نيللي هاربر لي – Nelle Harper Lee

harper-lee

تخليدًا لذكرى ) نيللي هاربر لي – Nelle Harper Lee) صاحبة الأيقونة الكلاسيكية  (أن تقتل عصفورًا محاكيًا – To Kill a Mockingbird).

رحلت الكاتبة الشهيرة هاربر لي عن عالمنا مساء الجمعة في التاسع عشر من فبراير، بعد أن وافتها المنية في بلدة مونروفيل بولاية ألاباما. وهي نفس البلدة التي ولدت فيها وعاشت فيها طفولتها، وفيها رأت المادة الخام لروايتها الخالدة أن تقتل عصفورًا محاكيًا؛ حيث يقال أنَّ الرواية مبنية إلى حدٍ ما على ملاحظتها لعائلتها وجيرانها.
ولتخليد ذكرى الكاتبة العظيمة سنستعرض نبذة عن حياتها واستعراض لأهم أعمالها.

  • نبذة عن حياة الكاتبة:

ولدت نيل هاربر في 28 أبريل عام 1926 في بلدة مونروفيل، وكانت الابنة الصغرى في عائلة مكونة من ست أفراد، وكان والدها يعمل كمحرر في صحيفة، كما مارس مهنة المحاماة، وعمل في المجلس التشريعي لولاية ألاباما في الفترة من عام 1926 حتى عام 1938. التحقت هاربر بمدرسة مقاطعة مونرو الثانوية حيث اكتشفت حبها للأدب الإنجليزي، وبعد تخرجها من المدرسة الثانوية في عام 1944؛ التحقت بجامعة للبنات فقط لمدة عام، ثم انتقلت إلى جامعة ألاباما حيث درست القانون لعدة سنوات وكتبت في جريدة الجامعة؛ ولكنها لم تكمل تعليمها.

في عام 1949، انتقلت هاربر إلى مدينة نيويورك، وحصلت على وظيفة حجز تذاكر الطيران، وكانت تمارس الكتابة في وقت فراغها، وبعد كتابتها لعدة قصص طويلة، تمكنت من الحصول على وكيل أعمال في عام 1956. وأصبح هذا العام هو نقطة تحول حياة هاربر؛ حيث نظرًا لطبيعة عملها اضطرت للبقاء في نيويورك في الكريسماس؛ لذا فقامت بالمكوث مع صديقها كاتب الأغاني مايكل براون وعائلته. صباح هذا اليوم جلست هاربر مع العائلة على المائدة، وانتظرت حتى فرغت العائلة من توزيع الهدايا، وحاولت هاربر إخفاء خيبة أملها لعدم تلقيها أي هدية؛ ولكن بعد فترة من الانتظار قرر أخيرًا آل برون إدخال السرور على قلب هاربر، وأخبروها أن تنظر إلى الشجرة جيدًا، وهنا رأت هاربر ظرف بداخله جواب كتب بداخله: «يمكنك أخذ أجازة لمدة سنة من أجل كتابة ما تودينه، عيد ميلاد مجيد» وعندئذ؛ قامت هاربر بكتابة أن تقتل عصفورًا محاكيًا.

  • بعض أعمال الكاتبة:

 

  • To Kill a Mockingbird

تمضي أحداث الرواية في خطين متوازيين لا يلتقيان إلا في النهاية:

يدور الخط الأول من الرواية حول آرثر بو رادلي، الذي يعيش في بيت محكم الإغلاق في شارع قريب من منزل عائلة فينش، وتصوره الشائعات على أنه أقرب إلى الوحوش منه إلى البشر. وتشترك الفتاة الصغيرة سكاوت وأخوها الأكبر جيم وجارهم ديل في العديد من المغامرات التي يحاولون من خلالها أن يدفعوا بو للخروج من منزله؛ وعلى غير المتوقع يبادلهم بو الاهتمام فيقدم لهم الهدايا الصغيرة، إلى أن يجيء الوقت الذي يُقْدم فيه على الخروج من منزله ليدخل حياتهم، في الوقت الذي يكونون فيه في أشد الحاجة إليه.

ويتعلق الخط الثاني من الرواية بوالد سكاوت وجيم -المحامي أتيكوس فينش- الذي قام القاضي المحلي بتعيينه للدفاع عن رجل أسود يدعى توم روبنسون أُتُهم زورًا باغتصاب امرأة بيضاء، ويشعر أتيكوس بأنه لن يكسب القضية؛ ومع ذلك يقبل التحدي بشكل بطولي؛ بل ويقدم الحماية لموكله في مواجهة الغوغاء الذين يريدون الفتك به دون انتظار المحاكمة.

أصبحت هذه الرواية أيقونة من روايات الأدب الإنجليزي الحديث، وحصلت على العديد من الجوائز والتكريمات كما تحولت إلى فيلم سينمائي فاز بالأوسكار عام 1962، وستظل دائمًا وأبدًا شاهدًا شامخًا على موهبة هاربر الأدبية.

 

  •  Go Set a Watchman

على الرغم من أنه تم ترويج هذه الرواية على أنها جزء ثاني لرواية أن تقتل عصفورًا محاكيًا؛ إلا أنها تعد أكثر كمسودة أولى للرواية حيث أنه عندما عرضت هاربر الرواية على محررتها؛ رأت المحررة أنَّ النص عبارةً عن مجموعة من القصص المرتبطة ببعضها؛ ولكن لا يمكن إطلاق عليها اسم رواية بمعنى الكلمة؛ لذا وعلى مدار عدة مراجعات، قامت هاربر والمحررة بتطوير النص، وتعديله لتنتج أن تقتل عصفورًا محاكيًا.

لفترة طويلة ظن الجميع أنَّ النص الأصلي لرواية اذهب واقِم حارس قد فُقِد؛ ولكن تم العثور على النص الأصلي بواسطة محامية هاربر؛ ولكن هناك شك كبير حول إذا ما قد تم نشر هذه الرواية بموافقة هاربر أم أن المحيطين بها قد استغلوا كبر سنها، وضعف حيلتها لنشر الرواية، خصوصًا أنَّ هاربر قد كررت مرارًا وتكرارًا أنها لن تنشر عمل آخر.

وتدور أحداث الرواية حول شخصية سكاوت ابنة أتيكوس فينش، وعودتها لبلدتها، والصراع بين قيمها المثالية والواقع المُر وتحطم صورة أبطالها في عينيها، وعلاقة البنت بوالدها.

 

 

إعداد:  Ahmad Ashraf

مراجعة: Omnea Abd El-Aleem

المصادر: http://sc.egyres.com/x5jc9

              http://sc.egyres.com/e8PSv 

              http://sc.egyres.com/d9S9a

             http://sc.egyres.com/vm6wF

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي