هل حقًا الأسبارتام مسرطن ؟

13652524_651834594983587_1225306688_n

هل تتبع حمية لفقدان الوزنأو هل أنت من مستخدمي الأسبارتام ؟ إذا فهذا المقال لك .

الأسبارتام والشائعات

كثيرًا ما سمعنا في الأونة الأخيرة أن الأسبارتام أو السكر المحلي الذى نستخدمه كمحليبدلًا من السكر الطبيعيفي الحمية هو مادة مسرطنة،  ويسبب الزهايمر، والعيوب الخلقية في الأطفال وكثيرًا من الأعراض الجانبية؛ولهذا قد سبب هلعًا لكثير من الناس بسبب تلك المعلومات فهل حقًا يكون الأسبارتام مادة مسرطنة نمضغها كل يوم مع الشايأو الطعام لنفقد الوزن ؟ الكيمياء ستخبربنا الآن ماهو الأسبارتام و هل هو بالفعل مادة خطرة أم لا ؟

إذًا ما هو ذلك الأسبارتام ؟

• الأسبارتام هومحلي اصطناعي، يستخدم كبديل للسكر – كيميائيًا فهو بروتين ثنائي الببتيد وصيغته (C14H18N2O5)؛ يحتوي على اثنين من الأحماض الأمينية (فينيل ألانين وحمض الأسبارتيك –(phenylalanine and aspartic acid. فهو أكثر 180 مرة حلاوة  من السكر العادى مثل السكروز، لذلك عند استخدام الأسبارتام في تحلية شيء بدلًا من السكر يمكنك حفظ حوالي 99٪ من السعرات الحرارية.
  • يُستخدم الأسبارتام في كثير من المشروبات الغازية المخصصة للحمية،وكمحلي للشاى، والقهوة، والعلكة الخالية من السكر، وكثير من الأدوية وغيرها
  • كان اكتشاف الأسبارتام بالصدفة فيعام 1965،حيث كان الكيميائي(جيم شلاتر-Jim Schlatter) يعمل على علاجات جديدة لعلاج قرحة المعدة، وتخليق البروتينات رباعية الببتيد- توجد عادة في بطانة المعدة- ؛ لاختبارها.الأسبارتام: وهو ثنائي الببتيد، تم تكوينه كواحد من الخطوات الوسيطة في عملية تخليق البروتينات رباعية الببتيد. و قد تم استخدام الأسبارتام كمحلي في أمريكا منذ عام 1980 م ومازال إذًا فلماذا كل هذه الضجة حول الأسبارتام ؟!

حتى نعرف هل الأسبارتام يمثل خطرًا على صحتنا أم لا دعونا نفهم أولًا كيف يتم التعامل مع الأسبارتام في الجسم؟أو كيميائية الأسبارتام في الجسم .

• يتم تحليل الأسبارتام في الجسم لمكوناته: حمض الأسبارتيك – حمض أمينى غير ضروري بالجسم – ، الفينيل ألانين – حمض أمينى ضروري بالجسم – ، والميثانول

حسنًا فلنتعرف على تركيب كل من الثلاث مكونات لنرى هل منهم من يشكل خطرًا على الجسم ؟

أولًا:حمض الأسبارتيك

• حمض الأسبارتيك من الأحماض الأمينية التي تحدث بشكل طبيعي وهومكون يدخل في جميع البروتينات. ويصنف من ضمن الأحماض الأمينية “الغيرضرورية” الأحماض الأمينية، وهذا يعني أن البشر ليسوا بحاجة للحصول عليه من الوجبة الغذائية؛ لأنه يمكن أن يؤخذ من الوجبة الغذائية ويتم تصنيعه بالجسم من أحماض أمينية أخرى.
  • حمض الأسبارتيك مهم في تركيب الحمض النوويDNA، في تخليق اليوريا، وكناقل عصبي في الدماغ. و مع ذلك، فإنه يتم تنظيم مستوياته بعناية في الجسم. إذا كان يحتاج الجسم حمض الأسبارتيك أكثر،فإنه يعمل على تخليق أسبارتيك أكثر، وذلك باستخدام حمض (أوكسالوآسيتات-oxaloacetate)- وهو حمض أمينى أيضًا – ،إذا كان الجسم لديه فائض من حمض الأسبارتيك، فإنه يحول الفائض إلى حمض أمينى آخر يسمى (فيوماريك-FUMARIC ACID)، الذي يدخل في دورة(كربس) ويوفرالطاقة.

إذًا فلا خوف من أول مكون من مكونات الأسبارتام .

لنرى ثاني مركب في الأسبارتام وهو (الفينيل الأنين)

• الفينيل ألانين هو واحدمن الأحماض الأمينية “الأساسية أو الضرورية”، وهذايعني أنه يلزم الحصول عليها النظام الغذائي بمعنى يجب أن نأكل ما يحتوي على ذلك المركب، ولكى تسير عملية تحليل الفينيل ألانين طبيعيًا في الجسم يجب أن يتحول إلى حمض أميني آخر يسمى (التيروزين)

حالة phenylketonuria

• الاشخاص الذين يفتقرون إلى إنزيم تحويل الفنيل الأنين إلى التيروزين لن يكونوا قادرين على معالجة الفينيل ألانين بشكل صحيح في الجسم؛ ولذلك تكون نسبة الفينيل ألانين كبيرة في الدم لديهم ، وإذا لم يتم الكشف عنها و علاجها؛ يمكن أن تؤدي هذه الحالة إلى التخلف العقلي
  • وهذا أول خطر من الأسبارتام فقط على مرضى حالة ال(phenylketonuria)

ثالثا: الميثانول

• الميثانول آمن تمامًا طالما كان يستخدم بكميات قليلة والكميات المحتوية في مشروبات الدايت، والمحتوية من الميثانول في الأسبارتام كميات قليلة جدًا لا تسبب أي ضرر على صحة الإنسان مثال لكمية الميثانول الموجودة بمشروب الدايت
(Diet soft drink 12 oz can) 0.024 gram
  • يكون خطرًا إذا تم تناوله بكميات كبيرة أى بعشرات الجرامات  فإنه يؤثر على الكبد، ويكون سامًا على الجسم في تلك الحالة
  • لذا نستنتج من هذا التحليل المطول لمكونات الأسبارتام أنه لا يمثل أى خطر إطلاقًا ماعدا فقط على مرضى حالات الPHENYLKETONURIA بل عكسيًا فقد وجدنا أنه له فائدة كبيرة في مد الجسم بالطاقة اللازمة، وتكوين أحماض أمينية متنوعة من خلال حمض الأسبارتيك، وأيضًا يمد الجسم بالتحلية المناسبة مع الحفاظ على السعرات الحرارية ومنها على وزنك .

والكمية المقبولة من الأسبارتام يوميًا تبعا لتوصيات:

• (إدارةالأغذية والعقاقير -(FDA: 50 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.
  • (هيئة سلامة الاغذية الاوروبية-(EFSA: 40 ملليغرام لكل كيلوغرام من وزن الجسم.

• وعلبة من الصودا الدايت تحتوي على حوالي 185 ملليغرام من الأسبارتام، و حتى تتجاوز الاستهلاك اليومي الطبيعي الموصى به من FDA فيمكن لشخص يزن  68كيلوغرامًا أن يشرب أكثرمن 18 علبة من الصودا يوميًا حتى يتجاوز النسبة الطبيعية.

• ومع ذلك، يجب على الأشخاص الذين لديهم حالةPhenylKetonuria(PKU) عدم استخدام الأسبارتام أيضًا يجب على الاشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض انفصام الشخصية أو schizophreniaأيضًا تجنب الأسبارتام.

• وأخيرًا طبقًا لمنظمة American Cancer Society)) تم إجراء اختبارت على الأشخاص بإختلاف الأعمار، وأيضًا على حيوانات التجارب في المختبر، ولم يجدوا أي أثار جانبية أو أي أمراض ناتجة من الأسبارتام .

لذلك يجب دائمًا قبل أن تفكر أو أن تسمع أو ترى أي معلومة في الجريدة أو على الإنترنت أو في نشرة الأخبار يجب أن تتأكد من صحتها علميًا أولًا بالبحث عن المصادر، والمعلومات الموثوقة، والصحيحة دائما.

اعداد : Esraa Adel