وجه دافنشي الحقيقي

Davinci

||

الموناليزا واحدةٌ من أشهر الأوجه في العالم لكن هل ستميز صورة ليوناردو دافنشي-Leonardo da Vinci إن رآيتها؟

استخدم فنان الكاركاتير سيجفريد والديك-Siegfried woldhek الذي رسم أكثر من ١١٠٠ بورتريه طوال ٣٠ عام، تقنية التحليل والاستبعاد لإيجاد ما يقول أنه الوجه الحقيقي لدافنشي.

رسم الفنان ليوناردو دافنشي أكثر من ٧٠٠ عمل طوال حياته منها نباتات وحيوانات ومناظر طبيعية و مباني بالإضافة للدراسات المفصلة للأجسام و الآلات، رغم ذلك لم يجد الباحثون بورتريه شخصي له يتفق عليه الجميع برغم أن كل معاصريه لهم بورتريهات شخصية (ثلاث ارباع-three-quarters أو وجهه كامل- en-face) لذالك من الصعب تصديق أن دافنشي لم يرسم نفسه قط.

عند العوده لأعمال دافنشي الكاملة وجد والديك أنًّ هناك ١٢٠ بورتريه لرجال، المرحله التاليه من الاستبعاد كانت للبورتريهات الجانبية  حيث أنَّ البورتريه الشخصي يجب أن يكون ثلاث ارباع الوجه أو الوجه كامل، في المرحلة التالية استبعاد الأوجه الغامضة والغير مفصلة بعد ذلك عاد والديك لكتابات معاصري دافنشي القائلين أنه كان رجل وسيم فاستبعد الأوجه القبيحه والكاركاتوريه .

المفاجاة أنه قد تبقى ثلاث لوحات فقط، لوحه الرجل العجوز والذي يقول معظم الباحثين أنه دافنشي بالأساس، و لوحة رجل (فيتورفيونس-Homo Vitruvianus)، و لوحة الموسيقى و هيا البورتريه الرجالي الوحيد الذي رسمه دافنشي كاملًا.

و عند مقارنه هذه الأوجه ببعضها وعلى غير المتوقع وجد أنهم يحملون نفس الملامح! جبهة عريضة، حواجب مستقيمة، أنف طويل، شفاه المستديرة و ذقن صغيرة مميزة ، ولا يوجد أي سبب يستدعي تشابه هذة الأوجه حيث أنهم وجدو عن طريق الاستبعاد ليس إلا.

و عند مراجعة تواريخ رسم هذه الاعمال و مقارنتها بعمر دافنشي اتضح أنهم متوازين فا اللوحه الأولي(الموسيقي) رسمت عام ١٤٥٨ عندما كان عمر دافنشي ٣٣عام ، اللوحه الثانيه (رجل فيتورفيونس) رسمت عام ١٤٩٠ بعمر ٣٨ و في الاخيرة (العجوز) كان بعمر ٦٣.

و بمقارنه اللوحات الثلاثه بالعمل الوحيد المتفق عليه من الباحثين أنه يحمل ملامح دافنشي الحقيقه ،تمثال دايفيدDavid- للفنان فيروكيو-Verrocchio المؤخوذ من ملامح دافنشي في عمر خمسه عشر عامًا وجد أن التمثال يحمل نفس الملامح الموجودة في الثلاث لوحات مما يؤكد أنَّ هذه هي ملامح دافنشي الحقيقيه وقد كُشف عنها اخيرًا.

 

ترجمة  Dina Ibrahim Fawzy
مراجعة:FaTma IsmAil
تصميم: Wael Yassir

 

المصدر:

هنا

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي