Notice: Undefined index: options in /home/egyresmagadmin/web/egyresmag.com/public_html/wp-content/plugins/elementor-pro/modules/theme-builder/widgets/site-logo.php on line 192

الفرق بين الاكتئاب ومتلازمة التعب المزمنِ

اكتئاب-تعب- حزن-دموع-إرهاق

تتشابه أعراض كلٍّ من متلازمة التعب المزمن والاكتئاب بشكل كبير، مما يسبب خلطًا كبيرًا في التعامل مع المرض، وبالتالي عدم الحصول على العلاج المناسب لبعض الحالات. دعونا نتعرف سريعًا إلى كلٍّ من المرضين وأوجه التشابه والاختلاف بينهما.

ما هي متلازمة التعب المزمن؟

متلازمة التعب المزمن (CFS) هو اضطراب معقّد يتميّز بالإرهاق الشديد ولا يمكن تفسيره بأيّ حالة طبية كامنة خلفه. قد يتفاقم التعب مع النشاط البدني أو العقلي، لكنّه لا يتحسّن مع الراحة.(2)

يمكنك الرجوع للمقال التالي لمعرفة المزيد عن متلازمة التعب المزمن.

ما الفرق بين الاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن؟

الفرق الرئيسي هو أن متلازمة التعب المزمن هي في المقام الأول اضطراب بدني، في حين أن الاكتئاب هو اضطراب الصحة العقلية. قد يكون هناك بعض التداخل بين الحالتين.

قد تشمل أعراض الاكتئاب ما يلي: الشعور المستمر بالحزن، الشعور بالقلق الشديد، الفراغ واليأس الشديد، أو العجز والشعور بعدم القيمة أو فقدان الاهتمام بالهوايات التي كان يستمتع بالقيام بها من قبل، الإفراط في الأكل أو الإقلال منه، مشاكل في التركيز واتّخاذ القرارات. وقد يعاني بعض الأشخاص من الأعراض التالية:

  • صداع.
  • تشنّج في العضلات.
  • ألم في المعدة.
  • آلام أخرى.

وقد يعانون أيضًا من مشاكل في بداية  النوم أو أثناء النوم طوال الليل، مما قد يؤدي إلى الإرهاق. غالبًا ما يعاني المصابون بمتلازمة التعب المزمن من أعراض جسدية لا ترتبط عادة بالاكتئاب. وتشمل هذه الأعراض:

  •  آلام في المفاصل.
  • التهاب في العقد اللمفية.
  • آلام في العضلات.
  • التهاب في الحلق.

كما يختلف تأثير كلٍّ من الاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن بالنسبة للأشخاص عندما يتعلق الأمر بنشاطاتهم اليومية.

غالبًا ما يشعر المصابون بالاكتئاب بالتعب الشديد مع فقدان الرغبة في القيام بأي نشاط مهما كانت المهمة أو الجهد المطلوب. وعلى الجانب الآخر، يرغب المصابون بمتلازمة التعب المزمن عادة في القيام بالأنشطة، لكنهم يشعرون بتعب شديد يمنعهم من القيام بذلك.(3)

التشخيص: للحصول على التشخيص المناسب يجب عليك الرجوع للطبيب المختص، حيث تتداخل أعراض متلازمة التعب المزمن ليس فقط مع الاكتئاب وحسب بل مع العديد من الأمراض الأخرى.

وبعد معرفتنا بالاختلاف الواضح بين الاكتئاب ومتلازمة التعب المزمن، دعونا نتعرف إلى أحدث سبل علاج “متلازمة التعب المزمن”

هناك الكثير من الجدل فيما يتعلق بمتلازمة التعب المزمن، ولذا فمن المنطقي زيادة تمويل الأبحاث في هذا المجال. ولكن للأسف، فما حدث هو العكس؛ فحجم التمويل المُخصّص لمتلازمة التعب المزمن يكاد يصل إلى الحضيض.

وهذان مثالان للتوضيح: يتلقى البحث الخاص بهذه المتلازمة جزء بسيط ممّا يتم تخصيصه للأبحاث الخاصة بالحساسية وصلع الرجال، على الرغم من أن متلازمة التعب المزمن قد تؤدي بالشخص إلى عدم القدرة على العمل وفي العديد من الحالات قد يصبح طريح الفراش. لقد اضطررت إلى التخلي عن مهنه مثمرة بسبب هذا المرض. من يضطر إلى ترك عمله بسبب الصلع؟

إن أحد الأسباب التي تؤدي إلى تخصيص القليل من المال للبحث الخاص بمتلازمة التعب المزمن هو عدم أخذ هذا النوع من المرض بشكل جديّ من قِبَل العديد من المؤسّسات الطبية.(2)

طرق علاج “متلازمة التعب المزمن”

بشكل نموذجي لا يوجد عقار طبي واحد يمكنه أن يعالج كل أعراض هذه المتلازمة، كما أنّ هذه الأعراض قد تتغير مع الوقت وبالتالي لا بد من تغيير الدواء أيضًا.

في العديد من الحالات، من الممكن أن تكون متلازمة التعب المزمن عرض من أعراض الاكتئاب كما أنها قد تؤدي إليه، وعندها قد تكون بحاجة لجرعة صغيرة من مضادّات الاكتئاب، أو ربما استشارة طبيب متخصص في الصحة العقلية.

إذا كانت تغيرات نمط الحياة تمنعك من النوم بشكل جيد فقد يقترح الطبيب عليك الاستعانة ببعض العقاقير المنومة والمسكنات من أجل مساعدتك على التعامل مع آلام المفاصل التي تتسبب بها متلازمة التعب المزمن.

في حال الحاجة لعلاج طبي فلا بد من أن يتناسب مع احتياجاتك، عليك بالعمل عن قرب مع طبيبك، لا يوجد علاج واحد يتناسب لجميع مرضى متلازمة التعب المزمن.(4)

ما الذي يمكن توقعه على المدى الطويل؟

على الرغم من جهود الأبحاث المتزايدة؛ تبقى متلازمة التعب المزمن حالة معقّدة ليس لها سبب محدد معروف أو علاج. يصل معدل الشفاء إلى 5 بالمائة فقط من المصادر الموثوقة؛ ولذا فإن التعامل مع متلازمة التعب المزمن هو أمرٌ صعب.(4)

 

المصادر

(1) MOSS-MORRIS, R., & PETRIE, K. (2001). Discriminating between chronic fatigue syndrome and depression: A cognitive analysis. Psychological Medicine, 31(3), 469-479. doi:10.1017/S0033291701003610

(2) https://www.psychologytoday.com/us/blog/turning-straw-gold/201410/i-m-sick-what-is-wrong-me

(3) https://www.healthline.com/health/depression/fatigue#fatigue-vs-depression

(4) https://www.healthline.com/health/chronic-fatigue-syndrome#outlook

 

شارك المقال:

فريق الإعداد

إعداد: سلمى عادل بيومي
مراجعة علمية: ماريا عبد المسيح
تدقيق لغوي: أحمد بن هشام
تحرير: هدير جابر
0 0 votes
Article Rating
1 تعليق
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments

تواصل معنا

«الباحثون المصريون» هي مبادرة علمية تطوعية تم تدشينها في 4/8/2014، بهدف إثراء المحتوى العلمي العربي، وتسهيل نقل المواد والأخبار العلمية للمهتمين بها من المصريين والعرب،

تابعنا على منصات التواصل الإجتماعي