما كان من الجبلاوي إلا أن طردَ أدهم من جنته، ودعاه إلى أن يترك هو وزوجتة عزبته عالية المقام.

وأمام طوفان الهجوم الذي تلقاه محفوظ ردًا على نشر «أولاد حارتنا» في الأهرام، قرر محفوظ ألا تُطبَع روايته داخل مصر، ولأنه يدرك جيدًا أن آفة حارتنا النسيان، فقد تعمَّد أن يتجاهل الحديث مطلقًا عن الرواية، أن يدفع بروايته وذِكرها وكل ما له علاقة بها إلى منطقة مُظلمة، لا ينتبه إليها أحد، ولا يأتي ذِكرها على بال أحد، مع الوقت تحقَّق لنجيب ما أراده، فهدأت وتيرة الحديث عن الرواية إلى أقصى حد، وبدا إنها ذهبت إلى رُكن النسيان. [3]

سألت الشيخ «عبد ربه»: «كيف تنتهى المحنة التى نعانيها؟» فأجاب: «إن خرجنا سالمين فهي الرحمة، و إن خرجنا هالكين.. فهو العدل»

نجيب محفوظ.. العودة إلى الواقعية

ظلّ نجيب محفوظ الموظف الذي تحكمه ساعات العمل المحددة وضوابط الإيقاع الروتيني يسيطر على نجيب محفوظ المُبدع ويعطل له أوقات الكتابة ووتيرة الإبداع، فمن موظف بالجامعة، إلى مسؤول بالرقابة، وأخيرًا رئيس مجلس إدارة مؤسسة السينما. ظلَّت الوظيفة هي حجر الزاوية ونقطة الإرتكاز التي حكمت حياة محفوظ وحددت أولوياتها.

وفي أوائل الستينيات تابعت مصر كلها في ترقب وخوف تفاصيل قضية المجرم «محمود سليمان»، وتابعت تطورات قصة هروبه ومطاردة الشرطة له ثم قتله، كان نجيب محفوظ قد انتهى من معركة أولاد حارتنا، فأراد أن يخرج من عالم الرموز والإسقاطات إلى عالم يحاكي كتاباته السينمائية الواقعية، وجد محفوظ في قصة «محمود سليمان» ضالته، اللص الذي ترصَّدت الصحف أخباره دفع محفوظ لمراجعة ملفات قضيته، ويقرأ نصوص تحقيقات النيابة معه، ليتكشف له تفاصيل الظلم الذي تعرض له، وقصة انتقامه ممن ظلموه، ويصوغ كل ذلك في روايته: «اللص والكلاب». [3]

الثامن والعشرون من سبتمبر عام 1970

مات الزعيم جمال عبد الناصر، وكان ذلك الأمر الذي أيقظ داخل النَّجيب رغبة جديدة في أن يرصد عبر قلمه وإبداعه الروائي مرحلة جديدة كانت على وشك أن تبدأ..

في كل فترة من فترات العمر لها آمالها الخاصة، الإنسان يحقق بعضها، ويضيع بعضها الآخر

رَدَّ الجَميل.. نوبل

الحياة لا يمكن أن تتلخَّص في أمنية واحدة، أو رغبة واحدة

الثالث عشر من أكتوبر عام 1988

في نهاية الثمانينيات، قاربت أعداد المصريين على الخمسين مليونًا، وسط هذا الزحام السكاني والتطورات السياسية المتوالية كان قد تغيَّر كل شيء في حياة الشعب المصري، تبدَّلت اهتمامات المصريين وأُضيف إلى طباعهم وأذواقهم ما حلَّ وطرأ.

في قلبِ كل هذا المتغيرات، كان النجيب البالغ من العمر 76 عامًا، يسير كعادته في الصباح ليشتري الصُّحف في طريقه لمكتبه في جريدة الاهرام، يطالع مقاله الجديد في عمود «وجهة نظر» الذي اعتاد أن يدوِّن فيه محفوظ تحليله للأوضاع السياسية والاجتماعية بشكلٍ دوريّ ومنتظم.

يومٌ عاديّ في بداية أيام فترة الخريف، تخبرنا الصُّحف أن الطقس كان معتدلًا في هذا اليوم، لطيفًا ليلًا على كافة الأنحاء، لا شك يوحي بالمُفاجآت أو يُنبأ بأن طارئ ما سيحل على حياة المصريين التقليدية أو نظام حياة محفوظ الثابت، فـ الأمور مُستقرة، والأحداث مُتشابهة لا جديد على ضفاف نيل القاهرة منذ ما يزيد عن سبع سنوات في مصر.

في الظهيرة، عاد نجيب محفوظ إلى بيته، ودخل إلى غرفة نومه لينعم بنوم القيلولة كعادته، ظلَّ اليوم عاديًا إلى أن دقَّ جرس الهاتف..

لم تكن دعابة، ولم تكن مجرد ذريعة من الزوجة لتدفع زوجها للاستيقاظ من النوم، أفاق الأديب السبيعيني على واقع وحقيقة أغرب من كل الأحلام.. لقد حصل النَّجيب على جائزة نوبل في الأدب!

خبر جديد على أعين ومُخيلة جميع المصرين، صار هو الأبرز والأهم، ربما هي مصادفة أو هو القدر، فعلى صفحات نفس الجرائد المُمتلئة بالتهنئة، كانت تنشر حلقة جديدة من روايته الأخيرة، رواية «قُشتمر»، وهي آخر رواياته، وقال حينها: «قد تكون آخر رواياتي».

وفي العاشر من ديسمبر يوم ميلاد «ألفريد نوبل»، وما بين الإعلان عن أسماء الفائزين بالجائزة وذهابهم إلى حفل تسلم جوائزهم بالسويد،  كان على نجيب أن يذهب هو الآخر إلى السويد لاستلام الجائزة، وكانت العقبة الوحيدة أمام سفره هي حالته الصحية، فأرسل ابنتيه «فاطمة» و«أم كلثوم» لاستلام الجائزة من الملك. [5]

محفوظ يتابع تسليم الجوائز عبر التلفاز..
ابنتي النجيب «أم كلثوم» و«فاطمة» يتسلَّمان الجائزة..
نجيب محفوظ مُمسكًا بجائزة نوبل

لكلِّ بدايةٍ نهاية

أقمت حياتي في الدنيا على أساس الحب: حب العمل، وحب الناس، وحب الحياة، وأخيرًا.. حب الموت.

عجلة الزمن تدور وتصل إلى تسعينيات القرن العشرين، وقفةٌ عند المنحنى، لوداع قرنٍ أوشك على أن ينتهي، مصر التي نعرفها ظلَّت كما هي، شوارع مُزدحمة، لافتات علاها التراب، وجوه الناس ساهمةٌ في غموضٍ ما المسؤول عنه بأعلم من السائل..

اليوم يوم جمعة، والناس في عطلة، ونجيب محفوظ كان قد زاد عمره عن الثمانين بقليل لكن لا شيء يفني أديب نوبل عن عاداته أو يكسر روتينه، لا السن المتقدمة ولا الأجازة الرسمية، كانت شمس تلك الجمعة قد شارفت على المغيب وكان محفوظ يستعد ليخرج من منزله بالعجوزة ليحضر ندوته الأسبوعية في كازينو قصر النيل وسط نفرٍ من مُريديه ودراويشه.

ففي تلك الجمعة، وتحديدًا 14 أكتوبر، مر عليه الدكتور «فتحي هاشم» ليصحبه بسيارته ليحضروا هذه الندوة، وعندما استقلا السيارة والنوافذ مفتوحة، نادى عليه شابًا من الخارج، ليخرج النَّجيب رأسه من النافذة لتحيته ظنًا منه إنه أحد معجبينه، فاقترب منه الشاب وطعنه في عنقه، وفرَّ تاركًا السكين في عنق أديبنا، وإذ به نجيب يشعر وكأن وحشًا ينهش بمخالبه في رقبته بشراسة، حاولَ الدكتور هاشم اللحاق بهذا الشاب، ولكنه أدرك أن الأهم الآن هو حياة النَّجيب.

قُضي الأمر الذي استُفتي فيه البعض فأفتى، كانت حياة نجيب محفوظ على المحك، وبدا أن لحظات قصيرة تفصل نجيب محفوظ عن حافة الموت، دقَّات قلب المرء قائلة له: إن الحياة دقائقٌ وثواني، كانت تلك الدقائق والثواني هي أخطر وأصعب ما فيه.

يشاء الله أن تكون المستشفى تبعد عن بيته بضعة أمتار فقط، وعندما وصل إلى المستشفى انتقل محفوظ إلى العناية المركزة، وبرعاية بالغة من الأطباء قاموا بإجراء عملية خطيرة جدًا، أفاق منها النَّجيب، وكان في حالة من الفرح الصوفيّ، غير مُصدق عودته للحياة، وأخبرهم أنه سامح ذلك الشاب، حتى بعد علمه أن أذنه ويده اليمنى قد توقفا عن العمل..

عندما تتكاثر المصائب يمحو بعضها بعضًا، وتحل بك سعادة جنونية غريبة المذاق.. وتستطيع أن تضحك من قلب لم يعد يعرف الخوف!

أخذ يكتب يوميًا محاولًا استعادة قوة يديه وحُسن خطه عن طريق بعض الخربشات، وتلك الخربشات خرج لنا منها بقصّته: «أحلام فترة النقاهة»، والتي استمر في كتابتها ما يقرب من العشر سنوات. [6]

وفي أيامه الأخيرة حين سُئِل عن شعوره قال:

«أشعر تمامًا كالمُسافر إلى الأسكندرية، وها أنا الآن قد وصلت سِيدي جابر»

يناير 2004..

الثلاثون من أغسطس عام 2006

دخل نجيب محفوظ للحارة مُمتشق القلم، حاور وناور أولادها، شارفت الحكاية على النهاية، وكادت أن تتوقف فصولها عندما انغرس بعنقه سكينٌ جاهل، ثم عاد للواقع الذي كاد أن يقتله مُتسلحًا ضده بسلاح الأحلام، حكاية لم يمنع حكَّائُها عنها سدًا أو مانع، تُرى، أهي مجرد حكاية؟ أم هي عُمرٌ من الحكايات؟ عُمرٌ وانقضى الأجل برحيل صاحبه، أديب الحارة والقصر، فإن عُمر الحكاية لا ينتهي، لأن شخوصها حيَّةٌ باقية.. وإن كانت على الورق.

مات نجيب محفوظ، عاشق الحياة والموت، ربُّ القلمِ والرواية، وعبد الله الهائم في ملكوته، جُمدت إلى الأبد قسمات الوجه التي ظلَّت دائمًا بشوشة، وصعدت إلى بارئها روح مكثت في الأرض صنيعها الذي سينفع البشر إلى الأبد، مات نجيب محفوظ، الدأب، الصبر، معنى الإصرار وسيرة الإخلاص ومعين الاجتهاد الذي لم ينضب يومًا، مات نجيب محفوظ، وجه الوطن، عقل المحروسة الذي أشَّع نورًا في وجه ظُلمة القابعين بالكهوف، وقلبه الذي فاض حُبًا أمام من قنعوا بقلوبهم الصدأة، مات نجيب محفوظ، صوت مصر الهادر حينًا والهادئ أحيانًا، صوت الصابرين على جيرة الظالمين دهرًا، وغضبتهم التي لا تبقي ولا تذر، مسيرةٌ إلى زوال، وتراثٌ باقٍ إلى أبد الدهر.

مات نجيب محفوظ، رمز الحكاية، وبقي تراثه سرمديّ الوجود، بقي كحكايةٍ.. بلا بداية.. ولا نهاية.

 

كتابة وإعداد: هبة خميس

المصادر:

 

 

 

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي