نبذة عن تاريخ موسيقي الجاز

jazz

بداية موسيقي الجاز

كانت البداية في أمريكا، حيث يمكن رؤية الجاز بأنه انعكاسٌ للتنوع الثقافي في هذا البلد، موسيقى في جوهرها التعبير عن الشخصية من خلال الارتجال. كانت موسيقى الجاز تقتحم عوالم الموسيقى الأخرى كموسيقى البوب، والموسيقى الفنية، وقد اتسعت جدًا حيث ستجد أنواعًا من موسيقى الجاز التي تبدو وكأن لا علاقة لها ببعضها تمامًا. عُزٍفَت موسيقى الجاز لأول مرة في الحانات، ويمكن الآن أن نسمعها في النوادي وقاعات الحفلات الموسيقية والجامعات والمهرجانات الكبيرة في جميع أنحاء العالم.

 

ميلاد موسيقي الجاز

كانت نيو أورليانز بولاية لويزيانا في منعطف القرن العشرين ملتقًى للثقافات. وهي مدينة ساحلية كبرى، جاء إليها الناس من جميع أنحاء العالم، ونتيجةً لذلك تعرض الموسيقيون لمجموعة متنوعة من الموسيقى. وجاءت كلٌّ من الموسيقى الأوروبية الكلاسيكية والبلوز الأمريكية وأغاني دول أمريكا الجنوبية لتُشكِّل ما أصبح يُعرف باسم«موسيقى الجاز». وكان أصل تسمية كلمة«جاز» موضع خِلاف، على الرغم من أنه كان يُعتقد في الأصل أنه مصطلحٌ جنسي.

 

لويس أرمسترونغ  ( Louis Armstrong )

الشيء الوحيد الذي يجعل موسيقى الجاز فريدة من نوعها، هو أنها تُركِّز على الارتجال. يعتبر لويس أرمسترونغ -لاعب البوق من نيو أورليانز- الأبّ للارتجال الحديث لموسيقى الجاز، حيث كانت له معزوفات بوقٍ منفردة مليئة بالطاقة والألحان.

 

اتساع موسيقي الجاز

بفضل التسجيلات الموسيقية، تَمكَّن أرمسترونج وغيره من الوصول إلى جمهور الإذاعة. بدأت شعبية الموسيقى بالازدياد، وبدأت المراكز الثقافية الكُبرى في جميع أنحاء البلاد بعرض فِرَق الجاز. وكانت شيكاغو، كانساس سيتي، ونيويورك الكواليس الموسيقية الأكثر اتساعًا في أربعينيات القرن الماضي، حيث امتلأت قاعات الرقص بالجماهير التي جاءت لمعرفة فرق الجاز الكبيرة .وتُعرف هذه الفترة باسم عصر سوينغ (Swing) مُشيرًا إلى الإيقاعات التي تستخدمها هذه الفرق الكبيرة.

 

البيبوب  (bebop)

أعطت الفرق الكبيرة بعض الموسيقيين الفرصة لتجربة أشكالٍ مختلفة من الارتجال. في حين بدأ عازف الساكسفون تشارلي باركر (Charlie Parker) وعازف البوق ديزي غيليسبي (Dizzy Gillespie) تطوير نمط يتميز ببراعة فائقة للغاية وأسلوب وتناغم محترف يُعرف بـ(البيبوب-bebop)، في إشارة إلى مسمى (اللكمات الإيقاعية-rhythmic punches). وتُعزَف الآن موسيقى تشارلي وديزي في جميع أنحاء العالم من الفرق الموسيقية الصغيرة، فهم رواد البيبوب لموسيقي الجاز.

 

إلى أين وصل الجاز الآن

تُعتبر موسيقى الجاز شكل من أشكال الفن العالية التطور، والذي يستمر في التوسع والتطور في اتجاهاتٍ عِدَّة. وتظهر موسيقى في كل عقد تبدو أكثر حيويةً وتميزًا عن الموسيقى التي سبقتها. فيوجد العديد من الأساليب التي لا تُعد ولا تُحصى، فكلُّ فنانٍ وله أسلوبه الخاص.

 

ترجمة: عبدالرحمن القاضي
مراجعة: Mohamed Sayed Elgohary
تصميم: Ahmad E.jad

المصدر : http://sc.egyres.com/zssd5

#الباحثون_المصريون

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي