هل أنت نرجسي؟ أهم 7 أشياء عليك سؤالها لنفسك

هل أنت نرجسي؟ أهم 7 أشياء عليك سؤالها لنفسك

انتبه إذا كنت تعتبر نفسك شخصًا مميزًا ومحبوبًا من الوهلة الأولى، لأنه على الرغم من جمالك الخارجي أو انضباطك الأخلاقي الداخلي، ربما تكون في الواقع نرجسيًّا.

تصميم حصري للمقال من مترجمه حسن علي.

اكتسبت النرجسيّة اسمها نسبًة إلى أسطورة البطل اليوناني (نارسيس) الذي وَلِع بوجهه المُنعَكِس من البحيرة التي غرق فيها، لكن تشخيص اضطراب الشخصية النرجسيّة لا يرتكز على حب النفس وحده.

اضطراب الشخصية النرجسيّة يُحدَّد من خلال عدة عوامل نذكر منها: شعور مبالغ بأهمية الذات، واحتياج مفرط للإعجاب وانهماك في أوهام من النجاح والسُلطة. وفقًا لتشخيص الجمعية الأمريكية للطب النفسيّ، والإصدار الخامس من الدليل الإحصائي للاضطرابات العقليّة.

تقول الطبيبة النفسية (ويتني هوكينز) من ميامي، اختصاصيّة في العلاج الأسري والزواج المرخص:

«إن النرجسيين لا يدركون ما يفعلونه، كما أنهم لا يشعرون بالذنب أو تأنيب الضمير تجاه أفعالهم المؤذيّة للغير»

وفقًا لمعهد الولايات المتحدة الوطني للصحة: إن حوالي 6% من التعداد السكاني لديهم اضطراب الشخصيّة النرجسيّة، وهو شائع أكثر بنسبة ضئيلة بين الرجال.

من المهم ملاحظة الفرق بين أصحاب الميول النرجسيّة وأصحاب اضطراب الشخصيّة النرجسيّة، يعاني أصحاب الميول النرجسيّة من إحساس متضخم لاحترام الذات، أما أصحاب الشخصية النرجسية يصارعون مع شعورهم بهوية غير مستقرة.

تُعلَّق الطبيبة ويتني:

«وراء صلابة مظهرهم المتفاخر غالبًا ما يكمن فرد هشًّا للغاية، لا يستطيع تقبُّل نقده أو محاكمته على أفعاله»

يميل اضطراب الشخصية النرجسيّة إلى إظهار نفسه في سن مبكرة، كما تشرح الخبيرة كيمبرلي هيرشنسون من نيويورك، والحاصلة على ماجستير أخصائيّة اجتماعيّة:

«تنبع النرجسية من الطفولة في حالة تدليل الشخص أو نقده بشكل مُبالغ، فيتصارع مع شعور بعدم الأمان وتدني احترام الذات؛ مما يجعل الشخص يضع أولوياته قبل احتياجات الآخرين، كرد فعل يساعده على الشعور بشكلِ أفضل»

تُعتبر ملاحظة أن تشخيص اضطراب الشخصيّة النرجسيّة تشخيصًا سريريًا أمرًا في غاية الأهمية؛ لذا لا تتردد بالتحدث إلى مختصِِ نفسيّ والسعي للعلاج إذا انطبقت عليك العديد من السمات التالية.

إذا كنت تشك أنك نرجسي -أو ربما تعرف شخصًا نرجسيًّا- إليك 7 من أهم العلامات الشائعة لإنذارك مبكرًا.

 

1– يدور الحوار دائمًا حوْلك

يرغب أصحاب اضطراب الشخصية النرجسية دومًا في إدارة الحوار.

تقول الخبيرة كيمبرلي:

«إذا كان شخص يتحدث إليك بخصوص سوء أحواله الشخصيّة، ستتجاهل مخاوف هذا الشخص وتجعل الحوار ينجرف إلى ما يخص سوء أحوالك»

إذا وجدت نفسك تستبدل المواضيع للعودة إلى شيء كنت تقوله، أو لا تنصت بانتباه لمشاكل الآخرين وتركّز على مشاركة مشاكلك معهم، فمن المُحتمل وجود ميول نرجسيّة لديك (وسواء كذلك أم لا، عدم إنصاتك للآخرين يُعد أمرًا مكروهًا لأبعد الحدود).

2– يُحبك الناس

إذا كنت واثقًا أنك تترك انطباعًا مميّزًا يجذب الناس بشدَّة تجاهك، فمن الوارد أنك تمتلك ميزات نرجسيّة.
يمكنك بالتأكيد أن تكون شخصًا محبوبًا، لكن أصحاب اضطراب الشخصيّة النرجسيّة يبذلون أقصى ما بوسعهم، في سبيل ترك انطباعات لا تُنسى أمام كل من يقابلوهم.

تقول هيرشنسون:

«ينجذب بعض الأشخاص لغيرهم من المقابلة الأولى، لكن مُحتمل أن ينجذبوا إلى نرجسيين، ويتحول تفاعلهم معهم إلى تجربة سلبية مع مرور الوقت»

 

3- مُحصَّن ضد ارتكاب أي خطأ

إن النرجسيين لا يتحملون مسؤولية أفعالهم.
عندما تعبر عن غضبك من شخص نرجسي سيلقي على الفور اللوم على أي شخص، أو سيكذب ويختلق الأعذار لكي يتجنب نقده والحكم عليه.

تقول الطبيبة هيرشنسون:

«يميل النرجسيون إلى الشعور بإساءة فهمهم أو عدم تقديرهم من الآخرين، وأيضًا يميلون إلى جعل أنفسهم ضحايا كما لو أنهم محصنون من اقتراف أي خطأ، وتُعد تلك علامة شائعة للنرجسيّة»

 

4-تعشق الأشياء الفاخرة

إلى حد معين لا يتعدَّى حدود التفكير المنطقيّ.

تكمن المشكلة إذا كنت تنفق المال بشكل أكبر مِمَّا يمكنك تحمله، خصوصًا إذا كنت تنفقه كوسيلة للتباهي بمكانتك وممتلكاتك أمام الآخرين.

تخيّل أنك طلبت زجاجة نبيذ على العشاء مع أصدقائك، سيراودك شعورًا أنك مجبر على شراء أغلى زجاجة يمكنك إيجادها، حتى لو لم يكن هناك مناسبة مميزة تدعو لذلك.

تُضيف هيرشنسون:

«يرغب النرجسيون في التفاخر بنفوذهم ومكانتهم العالية، نظرًا لسيطرة التفكير المادي على عقولهم. فالشخص النرجسي يتباهى باستمرار أو يقوم بمشتريات جديدة في التو واللحظة”.

 

5تعجز عن تقبُّل النقد

بما فيه النقد الرقيق والبنّاء.

تقول هيرشنسون:

«أغلب الناس بالطبع لا يحبون النقد، لكن النرجسيون يعانوا من حساسية شديدة تجاهه»

إذا كنت تُصاب بنوبات الغضب عندما ينقدك احدهم، أو تثأر عن طريق تهديد وإرهاب الآخرين، فهذه هي إشارة تحذيرك.

 

6- تعتقد أنك مميّز عن غيرك

أكثر من مجرد ثقة طبيعية بالنفس.

تقول هوكينز:

«أصحاب اضطراب الشخصية النرجسيّة يبدو عليهم هوس العظمة وإحساس عالي بأهمية الذات، فهم يؤمنون أنهم متفوقون ولا مثيل لهم»

كما تضيف:

«يعيش النرجسيون في عالم خيالي يؤيد أوهام فخامتهم، عن طريق تجاهلهم حقائق أو وقائع تنفي تميزهم. تلك الأوهام قد تكون لها صلة بالنجاح، والسُلطة، والجمال، والذكاء، أو قصة حب مثالية»

7- تستغل الآخرين

يشعر أصحاب اضطراب الشخصيّة النرجسيّة بغيرة متأصلة نحو الآخرين، ويعتقدون أن الآخرين غيورون منهم كذلك؛ لذا ربما يستغلون من حولهم دون الشعور بالخزي والذنب، مفتقرين للعاطفة ومتجاهلين مشاعر الآخرين.

تذكَّر أن الأمر يستحق طلب المساعدة من أخصائيّ إذا وجدت فيك هذه الميول. في حين أن الالتزام بالعلاج قد يبدو صعبًا، ومن المحتمل ألّا تتخلص من ميولك النرجسيّة بشكل كامل، لكن يمكنك الاجتهاد في العمل على أن تصبح أكثر وعيًا بذاتك، وبكيفية تأثيرك على الآخرين.

تقول هيرشنسون:

«إذا كنت تعتقد أنك تعرف شخصًا نرجسيًّا، فمن المهم أن تضع حدودًا»

تحدَّث إليهم بهدوء ولا تشارك في الجدال معهم أو انتقادهم، لأن النرجسيين لا يعيرونك أي أهمية عندما تتحدث عنهم بشكل سلبي.

كن حازمًا، وتذكَّر أنه لا بأس بالانسحاب أو إنهاء الحوار.

 

ملحوظة: تم تغيير المقال من قِبل الموقع ليشمل 11 علامة تجدون الـ 7 علامات ضمنهم من رؤوس المواضيع في المصدر.

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي