كيمياء الصداع

headache

||||

الصداع… بمجرد رؤية هذه الكلمة أو سماعها تشعر بدوار في رأسك! أو ربما تصيبك لعنة هذا الألم الشديد لمدة ساعات متتالية، كما حدث لي وأنا أكتب لك هذا المقال، ولكن دعنا نتفق أن من المهم الالتفات إلى هذا «المرض» بمزيد من الجدية والانتباه. سيكون مفيدًا أن تعرف ما الذي يحدث بداخل هذه الجمجمة عندما يعصف بها الصداع، أليس كذلك؟ إذًا هيا بنا نتوغل بداخله أكثر.

ما الذي يفعله الصداع بأدمغتنا؟

هل تعلم أن مخك المسؤول عن شعورك بكل أنواع الألم لا يشعر هو بالألم! لقد فوجئت مثلك تمامًا، ولكن هذه أخبار جيدة، لأننا بذلك اكتشفنا أن الصداع لا يُصيب المخ نفسه ولكن يُصيب المناطق المحيطة بالمخ مثل العظام والجلد وفقرات الرقبة والأوعية الدموية والعضلات. ومن هنا يبدأ شعورك بألم الصداع.
وكما يعتبر الصداع مرض، ومرض خطير أيضًا، فخطورته تكمن في كونه عَرض لبعض الأمراض مثل التهاب الجيوب الأنفية وأورام الدماغ؛ لذا لا يجب عليك تجاهله.

هل يوجد أنواع للصداع؟

بالطبع، هناك أنواع كثيرة ولكن سنحدد نوعين هم الأكثر انتشارًا، وهم الصداع الأولي، والصداع النصفي.
ومن أسباب الصداع:
1- التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
2- تناول المشروبات الثلجية أو الباردة باستمرار.
3- تناول الوجبات السريعة باستمرار.
4- تناول المشروبات الكحولية.
5- الجفاف.
6- تناول أدوية الصداع باستمرار وبجرعات كبيرة.
7- أعراض انسحاب تناول الكافيين (مثل القهوة).
أما الصداع النصفي، فهو مشكلة الكثير من الأشخاص هذه الأيام مع التعرض الكبير للأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة. يتميز الصداع النصفي بوجود ألم حاد في جانب واحد من الرأس، يمكن أن يزورك في فترة ما بين مرة في الشهر إلى مرتين في الأسبوع. ويمكن أن يستمر ألمه من ثمانِ إلى عشر ساعات، حينها تزداد حساسيتك للضوء والروائح والضوضاء.

ما هي مسببات الصداع النصفي؟

هناك عوامل داخلية وخارجية تؤدي إلى حدوث الصداع النصفي، فمن العوامل الداخلية:
1- التغيرات الهرمونية.
2- عدم انتظام ساعات النوم، أو النوم لساعات قليلة.
3- التوتر والقلق.
4- الصوم.
أما عن أهم العوامل الخارجية التي تؤدي إلى حدوث الصداع النصفي، هي عدم التعبير عن الغضب أو التوتر، فعند تعبيرك عنه بطريقة أو بأخرى فأنت تساعد مخك في التخلص من الضغط الواقع عليه نتيجة التفكير الزائد أو المشاعر الغاضبة التي تحملها داخل هذه العلبة العظمية وحدها.
بعد معرفتك لماهية الصداع وما هي أسبابه، حان الوقت لنتعرف على آلية عمل الألم، وكيف يساعد الأسبرين كمثال للعلاج في الحد من ألم الصداع.

كيف يحدث الصداع؟

يصل الدم إلى المخ بكميات معينة، إذا زادت هذه الكمية لأي سبب يبدأ ألم الصداع بالحدوث. هل تساءلت لماذا تساعدك القهوة الصباحية في التركيز والتخلص من الصداع في يوم عملٍ شاق أو ليلة مذاكرة طويلة؟ إليك الوصفة..
تعمل مادة الكافيين الموجودة في القهوة ومثيلاتها على تقليل كمية الدم التي تذهب للدماغ، وبالتالي تقل احتمالية زيادة ألم الصداع بل تساعد في تخفيفه، وبالتالي فإن هناك عدد من أدوية الصداع تحمل مادة الكافيين في مكوناتها.
عند حاجتك لكمية كبيرة من الطاقة؛ يبدأ مخك بمساعدتك في إنجاز المهمة؛ فتقوم الأوعية الدموية الدماغية بالتمدد منتجة كمية كبيرة من الدم الغني بالأكسجين، وعند نقطة ما يحدث نقص الأكسجين في خلايا المخ، ومن هنا يبدأ ألم الصداع أو الصداع النصفي خاصة.
هنا لابد بتذكيرك بتناول أدوية الصداع بمجرد بدايته وعدم الإنتظار لوصوله لمستوى عالٍ من الألم حتى يقوم الدواء بمساعدتك بفاعلية.

ما هي آلية حدوث الألم عامة؟

تخيل مرورك في غرفة المنزل، وفجأة يصطدم اصبع قدمك الصغير بحافة السرير! (صُنفت هذه الإصابة بأشد الإصابات خاصة إذا حدثت في الشتاء) لابد أنك شعرت بألم كبير بمجرد تخيل الموقف، لذا هيا بنا نتعلم كيف ترجم مخك هذا النوع من الألم.
يوجد العديد من النهايات العصبية في أطرافنا خاصة (مثل إصبع قدمك الصغير) ومن هذه النهايات العصبية ما هو مسؤول عن حاسة اللمس والإحساس بالحرارة والبرودة والألم. عند تفاعل هذه النهايات مع العالم الخارجي، خاصة لو حدث نوع من الإصابات المؤلمة، تصدر مادة كيميائية تسمى (prostaglandins) ويساعد هذه المادة في عملها إنزيم خاص يسمى (cyclooxygenase 2 (COX-2 تقوم مادة البروستاجلاندين بإرسال إشارة الألم من أصبع قدمك الصغير إلى الساق مرورًا بالعنق وصولًا للمخ ليفسرها بـ (اصرخ واشعر بالألم الآن!) كل ذلك في أجزاء من الثانية.
وليس ذلك فقط، فسوف تقوم بجعل أصبعك ينتفخ ويتلون باللون الأحمر دليلًا على التهابه وتلك محاولة لمساعدته ليلتئم سريعًا بمساعدة مكونات الدم المختلفة.
أما عن الإنزيم (COX-2) فهو يساعد في تحويل المواد الكيميائية المتجمعة حول مكان الألم إلى المزيد من البروستاجلاندين.

ولكن… ماذا يحدث بمجرد تناولك قرص الأسبرين أو أي علاج مشابه؟


يقوم الأسبرين بالإتحاد مع الأنزيم (COX-2) ويمنعه من تكوين المزيد من  (prostaglandins)وبالتالي، فهو لا يمنع سبب الألم فهو لن يحميك من الاصطدام بحافة السرير! ولكنه يقلل من شدة الألم فقط. وذلك لأن اتحاده مع الإنزيم يغير من شكله وبالتالي لا يستطيع أن يؤدي عمله كما كان منفردًا.

ولكن كيف يعرف الأسبرين مكان الألم ويذهب إليه ليعالجه؟

الحقيقة هو لا يعرف مكان الألم، بمجرد تناولك قرص الأسبرين ويتم ذوبانه في المعدة أولًا ثم يُمتص في الأمعاء الدقيقة؛ يذهب في رحلة طويلة مع الدم، وبمجرد أن يجد مركب البروستاجلاندين؛ يعلم أن هناك ألم في منطقة ما؛ فيذهب إليه ويقوم بعمله كما ذكرنا في السطور السابقة.

وهل ينتهي دور الأسبرين هنا؟ أين يذهب بعد ذلك؟

بمجرد شعورك بتحسن، ينتهي دور الأسبرين، ولكن يجب أن يخرج من الجسم، في هذة الحالة يقوم الكبد بتحويل الأسبرين بطريقة ما إلى حمض الساليسيليك (Salicylic acid) وتقوم بعض المواد بالاتحاد مع هذا الحمض، ليجد طريقه إلى الكليتين حيث يتم ترشيحه في البول، وبالتالي يتخلص منه الجسم في مدة تتراوح ما بين الأربع إلى الست ساعات، لذا إذا أردت أن تتناول قرصًا آخر من الدواء عليك أن تنتظر هذه المدة، ولا تُرهق جسدك ومعدتك خاصة بالأدوية الكثيرة.

والآن.. الوقاية خير من العلاج، كيف تتجنب الصداع؟

1- قم بشرب كميات كبيرة من المياه خاصة في الصباح.
2- تناول الطعام الصحي، قلل من الوجبات السريعة.
3- حاول التخلص من غضبك إما بالتعبير عنه أو بالاسترخاء حتى لا تضغط على مخك!
4- تناول أدوية الصداع بمجرد ظهور أعراضه، لتجنب ما يفعله بالأوعية الدموية الدماغية.

إعداد: Shaimaa Afifi

مراجعة: أميرة إسماعيل
المصادر:
1. Headaches: Causes, types, and treatment [Internet]. Medical News Today. [cited 2018 May 3]. Available from: https://www.medicalnewstoday.com/articles/73936.php

 2. Why do we get headaches? [Internet]. HowStuffWorks. 2001 [cited 2018 May 3]. Available from: https://health.howstuffworks.com/diseases-conditions/headache/question648.htm

3. Aspirin 101 [Internet]. HowStuffWorks. 2000 [cited 2018 May 3]. Available from: https://health.howstuffworks.com/medicine/medication/aspirin.htm

شارك المقال:

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي